موجز الأخبار

السعودية لا تريد الحرب بالمنطقة، و250 مليون دولار وديعة للسودان، وتركيا تتحدى أمريكا بصواريخ إس 500

عربي بوست
موجز عربي بوست - مساء الأحد

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الأحد 19 مايو/ أيار 2019.

السعودية لا تريد الحرب بالمنطقة

قالت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد 19 مايو/أيار 2019، إنها تريد تجنب نشوب حرب في المنطقة، لكنها مستعدة للرد بكل قوة، موجهة كلامها إلى إيران.

تفاصيل: وقال وزير خارجية المملكة عادل الجبير، إن الرياض تؤكد أنه «في حال اختيار الطرف الآخر الحرب، فإن المملكة سترد على ذلك بكل قوة وحزم، وستدافع عن نفسها ومصالحها»، واعتبر أن الكرة الآن في ملعب إيران، وأن الرياض لن تقف متفرجة في ظل الهجوم الإيراني المستمر.

خلفية: تأتي تصريحات الجبير وسط التوتر الكبير الحاصل بين أمريكا حليفة السعودية من جهة، وإيران من جهة أخرى في منطقة الخليج، كما يأتي بعد أيام من تنفيذ هجوم على مضختي نفط تابعتين لشركة النفط السعودية أرامكو، وكان الحوثيون قد أعلنوا أنهم هاجموا منشآت حساسة بالمملكة رداً على العمليات العسكرية السعودية في اليمن.

تحليل: ينأى الطرفان، الإيراني والسعودي، بنفسيهما عن جر المنطقة للحرب، على الرغم من أن التطورات على الأرض توحي بعكس ذلك، فتصريحات الجبير جاءت بعد يوم واحد فقط من سماح دول الخليج للقوات الأمريكية بإعادة الانتشار على أراضيها ومياهها.

قد لا تكون السعودية ولا حتى إيران ترغبان في الدخول في مواجهة عسكرية، لحجم الضرر الذي سيخلفه ذلك على المنطقة، لكن ذلك لا يعني الجهوزية لأي مواجهة، فطبيعة المناوشات التي تحدث أو الدخول في حرب بالوكالة بين الطرفين يترك الباب مفتوحاً لمواجهة مفتوحة.

السعودية لا تريد الحرب
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير – رويترز

الرياض تودع 250 مليون دولار في «المركزي السوداني»

قالت وزارة المالية السعودية، اليوم الأحد 19 مايو/أيار 2019، إن المملكة أودعت 250 مليون دولار في البنك المركزي السوداني، وأشارت في بيان إلى أن الخطوة «ستعزز المركز المالي للسودان، وتخفف الضغوط عن الجنيه السوداني، وتحقق مزيداً من الاستقرار في سعر الصرف».

خلفية: كانت السعودية والإمارات تعهدتا بتقديم مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للسودان، في 21 أبريل/نيسان 2019، عقب احتجاجات أفضت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير الشهر الماضي، وأضافت وقتها أن المبلغ يشمل 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في «المركزي السوداني».

تحليل: يأتي هذا الدعم في وقت حساس، تشهد فيه المفاوضات بين المجلس العسكري وتجمع المهنيين السودانيين حالة من الجمود، مع إصرار الأخير على نسبة متدنية للعسكر في المجلس الانتقالي القادم.

قد يكون لهذا الدعم تأثير محدود، في ظل تأزم المشهد، لكنه يؤكد على الدور السعودي في السودان، ويذكر المجلس العسكري قبل ذهابه للتفاوض بأهمية الدعم المادي من الرياض، الذي يساعده على إدارة البلاد وتوفير متطلبات الحياة التي كانت مفقودة في الشارع السوداني، وأدت بالشعب إلى الثورة على البشير.

من التظاهرات في السودان/رويترز

تركيا تتحدى أمريكا بإنتاج منظومة إس 500 وشراء إس 400

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن شراء تركيا منظومة إس-400 الدفاعية من روسيا اتفاق لا رجعة فيه، مضيفاً أن بلاده ستشترك أيضاً مع موسكو في إنتاج منظومة الدفاع إس-500.

خلفية: تسبب شراء تركيا منظومة صواريخ إس 400 الروسية في توتر كبير في العلاقات بين أنقرة وواشنطن، الحليفتين في حلف شمال الأطلسي، واعتبرت واشنطن أن شراء الأسلحة يشكل خطراً على «الناتو»، وفي المقابل عززت الصفقة من العلاقات الروسية-التركية.

تحليل: تصريحات أردوغان تحمل نبرة تحدٍّ جديدة لأمريكا، يريد أردوغان من خلالها إرسال رسالة لواشنطن بأن صفقة إس 400 قد حسمت، وأنها ليست نهاية الصفقات العسكرية مع روسيا.

يعلم أردوغان أن هذا الأمر سيزعج واشنطن، وقد يخلق أزمة معها كبيرة بعض الشيء، إلا أن تصريحاته قد تكون سياسية، لزيادة الضغط أكثر على أمريكا، وإخبارها بأن لدى تركيا أسواقاً أخرى لشراء السلاح، في حال أصر ترامب على المماطلة أكثر في صفقة الطائرات إف 35 المتوقفة حالياً.

تركيا وروسيا ستنتجان معاً صواريخ إس 500 – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً:

تفجير في الجيزة: قال مصدران أمنيان مصريان، اليوم الأحد 19 مايو/أيار 2019، إن انفجاراً استهدف حافلة سياحية عند المتحف المصري الكبير في الجيزة. وأشار المصدران إلى إصابة 12 شخصاً على الأقل، معظمهم من السياح الأجانب، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

نهاية «يوروفيجن» تزعج إسرائيل: أغضبت مغنية البوب الأمريكية مادونا، ليلة أمس السبت، الإسرائيليين خلال أدائها أغنيتين في مسابقة «يوروفيجن»، بتل أبيب، بوضع عَلم فلسطين على ظهر إحدى أعضاء فرقتها، وآخر يضع عَلم إسرائيل، كما رفع فريق آيسلندي العلم ذاته خلال بث مباشر.

قرار ضد المسلمات: قررت فرنسا منع الأمهات المحجبات من مرافقة أطفالهن في الرحلات المدرسية، وقد اقترح هذا الحظر الحزب الجمهوري اليميني الوسطي، ويهدف به -بحسب تعبيره – إلى «تعزيز العلمانية الفرنسية، أحد المبادئ الأساسية التي يقوم عليها الدستور الفرنسي».

ركلة خاطفة: فاجأ أحد الرجال الممثل الأمريكي أرنولد شوارزنيجر، نجم هوليوود وحاكم ولاية فلوريدا السابق، عندما هاجمه في صالة ألعاب رياضية مليئة بالحضور، بركلة طائرة مزدوجة سددها لظهره، وذلك خلال ظهورٍ جماهيري بالقرب من مدينة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00