موجز الأخبار

تأجيل الانتخابات الرئاسية في الجزائر، وقصف إسرائيلي جديد للعاصمة السورية، و200 ألف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

عربي بوست
موجز صباح السبت/ عربي بوست

صباح الخير، إليكم موجزاََ بأهم وآخر الأخبار من «عربي بوست».

تأجيل الانتخابات الرئاسية في الجزائر

جانب من احتجاجات الجزائريين خلال الجمعة الـ13 على التوالي/ رويترز
جانب من احتجاجات الجزائريين خلال الجمعة الـ13 على التوالي/ رويترز

قال مصدر لـ «رويترز» إن الانتخابات الرئاسية الجزائرية الوشيكة قد تؤجَّل، في حين عاد المحتجون إلى الشوارع بالجمعة الثالثة عشرة على التوالي، للمطالبة بإزاحة النخبة الحاكمة في البلاد. وأوضح المصدر أن الانتخابات قد تؤجَّل، بسبب صعوبة تنظيم الأمور اللوجيستية في الوقت الملائم، إلى جانب تظاهر المعارضة في الشارع.

 خلفية: كان الرئيس الجزائري المؤقت، عبدالقادر بن صالح، قد حدد 4 يوليو/تموز 2019، لإجراء انتخابات الرئاسة، رغم رفضها شعبياً ومن طرف جُلِّ أطياف المعارضة في البلاد. ورفع المحتجون لافتات تضمنت رفضاً للانتخابات الرئاسية، مثل «لا انتخابات حتى ترحل العصابة».

 تحليل: من الطبيعي في ظل هذه الأجواء أن يكون قرار تأجيل الانتخابات هو الحل ربما في الوضع الحالي، في ظل عدم جاهزية عديد من الأحزاب السياسية لهذه الانتخابات، في حين تحاول السلطات الحاكمة الآن إبقاء الوضع كما هو، في ظل الضغط المتكرر على المجلس العسكري لمحاكمة المتهمين بالفساد وبعض رموز النظام السابق.

ربما يكون الهدف من الإعلان عن هذا التأجيل هو ممارسة الضغط على الكتل السياسية، من أجل الموافقة على شروط النظام الحاكم، أو فيما يضغط الشارع من أجل تعديل الدستور لكي يتواكب مع الفترة الحالية.

قصف إسرائيلي جديد للعاصمة السورية

مصادر أمنية تحدثت عن إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية/ رويترز
مصادر أمنية تحدثت عن إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية/ رويترز

ذكر التلفزيون السوري أن الدفاعات السورية الجوية استهدفت «أجساماً مضيئة» قادمة من «الأراضي المحتلة»، في إشارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وتمكنت من إسقاط عدد منها. وبث التلفزيون التابع للنظام، صوراً لأجسام مضيئة في سماء العاصمة دمشق.

خلفية: المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الانفجارات ناجمة عن هجوم صاروخي إسرائيلي يستهدف مناطق في محيط العاصمة دمشق. وسبق أن استهدفت إسرائيل، خلال الأعوام الماضية، مواقع عسكرية للنظام والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران؛ وهو ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.

تحليل: هذه الأعمال تتكرر بين الحين والآخر، بسبب قلق إسرائيل المتكرر من تمدُّد النفوذ الإيراني في سوريا وبناء قواعد عسكرية مهمة لها بالقرب من الحدود مع إسرائيل، لكن هذه المرة قد ترفض إيران الردَّ على صواريخ إسرائيل؛ خوفاً من اندلاع حرب، في الوقت الذي تحشد فيه الولايات المتحدة ضد إيران بالخليج.

200 ألف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

الجمعة الثانية من رمضان من المسجد الأقصى/الأناضول
الجمعة الثانية من رمضان من المسجد الأقصى/الأناضول

قالت مديرية الأوقاف في مدينة القدس إن عدد المصلين بالمسجد الأقصى ارتفع إلى نحو 200 ألف بالجمعة الثانية من شهر رمضان، 17 مايو/أيار 2019، في ظل استمرار إسرائيل في تخفيف القيود المفروضة على دخول سكان الضفة الغربية إلى المدينة المقدسة.

خلفية: سمحت إسرائيل للرجال ممن تبلغ أعمارهم 40 عاماً فأكثر ولجميع النساء من سكان الضفة الغربية بدخول القدس، للوصول إلى المسجد الأقصى، دون الحاجة للحصول على تصاريح تُمكِّنهم من المرور عبر الحواجز الضخمة المقامة على مداخل المدينة.

تحليل: رغم أن هذه الأعداد طبيعية في ظل الأجواء الدينية لشهر رمضان، فإنه قد تكون لها دلالة مهمة هذه المرة، بسبب الإعلان الوشيك عن صفقة القرن التي يعدها صهر ترامب غاريد كوشنر، فهذا الحشد قد يكون رسالة موجَّهة إلى الداخل والخارج الفلسطيني برفض أي تسوية لا تعترف بفلسطين والأماكن المقدسة.

إليك ما يحدث أيضاً:

مواجهات غريبة: قالت الأمم المتحدة إن 18 مركزاً طبياً على الأقل تعرضت لهجوم، خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، في شمال غربي سوريا؛ وهو ما أدى إلى تفجُّر مواجهة بين قوى غربية من ناحية وروسيا وسوريا من ناحية أخرى، في مجلس الأمن الدولي، بشأن من يتحمل المسؤولية.

عائلة بن لادن: برز اسم أحد رجال الأعمال السعوديين، من أقارب زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، في مناقشات بشأن المستثمرين بنادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، خلال جلسة استماع بمحكمة في لندن، تفصل في خلاف بين مالكي النادي الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز.

نُكتة مُريبة: تسببت مزحة كوميدي مصري يدعى أحمد أحمد، خلال أحد العروض التي قدمها بولاية فلوريدا، في استدعاء الشرطة له، بعد أن اتصل واحد من جمهوره برقم الطوارئ، لأنه «لم يشعر بالارتياح».

الكوميدي الأمريكي من اصول مصرية أحمد أحمد
الكوميدي الأمريكي من اصول مصرية أحمد أحمد

كارثة طبية: أُلقِيَ القبض على طبيب باكستاني بعد إصابة أكثر من 430 طفلاً و100 شخص بفيروس نقص المناعة المكتسب (HIV)، وتُحقِّق السلطات فيما إذا كان هذا الطبيب قد نقل إليهم فيروس الإيدز عمداً. وتقول السلطات إنَّ تفشِّي الفيروس ظَهَرَ في مدينة لاركانا جنوب باكستان، في أوائل أبريل/نيسان 2019.

أنطوان غريزمان: كشف تقرير صحفي إنجليزي عن اهتمام مانشستر سيتي بالتعاقد مع الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد، خلال سوق الانتقالات الصيفية، بعد أن أعلن رحيله عن الفريق في الصيف المقبل، بكسر عقده بقيمة الشرط الجزائي بالفريق والتي تبلغ 120 مليون يورو، ولم يحدد حتى هذه اللحظة وِجهته المقبلة.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00