موجز الأخبار

العسكري السوداني يطلق تحذيراً «مبطناً» للمعارضة ، رئيسا حكومة جزائريان سابقان أمام القضاء والسعودية توجه الدعوة «رسمياً» لقطر

عربي بوست
محمود شعبان
موجز صباح الإثنين - عربي بوست

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الإثنين 27 مايو/أيار 2019.

العسكري السوداني يطلق تحذيراً «مبطناً» للمعارضة بسبب تعثر المفاوضات

قائد المجلس العسكري السوداني عبدالفتاح برهان/ رويترز
قائد المجلس العسكري السوداني عبدالفتاح برهان/ رويترز

قال المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان،إن التفاوض مع قوى «إعلان الحرية والتغيير» يسير بوتيرة ضعيفة، وأضاف « إن استمر الحال هكذا ربما يفضي ذلك للكثير من الخيارات التي لا تراعي مصلحة المواطن وتحفظ السودان».

خلفية: شكل الجيش السوداني المجلس العسكري الانتقالي لحكم البلاد بعد الإطاحة بالبشير ووعد بتسليم السلطة بعد الانتخابات ولكن جماعات الاحتجاج السودانية تشعر بقلق مما حدث في مصر وتسعى للحصول على ضمانات بأن يقود المدنيون العملية الانتقالية.

تحليل:  تحمل تصريحات المتحدث باسم المجلس العسكري دلالة هامة مفادها أن الحوار مع قوى إعلان الحرية والتغيير قد يصل طريق مسدود، إذ يبدو أن الاتفاق قد يكون بعيد المنال، كما حملت التصريحات تهديداً مبطناً إذ أشارت إلى أن التفاوض بالشكل الحالي قد يفضي إلى الكثير الذي يتعارض مع مصلحة الوطن والأخطر من ذلك أنه قد يسير بالسودان إلى ما لا يحمد عقباه.

 رئيسا حكومة جزائريان سابقان و8 وزراء ومحافظان أمام القضاء بتهم فساد

رئيس الحكومة الجزائري السابق أحمد أو يحيى /رويترز
رئيس الحكومة الجزائري السابق أحمد أو يحيى /رويترز

أحالت النيابة العامة لمجلس قضاء الجزائر، ملفات رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبدالمالك سلال، و8 وزراء وواليَيْن إلى المحكمة بتهم فساد، وأفادت النيابة أنَّ الأمر يتعلق بملف تحقيق ابتدائي أجراه الدرك الوطني بشأن «وقائع ذات طابع جزائي منسوبة للمعنيين». في إشارة إلى رئيسَيِ الوزراء السابقين أحمد أويحي وعبدالمالك سلال.

خلفية : في 16 مايو/أيار 2019 مثل «أويحيى» و«سلال»، إلى جانب وزراء وولاة سابقين أمام وكيل النيابة بمحكمة بالعاصمة، في إطار التحقيقات وأفاد التلفزيون الحكومي آنذاك أن التحقيقات تتعلق بملفات فساد تخصُّ رجل الأعمال علي حداد.

تحليل:  يبدو أن المواطن الجزائري قد بدأ يعتاد على أخبار تحقيقات الفساد مع رجال دولة بوتفليقة والتي يسمعها بشكل يكاد يكون يومياً.

بيد أن مثل تلك الأخبار التي يتلقاها الجزائريون قد لا تكون مدعاة لشعورهم بالأمان بأن ثورتهم قد بدأت تؤتي ثمارها، فعلى ما يبدو يتخذ الجيش تلك الخطوات لمحاولة طمأنة الجزائريين أن المفسدين يعاقبون، غير أن الجزائريين يصرون على إبعاد كل رموز دولة بوتفليقة تماماً ويرفضون إجراء الانتخابات الرئاسية تحت إشراف إدارة الدولة القديمة.

 منظمة التحرير تدعو إلى مقاطعة مؤتمر «المنامة» الخاص بصفقة القرن

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (رويترز)
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (رويترز)

دعت منظمة التحرير الفلسطينية الدول العربية التي قررت المشاركة في ورشة العمل الاقتصادية التي تنظمها الولايات المتحدة الأمريكية في البحرين الشهر المقبل إلى مراجعة موقفها حيث قال بيان صادر عنها إن الهدف الذي تسعى إليه الإدارة الأمريكية هو البدء بتطبيق صفقة القرن.

خلفية: كانت واشنطن أعلنت عن البدء في التجهيز لعقد مؤتمر اقتصادي في المنامة لمناقشة الجزء الاقتصادي من صفقة القرن، وتوقع مسؤولون أمريكيون أن يشارك في مؤتمر المنامة ممثلون ومدراء تنفيذيون لشركات من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

تحليل:  كثيراً ما كان هناك تنسيق قوي بين الدول العربية وبين منظمة التحرير في الكثير من المواقف على مدى العقود الماضية، لكن يبدو أن موقف بعض الحكومات العربية وعلى وجه الخصوص الإمارات، السعودية، مصر، والبحرين، أو ما يعرف بمحور حصار قطر لا يتناغم مع الرغبة الفلسطينية بل  وربما يهدد القضية التي ناضل العرب من أجلها سنوات طويلة.

دعوات منظمة التحرير تنبئ عن تأثير سلبي كبير لمؤتمر البحرين المرتقب أو ما يعرف بمؤتمر صفقة القرن على مجمل القضية الفلسطينية.

 السعودية توجه الدعوة «رسمياً» لقطر لحضور قمتَي مكة

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني/ رويترز
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني/ رويترز

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تضمنت دعوة لحضور القمتين الطارئتين لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة حيث تسلم الرسالة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

خلفية: وجه العاهل السعودي، دعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة، في ظل تعرض سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات ومحطتي ضخ نفطية بالسعودية لهجمات.

إليكم ما يحدث أيضاً:

مسلسل خمسة ونص: حقق المسلسل السوري اللبناني المشترك «خمسة ونص» نجاحاً ملحوظاً، انعكس من خلال الضجة التي أحدثها في مواقع التواصل، الاجتماعي وبالرغم من تطور الأحداث بشكل ملحوظ وسريع في الحلقات القليلة الماضية إلا أن العمل وقع في فخ النمطية

سفير لندن في السودان: عمل غير مألوف قام به السفير البريطاني في السودان عندما دعا المارة في الشارع إلى العشاء عند غروب شمس رمضان السبت 25 مايو/أيار 2019، وبعد أن تناول معهم العشاء تقدم ليصلي بهم صلاة المغرب.

 الأميرة ديانا: بعد نحو 22 عاماً من وفاة الأميرة ديانا زوجة الأمير تشارلز، كسر زوجان بريطانيان صمتهما حول تفاصيل الحادثة التي وصلا مكانها في باريس بعد لحظات من وقوعها حيث أعرب الزوجان عن قناعتهما بأن وفاة الأميرة كانت بفعل فاعل وتقف وراءها الأسرة الملكية وأجهزة خاصة


البرلمان الأوروبي: أظهرت نتائج استطلاع أن حزب «الخضر» الألماني حقق فوزاً كبيراً في انتخابات البرلمان الأوروبي، فيما تصدر تحالف أنجيلا ميركل المركز الأول في الانتخابات حيث حقق نسبة 28% من الأصوات.

اقرأ لي..

خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
00:00