موجز الأخبار

تصريحات غريبة من سفير أمريكا في إسرائيل بخصوص الضفة، السودان يستعد لعصيان مدني شامل واتفاق بين المكسيك وأمريكا

عربي بوست
محمود شعبان
موجز صباح الأحد- عربي بوست

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

سفير أمريكا: من حق إسرائيل ضم جزء من الضفة الغربية لسيادتها

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان يلمسان حجارة الحائط الغربي خلال زيارة للموقع في البلدة القديمة بالقدس/رويتررز
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان يلمسان حجارة الحائط الغربي خلال زيارة للموقع في البلدة القديمة بالقدس/رويتررز

أعلنت فصائل فلسطينية رفضها للتصريحات الأخيرة للسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بشأن الضفة الغربية، معتبرة أنها تعكس العقلية الاستعمارية للإدارة الأمريكية، وتكشف حقيقة «صفقة القرن»، وفي وقت سابق زعم فريدمان أن «إسرائيل تمتلك الحق في ضم جزء من أراضي الضفة الغربية».

خلفية: تنص قرارات الأمم المتحدة على أن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة غير شرعية.

تحليل: تعد هذه التصريحات كاشفة لما تبطنه صفقة القرن من تفريط في حقوق الفلسطينيين لصالح إسرائيل، وعلى وجه الخصوص ضم جزء وربما كل الضفة الغربية للأراضي المحتلة، ما يؤكد مع يثار عن تهجير مئات الآلاف من فلسطينيي الضفة إلى الأردن.

ويبدو أن تصريحات السفير تأتي في سياق التسريبات المتدرجة لتفاصيل صفقة القرن حتى يعلن عنها كاملة.

 السودان يستعد لعصيان مدني شامل

محتجون سودانيون في العاصمة الخرطوم - رويترز
محتجون سودانيون في العاصمة الخرطوم – رويترز

أعلنت قوى وتجمعات مهنية بالسودان، اعتزامها المشاركة في عصيان مدني حتى تسليم السلطة إلى حكومة مدنية من أبرز تلك القوى: لجنة المعلمين، شبكة الصحفيين، تجمع المهندسين، رابطة الأطباء البيطريين، التحالف الديمقراطي للمحامين، واللجنة المركزية للصيادلة.

خلفية: بدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 6 أبريل/نيسان 2019، للضغط من أجل رحيل عمر البشير، ثم استمر للضغط على المجلس العسكري، لتسليم السلطة إلى المدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، بحسب المحتجين.

تحليل: مع تزايد أعداد القتلى المعلن عنها خلال عملية فض الاعتصام يزداد الغضب من المجلس العسكري وعدم الثقة في وعوده، لذا من المتوقع اتساع رقعة المشاركين في العصيان المدني والذي قد يتسبب في شل الحياة في السودان الذي يكتم أنفاسه تخوفه من الدخول في أتون الحرب الأهلية.

ربما يساهم صدى الاعتصام دولياً في الضغط على المجلس العسكري وداعميه من القوى الإقليمية للبحث عن مخرج للأزمة، لكن إذا التزم المجلس العسكري الصمت التام فإن المجلس العسكري مدعوماً من الإمارات والسعودية ومصر قد يأخذ البلاد إلى الحالة الليبية.

ترامب يبدي ثقته في تطبيق المكسيك اتفاقية جديدة بشأن الهجرة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت أن تطبق المكسيك بشكل قوي اتفاقاً جديداً وافقت بموجبه على توسيع برنامج مثير للجدل بشأن اللجوء وتعزيز الأمن على حدودها الجنوبية لوقف محاولات المهاجرين من أمريكا الوسطى الوصول إلى الولايات المتحدة.

خلفية: أُعلن الاتفاق بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أيام في واشنطن وأدى إلى تفادي فرض إدارة ترامب تعريفات جمركية بنسبة 5% على واردات كل السلع المكسيكية ابتداءً من يوم الإثنين.

ووافقت المكسيك بموجب الاتفاق الجديد على التوسيع الفوري لبرنامج تعيد بمقتضاه الولايات المتحدة المهاجرين الساعين للجوء إلى المكسيك في انتظار فصل القضاء في حالاتهم على أن يسري على الحدود بأكملها.

إليكم ما يحدث أيضاً:

الملكة إليزابيث: تحتفل الملكة إليزابيث الثانية كل عام بعيد ميلادها بطريقةٍ مُبهرة بإقامة عرض يُطلق عليه Trooping the Color وهذا العام هناك عنصر آخر من المؤكد أنَّه سيصحبها طوال الحفل: دبوس ألوية الحرس، وذلك حسبما قال موقع Page Size Styleالأمريكي.

هازارد: كشف تقرير صحفي إسباني أن ريال مدريد أنهى التعاقد مع أفضل صفقة واقعية في العالم خلال الميركاتو الصيفي، بضم البلجيكي إيدين هازارد نجم تشيلسي إلى صفوفه هذا الصيف لمدة 5 مواسم قادمة وبقيمة 100 مليون يورو، ووفقاً لصحيفة marca الإسبانية، فإن صفقة هازارد رائعة لريال مدريد، لأن النجم البلجيكي يعد واحداً من أفضل 5 لاعبين في العالم.

روسيا: كشفت صحيفة The Guardian البريطانية أن التلفزيون الرسمي الروسي يستعد لبث مسلسلٍ درامي يحكي قصة كارثة تشيرنوبل المميتة التي وقعت عام 1986. لكن على عكس المسلسل الذي أنتجته HBO، والذي أذهل المشاهدين حول العالم، وستزعم النسخة الروسية أنَّ جاسوساً تابعاً للاستخبارات المركزية الأمريكية كان حاضراً أثناء أسوأ حادثةٍ نوويةٍ في التاريخ.

الرومان القدماء: كشف موقع All That Is Interesting الأمريكي عن دراسةٍ جديدةٍ نُشِرَت في دورية Climate of the Past أن لجوء الرومان القدماء الى توليد السخام وإطلاق الكربون عبر حرق كمياتٍ هائلةٍ من المواد العضوية، وتطهير الأراضي للزراعة، تسبب ذلك في خلق كميات كبيرة من التلوث الجوي، ما عمل على خفض درجة حرارة أوروبا بنحو 0.3 درجةٍ فهرنهايتيةٍ (0.17 درجةٍ مئوية).

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00