موجز الأخبار

مهاجمة المعتصمين في السودان بالرصاص والسياط، والإمارات تعتبر حوارها مع إسرائيل «شيئاً إيجابياً»، والعراق يشتري منظومة صواريخ S-400

عربي بوست
موجز صباح الخميس/ عربي بوست

صباح الخير، إليكم موجزاََ بأهم الأخبار من «عربي بوست».

مهاجمة المعتصمين في السودان بالرصاص والسياط

 إطلاق نار في محيط مقر الاعتصام أسفر عن وقوع إصابات/ رويترز
إطلاق نار في محيط مقر الاعتصام أسفر عن وقوع إصابات/ رويترز

أطلقت قوى «إعلان الحرية والتغيير» نداء للجماهير بالتوجه إلى مقر الاعتصام، أمام قيادة الجيش السوداني، بالعاصمة الخرطوم، على خلفية إطلاق نار في محيط مقر الاعتصام؛ وهو ما أسفر عن وقوع إصابات، واتهمت قوات تتبع للدعم السريع باستخدام الرصاص الحيّ والهراوات والسياط للاعتداء على الثوار.

خلفية: الاعتداء هو الثاني في أقل من 48 ساعة، ويأتي بعد ساعات من إعلان اتفاق المجلس العسكري السوداني و «قوى إعلان الحرية والتغيير»، على جميع هياكل المجلس السيادي، ومجلس الوزراء، والمجلس التشريعي، وصلاحيتها.

تحليل: للمرة الثانية على التوالي وخلال أقل من 48 ساعة، يهاجم «طرف ثالث»، ينأى المجلس العسكري بنفسه عنه، المعتصمين السودانيين في ساحة القيادة العامة، إلا أن تقارير حقوقية وناشطين يتهمون «قوات الدعم السريع» التابعة في النهاية للمجلس العسكري، بهذه الحوادث، التي لا يوجد تفسير لها سوى ترهيب المعتصمين ومحاولة الضغط عليهم لفض اعتصامهم، في فترة تفاوُض حساسة سيلتزم جميع الأطراف مخرجاتها.

الإمارات تعتبر حوارها مع إسرائيل «شيئاً إيجابياً»

وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش/ رويترز
وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش/ رويترز

قال وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن الحوار مع إسرائيل شيء إيجابي، لكن ذلك لا يعني الاتفاق معهم سياسياً، وأضاف: «نريد أن نرى دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية»، مشيراً إلى دعم المشاركة الأمريكية في عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

خلفية: لوحظ خلال الأشهر الماضية، تطبيع إماراتي مع إسرائيل، بعد استضافة أبوظبي مجموعة من المسؤولين الإسرائيليين، إضافة إلى سماحها بمشاركة رياضيين من إسرائيل في تظاهرات رياضية احتضنتها الإمارات.

تحليل: مع اقتراب الحديث عن إقرار صفقة القرن والخروج بها إلى العلن، تؤدي الإمارات دوراً مهماً في التوطيد لهذه الصفقة وتبعاتها. وخلاصة صفقة القرن بغض النظر عن تفاصيلها، هو التعامل مع إسرائيل ككيان وجزء أصيل من هذه المنطقة، بفرض الأمر الواقع، وعلى الدول العربية كافة التعامُل معه بكل رحابة، وهو ما يعني شطب أحقية الفلسطينيين في مفاصل قضيتهم الممتدة لأكثر من 7 عقود من الزمن.

العراق يشتري منظومة صواريخ S-400 المثيرة للجدل

صواريخ أرض جو S-400/رويترز
صواريخ أرض جو S-400/رويترز

قال السفير العراقي لدى روسيا حيدر منصور هادي، إن حكومة بلاده قرَّرت شراء منظومة صواريخ S-400 الروسية. وأوضح هادي، في تصريح صحفي من موسكو، أن حكومة بلاده قرَّرت شراء منظومة صواريخ S-400، إلا أنه لم يتم الاتفاق على تاريخ محدد للشراء.

خلفية: العلاقات الأمريكية التركية ساءت في الأسابيع القليلة الماضية، على خلفية صفقة أسلحة صواريخ S-400 الروسية، وربما هذا يُنذر باحتمالية تأثر العلاقات العراقية الأمريكية.

