موجز الأخبار

هل يصبح أول رئيس حكومة بريطاني مسلماً؟ وترامب يبحث الاستغناء عن «الأونروا» في قمة البحرين، والسديس يطلب من زوار المسجد الحرام تخفيف الزحام

عربي بوست
موجز صباح الثلاثاء - عربي بوست

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من «عربي بوست».

هل يصبح أول رئيس حكومة بريطاني مسلماً؟

 وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد/ رويترز
وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد/ رويترز

قال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد، إنه سيدخل السباق على خلافة تيريزا ماي في رئاسة الحكومة وحزب المحافظين، قائلاً إنه سيناضل من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي. وأضاف: «نحتاج استعادة الثقة، وتحقيق الوحدة، وخلق فرص جديدة. أولاً وقبل كل شيء، علينا تحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي».

خلفية: ساجد جاويد مصرفي سابق وأحد مؤيدي الأسواق الحرة. شغل عدداً من المناصب بالحكومة، وحقق نتائج طيبة في استطلاعات لآراء أعضاء الحزب. وهو من أصل باكستاني، ويعلق جاويد في مكتبه صورة لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت ثاتشر.

 تحليل: من شأن إعلان وزير الداخلية المسلم اعتزامه التنافس على رئاسة وزراء بريطانيا، بالتزامن مع صعود اليمين المتطرف في أوروبا، أن يزيد من حالة التعبئة في صفوف اليمين المتطرف، الذي يعادي بطبيعة الحال المسلمين والذي يرى فيهم خطراً على القارة العجوز.

إذا فعلها جاويد وفاز بهذا المنصب، فسيكون ذلك حدثاً تاريخياً وانتكاسة لليمين المتطرف، وتعزيزاً لقيمة التعايش التي يأخذها على عاتقه.

ترامب يبحث الاستغناء عن «الأونروا» في قمة البحرين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو/رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو/رويترز

تقترح الإدارة الأمريكية على المشاركين في قمة البحرين الاستغناء عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأممية «الأونروا». وأوضحت أنه على المستوى العملي «الاستعاضة عن أنظمة وكالة الأونروا في مجال التعليم وتوزيع الأغذية، ببرامج تطوير تنفذها منظمات غير حكومية دولية، لكن تديرها السُّلطة الفلسطينية نفسها».

خلفية: كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت تنظيم ورشة في البحرين نهاية الشهر المقبل (يونيو/حزيران 2019)، لبحث الجانب الاقتصادي من الخطة الأمريكية المعروفة باسم «صفقة القرن». وأعلنت القيادة الفلسطينية أنها لن تشارك في الورشة، داعيةً الدول إلى مقاطعتها.

تحليل: إذا صحَّ ما نشرته إحدى الصحف الإسرائيلية، فيبدو أن هناك نية لرفع كل الدعم الدولي الإنساني الذي يحصل عليه الشعب الفلسطيني؛ في محاولة لإجبار الشعب الفلسطيني على قبول «صفقة القرن»، التي يُنتظر أن تُعلَن تفاصيلها عقب عيد الفطر.

بعض المؤشرات تشير إلى أن الدعم الذي كان يقدَّم دولياً للشعب الفلسطيني يمكن أن يُقدَّم من خلال الدول العربية الداعمة لخطَّة ترامب، وهو ما يجعل القرار الفلسطيني مرهوناً بتلك الأموال.

المعارضة السودانية تحشد للإضراب العام

قائد المجلس العسكري السوداني عبدالفتاح برهان/ رويترز
قائد المجلس العسكري السوداني عبدالفتاح برهان/ رويترز

شهدت مدن سودانية وقفات احتجاجية، في حين ارتفعت وتيرة الحشد لإضراب عام يبدأ الثلاثاء 28 مايو/أيار 2019، ويستمر يومين، للضغط على المجلس العسكري الانتقالي، لتسليم السُّلطة إلى المدنيين. ونفذ عاملون في هيئة السكك الحديدية وقفات احتجاجية، بحسب تجمُّع المهنيين السودانيين.

