موجز الأخبار

أمريكا توقِف تدريب طيارين أتراك بسبب إس 400، والمعارضة السودانية تسمِّي أشخاصاً للمرحلة الانتقالية، وإيران تُسلم لبنانياً متهماً بالتجسس لواشنطن

عربي بوست
مراد القوتلي
موجز مساء الثلاثاء- عربي بوست

مساء الخير، اليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

أمريكا توقف تدريب طيارين أتراك

قال مسؤولون أمريكيون إن تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 توقَّف، على نحو أسرع من المتوقع في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا، وذلك بسبب إصرار تركيا على إتمام صفقة منظومة صواريخ إس 400 مع روسيا، التي أعربت واشنطن عن غضبها منها.

خلفية: يأتي إيقاف تدريب الطيارين تنفيذاً لتهديد أمريكا لأنقرة، جاء في رسالة بعث بها باتريك شاناهان، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي لنظيره التركي قبل أيام، وفصّل فيه خطوات لاستبعاد تركيا من برنامج تدريب الطائرات إف- 35، إلا إذا غيَّرت تركيا من نهجها حيال الصفقة الروسية.

تحليل: تحاول واشنطن ممارسة مزيد من الضغط على أنقرة للعدول عن صفقة الصواريخ الروسية، فيما تعتبر تركيا أن هذا الأمر من حقها الذي لا يمكن أن ينازعها فيه أحد، لكن في نفس الوقت يحاول كل طرف من الطرفين إيجاد خط رجعة في حال وافق أي طرف منهما على رؤية الطرف الآخر.

طائرة F35 الأمريكية – رويترز

المعارضة السودانية ترشح أسماءً للمجلس الانتقالي

قال أحد قياديي قوى إعلان «الحرية والتغيير» في السودان، إن المعارضة تعتزم ترشيح 8 أسماء لعضوية المجلس الانتقالي، كما سترشح اقتصادياً بارزاً لرئاسة الحكومة، بينما أوفدت أمريكا مبعوثاً إلى السودان، وقالت وكالة رويترز إن ذلك يبدو تطبيقاً لخطة قائمة على اقتراح من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، قدمه خلال زيارة للخرطوم الأسبوع الماضي.

خلفية: اقترح رئيس وزراء إثيوبيا تشكيل مجلس انتقالي من 15 عضواً، منهم ثمانية مدنيين وسبعة من ضباط الجيش لقيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية. وكانت أجواء التوتر قد احتدمت في السودان منذ فضّت قوات الأمن اعتصاماً بوسط العاصمة قبل أسبوع، في عملية قُتل خلالها عشرات المحتجين. وردت المعارضة بإعلان العصيان المدني، مما عرقل سير الحياة في الخرطوم.

تحليل: تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي قامت بها المعارضة السودانية، فبها تحاول أن تُحرج المجلس العسكري الحاكم أمام المجتمع الدولي، خاصة في ظل ما يردده المجلس العسكري حول عدم الاتفاق بين الكتل السياسية على مرشح مدني، لكن بعد هذه الخطوة يجد قادة السلطة العسكرية أنفسهم في مأزق أمام الجهات الخارجية، ويجب عليهم اتخاذ موقف من هذه الخطوة.

محتجون سودانيون في العاصمة الخرطوم - رويترز
محتجون سودانيون في العاصمة الخرطوم – رويترز

إيران تُفرج عن رجل أعمال لبناني متَّهم بالتجسس لأمريكا

قال متحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2019، إن بلاده سُتسلم لبنان رجل الأعمال اللبناني المحتجز نزار زكا، الذي اُعتقل بتهمة التجسس لأمريكا. ونقلت وكالة ميزان للأنباء، التابعة للسلطة القضائية، عن غلام حسين إسماعيلي قوله: «وافقت المحكمة على الإفراج المشروط عن نزار زكا، وسيتم تسليمه إلى السلطات اللبنانية».

خلفية: اُحتجز زكا في إيران عام 2015 وحُكم عليه في 2016 بالسجن عشر سنوات، ودفع غرامة 4.2 مليون دولار لـ «تآمره على الدولة»، وهو خبير في تكنولوجيا المعلومات، ولديه تصريح إقامة دائمة في الولايات المتحدة، واختفى في إيران في عام 2015 بعد تلقيه دعوة من مسؤول حكومي لحضور مؤتمر هناك.

تحليل: قد تكون هذه الخطوة من قِبَل إيران في هذا التوقيت من باب إبداء حُسن النوايا تجاه واشنطن في الوقت الذي تشتد فيه الأزمة بينهما، حيث يُحذر المراقبون من أن تندلع حرب في المنطقة، فتحاول طهران امتصاص غضب الإدارة الأمريكية التي كانت تهتم بمصير هذا الرجل، وأيضاً دخول حزب الله على خط عملية التفاوض يأتي في إطار منح إيران حزب الله دوراً سياسياً وتقديمه على أنه وسطي نزيه في قضايا مثل هذه.

لنزار زكا طهران كانت قد وصفته بأنه «كنز أمريكا الخفيّ».. وأكدت أنه اعترف بالتهم الموجهة إليه – مواقع التواصل

إليك ما يحدث أيضاً:

تحطم مروحية بمانهاتن: أظهر مقطع فيديو الثواني الأخيرة من حياة طيار أمريكي، قبل أن يرتطم بطائرته في ناطحة سحاب في مانهاتن في مدينة نيويورك، في حادثة أثارت هلعاً بين سكان المدينة، وتسببت بوفاته.

لوحة دافنشي المختفية: قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، إن لوحة «المُخلّص» التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، والتي بِيعت بمبلغ 450 مليون دولار، موجودة على يخت مملوك لولي العهد السعودي محمد بن سلمان يرسو في مياه قبالة شرم الشيخ المصرية.

شقيق كيم جونغ «عميل»: قالت صحيفة Wall Street Journal الأمريكية، إن كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الذي قُتل في ماليزيا عام 2017، كان مخبراً يعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).

شقيق كيم جونغ عميل للمخابرات الأمريكية
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون – رويترز

خطأ يُربك حركة الطيران: تأخَّر إقلاع طائرةٍ من مدينة مانشستر الإنجليزية ثماني ساعات تقريباً عندما فتحت إحدى الراكبات باب مخرج الطوارئ بالخطأ ظناً منها أنَّه باب المرحاض، وقالت صحيفة The Guardian البريطانية إن الخطأ تسبَّب بإرباك في حركة الطيران.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00