الشرق الأوسط

برلماني إيراني يحذر من إغراق حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لينكولن

عربي بوست
ترجمة
قوات إيرانية/ رويترز

نقلت مجلة Newsweek الأمريكية على لسان المُشرِّع الإيراني علاء الدين بروجردي ترجيحه احتمالية وقوع حرب مع الولايات المتحدة، لكنه لفت الانتباه إلى الإمكانات العسكرية للجمهورية الإسلامية خلال مقابلة بُثت الأحد 5 مايو/أيار 2019

مشرع برلماني يحذر أمريكا من إغراق حاملات طائرات لها

كان بروجردي، عضو البرلماني الإيراني الذي شغل من قبل منصب مساعد وزير خارجية البلاد، يرد على جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن أعلن بولتون الأحد 5 مايو/أيار أن بلاده ستنشر حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن وقاذفات قنابل في منطقة الخليج في ظل استمرار تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

وحسبما ورد في صحيفة Tehran Times، حذر بروجردي: «تدرك الولايات المتحدة قدراتنا العسكرية. حققنا النصر خلال ثمانية أعوام من الحرب مع العراق بين عامي 1980 و 1988 بالرغم من دعم جميع دول الغرب للعراق. لقد حققنا عديداً من أوجه التقدم. إذا ارتكبت حاملة الطائرات الأمريكية خطأً، فسوف يتم إغراقها قطعاً عن طريق صواريخنا دقيقة التوجيه».

وواصل حديثه قائلاً إن «الحرب مع إيران هو لعب بالنار، وسوف تحرق الجميع وليس إيران فحسب».

كانت تصريحات بروجردي، تعليقاً على ما قاله بولتون في بيان حيث أشار إلى أن قرار نشر حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن اُتخذ «استجابة لعدد من الإشارات والتحذيرات الإشكالية والتصعيدية». وحذر بأن حاملة الطائرات سوف تنشر لـ»تبعث رسالة واضحة ولا لبس فيها إلى النظام الإيراني بأن أي هجوم ضد مصالح الولايات المتحدة أو حلفائنا سوف تُقابل بقوة لا تلين».

خاصة بعد تحريك واشنطن لحاملة طائرات إلى الشرق الأوسط

وبالرغم من أن المحليين أشاروا إلى أن نشر حاملة الطائرات كان في الواقع روتيناً، أشارت النبرة القوية في إعلان بولتون عن هذه المناورة إلى رغبة إدارة ترامب في إظهار جبهة قوية تجاه إيران.

وفي حديثه إلى مجلة Newsweek، قال جمال عبدي، رئيس المجلس القومي للإيرانيين الأمريكيين: «بولتون مسؤولٌ داهيةٌ يعرف كيف يتلاعب بالنظام البيروقراطي ربما أفضل من أي مسؤول في إدارة ترامب. من خلال تحويل عملية نشر روتينية مقررة إلى استفزاز متعمد يستهدف إيران، نرى مرة أخرى كيف يوجه بولتون إدارة ترامب بثبات في اتجاه الحرب».

فيما قال جورج فريدمان، مؤسس ورئيس موقع Geopolitical Futures، إن واشنطن كانت ترد على سلسلة من الاستفزازات من إيران.

وأوضح فريدمان: «صار الإيرانيون عدوانيين بدرجة متزايدة، وعلى الأقل يهددون شفهياً بالتحرك. على سبيل المثال، توجد أدلة على أن الصواريخ التي أطلقتها حماس [على إسرائيل] كانت إيرانية. وثمة توتر متصاعد في لبنان. لذا بينما يمكن أن يبدو ذلك محاولة لتقليل التوترات عن طريق تشكيل تصدٍ ضد إيران، فليست الولايات المتحدة هي التي أدخلت فجأة متغيراً جديداً إلى المنطقة. بل زادت حدة التوترات منذ وقت طويل بسبب التحركات الإيرانية في سوريا، واليمن، والعراق، ولبنان».

وتدرك إيران أن واشنطن تحاول استفزازها

ولدى جمال عبدي، رئيس المجلس القومي للإيرانيين الأمريكيين وجهة نظر مختلفة، إذ يقول إن إعلان بولتون بدا «رامياً إلى استفزاز إيران كي تفعل شيئاً غبياً يستدعي تصعيداً عسكرياً»، غير أنها «حتى الآن، لحسن الحظ لم تبتلع إيران الطعم».

وقال فريدمان إنه لا يعتقد أن تأكيد بروجردي على قدرة إيران على إغراق الحاملة الأمريكية كان تأكيداً صائباً، موضحاً: «أولاً، سوف تكون بعيدة عن الشاطئ وغير مرئية. وسوف يتطلب استهداف حاملة الطائرات معرفةً بمواقعها».

أبدى عبدي تقييماً مماثلاً وقال إنه «من غير المحتمل تماماً» أن تكون إيران قادرة على خوض مواجهة مباشرة مع حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن عن طريق اعتداء مباشر. غير أنه حذر من وجود «عدد من التكتيكات غير النمطية التي برعت فيها إيران في الخليج وفي المنطقة، يمكنها أن تحول بسرعة هذه السلسلة من التهديدات والتصعيدات إلى حرب شاملة».

وكان ترامب قد اتخذ موقفاً متشدداً تجاه إيران، مع إعلان انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة 2015، التي تُعرف بالاتفاق النووي مع إيران. وأعاد الرئيس أيضاً فرض عقوبات مالية تستهدف الجمهورية الإسلامية.

وفي هذه الأثناء، عمل ترامب على تحسين العلاقات القوية بالفعل بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل، وكلتاهما تعتبر إيران منافستها الإقليمية اللدودة. وعبرت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين جميعاً عن إحباطها من موقف إدارة ترامب تجاه إيران، وفي الوقت ذاته حاولت هذه البلاد الإبقاء على الالتزام بخطة العمل الشاملة المشتركة.

اقرأ لي..

حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كيف يشكل الحزب الشيوعي وعي المسلمين ليضمن السيطرة عليهم؟
00:00