موجز الأخبار

إحالة ضباط من المخابرات السودانية للتقاعد، وباسيل يضطر لتوضيح تصريحات أغضبت السعودية، وأويحيى أمام القضاء الجزائري مجدداً

عربي بوست
موجز مساء الإثنين - عربي بوست

المخابرات السودانية تُحيل ضباطاً للتقاعد

أعلن جهاز المخابرات السوداني إحالة عددٍ من ضباط الجهاز للتقاعد، في ثاني إحالة من نوعها تطال الجهاز منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير في 11 أبريل/نيسان الماضي، وقال الإعلام المحلي إن رئيس المجلس العسكري عبدالفتاح البرهان قرر إحالة 100 ضابط بالجهاز للتقاعد، بينهم 35 برتبة لواء.

خلفية: تأتي هذه الإحالات للتقاعد في وقت صعّد فيه المحتجون السودانيون من مطالبهم للمجلس العسكري بتسليم السلطة، وبدأوا منذ أمس الأحد عصياناً مدنياً واسعاً، دعا إليه «تجمع المهنيين» المعارض، إلى حين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

تحليل: تعد هذه الإقالات أكبر عملية طالت مسؤولين أمنيين منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير، وحتى هذه اللحظة لم يعلن عن الأسباب الحقيقية للإطاحة بهذا العدد من القيادات، لكنها قد تأتي في سياق صراع الأجنحة داخل مؤسسات الجيش أو تصفية مَن تبقى مِن القيادات الأمنية التي يشتبه في ولائها للرئيس السابق.

إحالة الضباط للتقاعد تأتي في وقت يصعّد فيه المجتجون من طلباتهم للمجلس العسكري تسليم السلطة – رويترز

باسيل يضطر لتوضيح تصريحاته بعدما أغضب السعوديين

هاجم وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الإثنين 10 يونيو/حزيران، من سمّاهم «أصحاب النوايا السيئة» و «المحترفين في تخريب العلاقات»، واتهمهم بتحريف مقصده من تغريدة له على تويتر أثارت جدلاً سعودياً.

تفاصيل: أمس الأحد قال باسيل عبر تويتر: «من الطبيعي أن ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه أي يد عاملة أخرى أكانت سورية، فلسطينية، سعودية، فاللبناني قبل الكل»، وأثارت التغريدة ردوداً كثيفة، وهاجمه أمراء سعوديون بسببها، بينهم الأمير خالد آل سعود.

وإثر ذلك، عاد باسيل ليقدم توضحيات حول تغريدته ويرد على الجدل الذي أثارته، قائلاً إن «الكثيرين ممن هم محترفون في تخريب العلاقات وأصحاب النوايا السيئة يحرفون الكلام أو المعنى والمقصد بوقت هو ليس كذلك».

خلفية: معروف عن باسيل مهاجمته الوجود السوري والفلسطيني في لبنان، ودعا مراراً إلى إعادة السوريين الفارين من الحرب إلى بلدهم بالتنسيق مع نظام بشار الأسد. كما حمّل اللاجئين مراراً مسؤولية المشاكل التي يعاني منها بلده بينها أزمة العمالة.

تحليل: تشهد العلاقة بين السعودية ولبنان توتراً شديداً منذ احتجاز رئيس الوزراء سعد الحريري في الرياض قبل أكثر من عام، ومنذ ذلك الحين نشهد توتراً في العلاقة يتصاعد ويخفت بين البلدين، لذا كان من اللافت أن السعودية تقريباً هي الدولة الوحيدة من بين الدول التي ذكرها الوزير اللبناني مَن استشاطت غضباً بسبب هذا التصريح.

لكن اضطرار الوزير إلى تقديم توضيح لتصريحاته يكشف مدى الضغط الذي تعرّض له أو تخوفه من انعكاس تلك التصريحات ليس فقط على العلاقات بل على العمالة اللبنانية في المملكة.

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل – رويترز

أويحيى أمام القضاء مجدداً بتهم الفساد

مثل رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى أمام القضاء مرة جديدة، للإدلاء بأقواله في قضايا «فساد»، وأفاد التلفزيون الجزائري الرسمي بأن أويحيى، أمين عام حزب «التجمع الوطني الديمقراطي» ثاني أكبر الأحزاب تمثيلاً في البرلمان‎، مثل أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد وسط العاصمة الجزائر.

خلفية: سابقاً مَثَل أويحيى عدة مرات أمام نيابة العاصمة رفقة وزراء سابقين في قضايا «فساد» خلال فترة حكم الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، الذي أطاحت به مطلع أبريل/نيسان 2019 انتفاضة شعبية ما زالت متواصلة، وتطالب برحيل ومحاسبة رموز نظامه.

تحليل: مع تزايد الشعور بعدم الثقة من قبل الجزائريين بحق من يدير البلاد في تلك المرحلة الحساسة من تاريخ البلاد تأتي مثل هذه التحركات كمحاولة من السلطة لتهدئة المتظاهرين وكسب ثقتهم ودفعهم للجلوس من أجل الحوار، إلا أن موقف المتظاهرين سبق وأعلنوه وبوضوح شديد لا قبول برجال دولة بوتفليقة، وقد نجحوا في عرقلة الانتخابات الرئاسية بإصرارها على عدم إجرائها تحت إشراف رجال دولة بوتفليقة.

الجزائر الانتخابات الجزائرية أحمد أويحيى
رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى/رويترز

إليك ما يحدث أيضاً:

تعاطف كبير مع السوريين: أثارت دعوى تقدم بها محامٍ في مصر لمراقبة أموال السوريين هناك، حملة تعاطف ومساندة كبيرة معهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنذ مساء أمس الأحد ينتشر هاشتاغ «السوريين منورين مصر»، ليتصدر مرتبة متقدمة في قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في مصر.

جوجل يحتفي بأحمد خالد توفيق: احتفل محرك بحث جوجل بالذكرى الـ57 لميلاد الطبيب والروائي المصري الراحل أحمد خالد توفيق المعروف بلقب «العراب»، عبر نشر صورته في واجهة Google Doodles.

Google Doodles يحتفل بذكرى ميلاد الطبيب والروائي المصري الراحل أحمد خالد توفيق
Google Doodles يحتفل بذكرى ميلاد الطبيب والروائي المصري الراحل أحمد خالد توفيق

فيضان من المانجو: تواجه الفلبين ما وصفته بـ «عبء حلو المذاق، لكنه مزعج»، يتمثل في عدم قدرتها على تسويق مليونَي طن من المانجو في الأسواق المحلية، بسبب ارتفاع كميات الإنتاج، الذي يعود سببه إلى ظاهرة «النينيو»، وهي ظاهرة مناخية أدت إلى حدوث طقس حار جاف غير معتاد خلال هذا العام.

فيضان من المانجو في الفلبين
2 مليون طن فائض من إنتاج المانجو في في الفليبين – Istock

العارضة التي اقتحمت دوري الأبطال: خرجت المشجعة الروسية كينسي ولنسكي عن صمتها، بعدما أصبحت واحدة من أبرز مشاهير مواقع التواصل منذ اقتحامها مباراة نهائي أبطال أوروبا، وكشفت عن أن السبب الذي دفعها لتلك الخطوة هو الحصول على المال الكثير، مشيرةً إلى أن لاعبين من ليفربول تواصلوا معها بعد الحادثة، مبدية عدم ندمها على فعلتها.

اقرأ لي..

خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
00:00