تحليل: منذ صعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ساءت العلاقات العراقية الأمريكية بشكل كبير وتأزمت في مواقف عدة ووصلت إلى ذروتها، وهذه الصفقة ستُغضب الأمريكيين بالطبع، لكنها تأتي في الوقت الذي تنشغل فيه واشنطن بالتصعيد ضد إيران، خصوصاً في ظل الحديث عن صِدام وشيك بين طهران وواشنطن. وهو ما يعني أن ردَّ الفعل الأمريكي سيكون ربما محدوداً على الخطوة العراقية الجريئة، خصوصاً أنه لم يحدد بعدُ موعد شراء المنظومة الروسية، وهو ما يعني احتمال أن تكون هذه الخطوة مجرد مناورة تحدٍّ من حكومة بغداد للبيت الأبيض.

لاجئ سوري في بريطانيا يقاضي ناشطاً يمينياً متطرفاً

التلميذ جمال السوري ضحية التنمر في بريطانيا/ مواقع التواصل
التلميذ جمال السوري ضحية التنمر في بريطانيا/ مواقع التواصل

أقدم تلميذ سوري في بلدة هدرسفيلد الإنجليزية على رفع دعوى قضائية ضد الناشط اليميني المتطرّف تومي روبنسون، بعدما أثار الناشط ذو التصريحات الهجومية الغضب حين اتّهم الصبيَّ بمهاجمة الفتيات. وقُدِّمت أوراق القضية التي تتهم الناشط اليميني المُتطرّف إلى المحكمة العليا، حيث ينوي الفتى مقاضاته بسبب الأضرار التي لحقت به.

خلفية: التلميذ السوري جمال (15 عاماً)، تعرّض للتنمر من الناشط اليميني الذي نشر فيديو على موقع فيسبوك، زعم فيه أن المراهق السوري قد هاجم في وقتٍ سابق، ثلاث فتيات وصبياً في عدد من المنشورات، وشوهِد كل منها أكثر من 900 ألف مرة.

إليك ما يحدث أيضاً:

تصعيد كلامي: نقلت وكالة أنباء «فارس» عن الميجر جنرال حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، قوله إن إيران «على شفا مواجهة شاملة مع العدو». وأضاف سلامي: «هذه المرحلة من التاريخ، التي دخل فيها العدو ميدان المواجهة معنا بكل القدرات الممكنة، هي أكثر الأوقات حسماً في تاريخ الثورة الإسلامية».

 مجزرة نيوزيلندا: طلب أعضاء الجالية المسلمة في كرايستشرش من منتجي الأفلام تأجيل خطط إنتاج فيلم عن هجوم مسجد كرايستشرش؛ نظراً إلى أنهم لا يزالون في حداد على أرواح الضحايا. ويخطط المخرج المصري معز مسعود لإخراج فيلم عن الهجوم الإرهابي، الذي أودى بحياة 51 شخصاً، وتسبَّب في جرح العشرات.

مسلمو نيوزيلندا يرفضون الفكرة/ رويترز
مسلمو نيوزيلندا يرفضون الفكرة/ رويترز

جرائم غريبة: تُحاول السلطات الألمانية أن تحلّ لغز جرائم قتل 5 أشخاص، والذي جذب الانتباه العالمي إلى السلاح غير التقليدي المُستخدَم، وعدم وجود دافع أو دوافع واضحة وراء الوفيات الخمس في البلد الذي يبلغ مُعدّل القتل فيه خُمس نظيره تقريياً في الولايات المُتحدة.

فيلم رعب: بعد نجاح فيلمه Get Out في العام 2017، عاد جوردان بيل في 2019 بفيلم Us الذي يُصنف ضمن أفضل أفلام الرعب العنيف. ترمز أحداث الفيلم إلى حقبٍ مُظلمة من التاريخ الأمريكي، وتوابع التفرقة العنصرية بين البيض والسود.

الدوري الإيطالي: يتجه ميلان الإيطالي لبيع أحد نجومه الكبار في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، من أجل مواجهة عجز الموازنة البالغ 80 مليون يورو، ويعتبر الحارس الشاب جانلويجي دوناروما هو هدف إدارة الروسونيري، من أجل جلب أكثر من هذا المبلغ، لتغطية الأمور المالية بشكل كافٍ.

اقرأ لي..

حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كيف يشكل الحزب الشيوعي وعي المسلمين ليضمن السيطرة عليهم؟
00:00