الشرق الأوسط

مسؤولان أمريكيان يسردان «المعلومات الاستخباراتية» التي استفزت أمريكا والأخرى التي بعثت على الارتياح

عربي بوست
ترجمة
أخبر ترامب هذا الأسبوع نائب وزير الدفاع، باتريك شاناهان، أنَّه لا يريد الدخول في حرب مع إيران/رويترز

أنزلت إيران الصواريخ عن متن سفينتين صغيرتين على الأقل في مياهها الإقليمية، في خطوة وصفها مسؤولان أمريكيان، الجمعة 17 مايو/أيار، بأنَّها علامة على تخفيف حدة التوتر في المواجهة المتصاعدة بين واشنطن وطهران.

وفي الأيام الأخيرة، كشف مسؤولون أمريكيون حسب تقرير صحيفة The New York Times الأمريكية امتلاكهم صوراً أُخذت عبر الأقمار الصناعية تُظهر صواريخ مُجمعة بالكامل محملة على عدة سفن في عدد من الموانئ الإيرانية. وجرى الاستشهاد بهذه الصور كدليل لتبرير المخاوف من استهداف الحرس الثوري الإيراني السفن البحرية الأمريكية في الخليج الفارسي والمياه القريبة.

أضاف المسؤولون أنَّ معلومات استخباراتية إضافية رصدت تهديدات ضد عمليات الشحن التجاري وهجمات محتملة من الميليشيات الشيعية التي على صلة مع إيرانية ضد القوات الأمريكية في العراق.

لكن خلال اليومين الماضيين، أنزلت القوات الإيرانية الصواريخ من على متن سفينتين، وفقاً لمسؤول بوزارة الدفاع وآخر بالكونغرس. وقال المسؤولان إنَّ السفن الصغيرة، التي تسمى «داو»، أبحرت بين موانئ جاسك وجابهار الإيرانية في خليج عُمان.

ومن غير الواضح كم عدد السفن الإيرانية المحملة بالصواريخ والتي تبحر في المياه الإيرانية.

الاستعراض الأخير للقدرات القتالية الأمريكية ربما يكون قد ردع تهديد الهجمات الإيرانية

كان نزع الصواريخ عن السفينتين الصغيرتين، إلى جانب العبور دون عوائق لمدمرتين تابعتين للبحرية الأمريكية في مضيق هرمز المهم استراتيجياً، يوم الخميس 17 مايو/أيار، وهما المدمرة الأميركية «يو إس إس ماكفول» و»يو إس إس غونزاليس»، قد دفعا ببعض المسؤولين إلى الادعاء بأنَّ الاستعراض الأخير للقدرات القتالية الأمريكية ربما يكون قد ردع تهديد الهجمات الإيرانية على القوات الأمريكية.

ويبدو كذلك أنَّ الاتصالات بين الحرس الثوري والميليشيات الشيعية في العراق قد تباطأت، لكنها لم تتوقف كلية، كما قال المسؤولان، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما تناولا معلومات سرية.

جاءت المعلومات الجديدة، المقدمة إلى أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب وموظفي لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في إحاطات سرية يوم الجمعة، في الوقت الذي سعى فيه الرئيس ترامب إلى نزع فتيل المواجهة المرتقبة مع إيران في الأيام الأخيرة.

إذ أخبر ترامب هذا الأسبوع نائب وزير الدفاع، باتريك شاناهان، أنَّه لا يريد الدخول في حرب مع إيران.

أمريكا طلبت من أوروبا إقناع إيران بـ»تخفيف حدة التوتر»

كما طلب وزير الخارجية مايك بومبيو من المسؤولين الأوروبيين المساعدة في إقناع إيران بـ»تخفيف حدة التوتر».

ومع ذلك، فإنَّ المواجهة أبعد ما تكون عن نزع فتيلها بالكامل. فقد أعلنت شركة Lloyd of London، وهي شركة تأمين دولية، يوم الجمعة 18 مايو/أيار، أنَّها سترفع أسعار التأمين للخليج الفارسي بأكمله، وهي خطوة اتخذتها رداً على الهجمات التي تعرضت لها أربع ناقلات نفطية في 13 من مايو/أيار الجاري.

وقال مسؤولون عسكريون إنَّهم يتوقعون أن تطلب القيادة المركزية التابعة للبنتاغون المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط في الأسابيع المقبلة مزيداً من القوات الجوية والبحرية في المنطقة، لتكثيف قوتها الرادعة أكثر وتجنب المواجهات المستقبلية، بدلاً من التعامل مع التوترات الحالية.

وسيجري إطلاع مجلس النواب بكامله على المعلومات الاستخباراتية التي تخص إيران في جلسة للمشرعين فقط يوم الثلاثاء المقبل 21 مايو/أيار، في قاعة مؤمنة. وسيقود جميع كبار مسؤولي الأمن القومي في إدارة ترامب النقاش، بمن فيهم بومبيو وشاناهان والجنرال جوزيف ف. دنفورد جونيور، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

ويغيب بشكل ملحوظ عن هذه القائمة جون بولتون، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، بحسب ما أعلن تكتل الديمقراطيين في الكونغرس. وهو الرجل الذي ربما يكون قد اتخذ النهج الأكثر تشدداً تجاه سياسة إيران بين كبار مساعدي ترامب.

 بعض الديمقراطيين في مجلس النواب بأنَّ التهديد الإيراني كان خطيراً

وبعد جلسة إحاطة مغلقة يوم الجمعة 17 مايو/أيار، حضرها مسؤولون من البنتاغون والمخابرات، أقر بعض الديمقراطيين في مجلس النواب بأنَّ التهديد الإيراني كان خطيراً. وبدون الخوض في تفاصيل التقييم السري، أعربوا عن قلقهم من أنَّ حملة الضغط المكثفة التي تقوم بها إدارة ترامب ضد الإيرانيين ما زال بإمكانها أن تتحول إلى نزاع مفتوح.

وقال النائب الديمقراطي عن ولاية كولورادو، جاسون كرو، المنتمي سابقاً لقوات الصاعقة البرية الأمريكية الذي خدم في العراق، في مقابلة عبر الهاتف: «لدي ثقة قليلة للغاية في قدرة هذه الإدارة على وقف تصعيد في هذا النزاع».

لكن بعض الجمهوريين في مجلس النواب دعموا طريقة تعامل الإدارة مع المواجهة، مشيدين بقرار البيت الأبيض بتسريع وصول حاملة الطائرات أبراهام لنكولن إلى منطقة الخليج، ونشر قاذفات بي-52 في قاعدة جوية كبيرة في قطر.

وقال النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا، مايكل والتز، المنتمي سابقاً للقوات الخاصة الأمريكية: «أشعر براحة إزاء فكرة أنَّ المعلومات الاستخباراتية استدعت رد الإدارة على حماية قواتنا في الخارج وإرسال إشارة قوية للإيرانيين بأنَّه، على عكس الماضي، ستكون هناك عواقب وخيمة لإلحاق الضرر بالأمريكيين أو حلفائهم».

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00