خلفية: أعلن حزب الأمة القومي، بزعامة الصادق المهدي، رفضه الإضراب العام، الذي دعت «قوى التغيير» إلى تنفيذه في المؤسسات والشركات الخاصة والعامة والقطاعات المهنية والحرفية. وهدَّد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بفصل أي شخص يضرب عن العمل.

تحليل: يبدو من الواضح أن الوضع في السودان يسير نحو الصدام، فمع التلويح بالإضراب جاءت تصريحات المجلس العسكري تتوعد من يقْدم على تلك الخطوة.

هل سيستجيب المجلس العسكري للضغط الشعبي ويقبل بتسليم السُّلطة، سؤال قد يبدو مبكراً الجواب عليه، لكن المتابِع لتحركات المجلس العسكري وزياراته لمصر والسعودية يجزم بأن شيئاً ما يُرتَّب له ستتكشف ملامحه قريباً.  

السديس يطلب من زوار المسجد الحرام تخفيف الزحام

خطيب وإمام المسحد الحرام عبد الرحمن السديس - مواقع التواصل
خطيب وإمام المسحد الحرام عبد الرحمن السديس – مواقع التواصل

طلب إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، عبدالرحمن السديس، من زوار بيت الله الحرام أن يشاركوا في إنجاح «قمم مكة الثلاث»، وأن يخففوا الزحام عن منطقة الحرم خلال انعقاد القمم. وجاء ذلك في كلمة وجهها السديس إلى زوار بيت الله الحرام بمناسبة حلول العشر الأواخر من رمضان.

خلفية: تستضيف مكة يوم 25 رمضان، الموافق 30 مايو/أيار 2019، قمتين طارئتين، لدراسة الأوضاع في الشرق الأوسط: الأولى خليجية، والثانية عربية، كما تستضيف مكة قمة بعد القمتين بيوم، هي «القمة الإسلامية».

إليك ما يحدث أيضاََ:

عُدوان إسرائيلي: قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم موقع مدفعية مضادة للطائرات تابعاً لقوات النظام السوري بعد تعرُّض طائرة إسرائيلية لإطلاق نار، الإثنين 27 مايو/أيار 2019، في حين قالت وسائل إعلام رسمية سورية إن جندياً قُتل، ضمن ما وصفته بأنه «عُدوان إسرائيلي».

دراما مصرية: أعلنت شركة نتفليكس Netflix الأمريكية، التعاقد على تقديم مسلسل مأخوذ عن رواية «ما وراء الطبيعة»، للأديب المصري الراحل أحمد خالد توفيق. ووفق بيان للشركة، «سيكون ذلك العمل هو أول أعمال Netflix من الدراما المصرية، من إنتاج المصري محمد حفظي وإخراج عمرو سلامة».

السيدة الأولى: استمتعت ميلانيا ترامب بتجربة ثقافية يابانية محورها الطبيعة في قصر أكاساكا، حيث علمت أن سيقان الخيزران يمكن استخدامها لعزف الألحان الموسيقية، ويمكن استخدامها أيضاً في صنع المزهريات. واستمعت ميلانيا لألحان ناي «شاكو هاتشي» المصنوع من الخيزران، والتي عزفها يوسوكي إيري.

مطالب إل تشابو:  بعد ظهور مزاعم تفيد بأن إمبراطور المخدرات، غوزمان إل تشابو، يعاني إرهاقاً نفسياً وقلة النوم وصداعاً يومياً وآلاماً في أذنيه، قدَّم فريق دفاعه عدة طلبات ، تسأل منح إل تشابو ساعتين من التمرينات الرياضية في الخارج كل أسبوع، وحصوله على المؤن التقليدية، وإذن بشراء ست زجاجات مياه في الأسبوع وسدادتَي أُذن.

آل نهيان: كشفت تقارير صحفية بريطانية أنه يجري في الوقت الحالي وضع اللمسات النهائية على صفقة استحواذ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، ابن عم رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة، والشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي، على نادي نيوكاسل أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00