موجز الأخبار

هدنة في غزة، وقاذفات أمريكية إلى الشرق الأوسط، وحفتر يدعو لتكثيف الهجوم على طرابلس في رمضان

عربي بوست
موجز مساء الاثنين/ عربي بوست

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

هدنة في غزة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل

توصّلت الفصائل الفلسطينية في غزة مع إسرائيل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، الإثنين 6 مايو/أيار 2019، وذلك مع بدء اليوم الأول من شهر رمضان.

تفاصيل: قال أبو مجاهد البريم، الناطق باسم «لجان المقاومة الشعبية» في تصريح أصدره، إن «جهوداً مصرية وأممية نجحت بالتوصل لوقف إطلاق النار»، فيما قالت قناة «الأقصى» التابعة لحركة «حماس» إن الاتفاق بدأ في الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي.

وتسود حالة من الهدوء الحذِر القطاعَ منذ ساعة مبكرة من الإثنين، كما صمتت صفارات الإنذار من الصواريخ في جنوب إسرائيل لبضع ساعات قبل الفجر مباشرة، ويعد هذا التصعيد هو الأكبر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، منذ الحرب التي اندلعت في العام 2014.

خلفية: وشهد قطاع غزة منذ صباح السبت الماضي وحتّى فجر اليوم الإثنين، تصعيداً عسكرياً تخلله قصف جوي وبحري من إسرائيل، وتسبب في وفاة 27 شخصاً وإصابة 177 آخرين في القطاع، في حين قُتل 4 إسرائيليين، وأصيب 130 على الأقل بالصواريخ التي أطلقتها الفصائل على المستوطنات.

تحليل: لعبت الجهود القطرية بالتعاون مع مصر وممثل الأمم المتحدة دوراً محورياً لإنجاز وقف إطلاق النار، إذ تميل كل الأطراف إلى تهدئة الأوضاع بعد أن تصاعدت بشكل مفاجئ.

أما إسرائيل فقد عجَّلت من الهدنة فلديها مناسبات تحتاج أن تمر في هدوء مثل الاحتفال بذكرى قيام إسرائيل إضافة إلى مسابقة يوروفيجن الغنائية المرتقب إقامتها في إسرائيل والتي تحاول الفصائل الفلسطينية استغلالهما لتحقيق تنازلات من قِبل تل أبيب.

تعرضت غزة منذ صباح السبت الماضي لقصف إسرائيلي عنيف – رويترز

أمريكا ترسل قاذفات وحاملات طائرات إلى الشرق الأوسط لردع إيران

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، الأحد 5 مايو/أيار 2019، إن بلاده ترسل مجموعة حاملة طائرات، وقوة من القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط، رداً على ما قال إنها مؤشرات مقلقة من إيران، متوعداً بأن أمريكا سترد بـ «قوة لا تلين» على أي هجوم قد تقوم به طهران ضد القوات الأمريكية.

خلفية: هذا الإجراء هو الأحدث في سلسلة من التحركات التي قامت بها إدارة الرئيس دونالد ترامب لزيادة الضغط على إيران في الأشهر الأخيرة، حيث ألغى الإعفاءات الممنوحة للدول التي تشتري النفط من طهران، كما صنفت واشنطن «الحرس الثوري الإيراني» كمنظمة إرهابية.

تحليل:  يبدو أن نبرة التهديد والتهديد المتبادل بين أمريكا وإيران سوف تتصاعد في الفترة المقبلة، إلا أنه من الصعب على الأقل في الوقت الراهن أن ينجر البلدان إلى مواجهة عسكرية، فهو خيار لن تكون تبعاته سهلة على الطرفين.

أمريكا ترسل حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط
حاملة طائرات أمريكية – رويترز

حفتر يدعو قواته لتكثيف الهجوم على طرابلس خلال رمضان

حثَّ اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا، جنوده الذين يحاولون السيطرة على طرابلس على القتال بشكل أقوى في رمضان، وقال الإثنين 6 مايو/أيار 2019 إن «رمضان لم يكن سبباً لوقف المعارك السابقة التي في بنغازي ودرنة»، وتأتي دعوته بينما دعت الأمم المتحدة لهدنة في ليبيا.

خلفية: يشن حفتر منذ 4 أبريل/نيسان الماضي هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، ولم ينجح حتى الآن في تحقيق أي مكاسب، وأسفر القتال في طرابلس الذي دخل شهره الثاني عن سقوط 392 قتيلاً، ونزوح أكثر من 50 ألف شخص، بحسب بيانات للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

تحليل: يبدو أن الفشل الذي تكبدته قوات حفتر في السيطرة على طرابلس جعلته يتستر هذه المرة بثوب رمضان، فقعود قواته على القتال في هذا الشهر سوف يكون بطبيعة الحال في صالح طرابلس التي أفشلت مخططه حتى الآن، إذ كانت تعتمد استراتيجيته المدعومة دولياً على انتصار خاطف وسريع، لكنه لم يتحقق، ما جعل حماس بعض الجهات الدولية له قد بدأ يتراجع.

طرابلس ليبيا خليفة حفتر الأمم المتحدة هدنة إنسانية
اللواء الليبي خليفة حفتر/رويترز

إليك ما يحدث أيضاً:

اعتصام الخرطوم: أعلنت قوى «الحرية والتغيير» في السودان، الإثنين 6 مايو/أيار 2019، عن محاولة الجيش إزالة متاريس في ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، ودعت المحتجين إلى حماية الاعتصام.

اعتصام السودانيين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم/الأناضول

تدابير لحماية المسلمين: اتخذت إدارات مساجد في أمريكا وكندا تدابير أمنية واحترازية لحماية المصلين خلال شهر رمضان، حيث يكثر مرتادوها، وتأتي الإجراءات بعدما تصاعدت الهجمات الإرهابية على دور العبادة.

صيام رمضان: بدأ شهر رمضان في معظم الدول العربية الإثنين 6 مايو/أيار 2019، لكن 3 دول فقط أعلنت أنها ستبدأ الصيام غداً الثلاثاء، وهي المغرب، وسلطنة عمان، وجزر القمر.

أعمال عربية على Netflix: أعلنت شبكة Netflix أنها ستعرض 4 أعمال عربية رمضانية على موقعها بشكل يومي خلال شهر رمضان، في خطوة هي الأولى من نوعها للشبكة العالمية التي تهدف إلى جذب المزيد من المشاهدين العرب.

اقرأ لي..

حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كيف يشكل الحزب الشيوعي وعي المسلمين ليضمن السيطرة عليهم؟
00:00