مواد شارحة

البداية جمع المال في مؤتمر بالبحرين.. كل ما تريد معرفته عن المشاركين في المؤتمر وجدول تنفيذ صفقة القرن

عربي بوست
جاريد كوشنر صهر ترامب ومستشاره للسلام/ رويترز

يخطط البيت الأبيض لإطلاق الجزء الاقتصادي من خطة إدارة ترامب للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في منتصف يونيو/حزيران المقبل، وستعقد ورشة عمل دولية خاصة في البحرين يومي 25 و26 يونيو/حزيران، لمناقشة تنفيذ الخطة الاقتصادية.

إلا أن مسؤولون فلسطينيون بارزون قالوا بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية إنَّ جهود السلام التي تتجاهل التطلعات السياسية للفلسطينيين سوف تفشل.

مراحل صفقة القرن؟

بحسب تقرير لموقع axios الأمريكي، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن فريق ترامب للسلام بقيادة مستشاره البارز جاريد كوشنر، قرر إطلاق خطة السلام على مرحلتين.

المرحلة 1: نشر خطة لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

المرحلة 2: نشر الخطة السياسية التي ستتناول القضايا الأساسية مثل الحدود والقدس.

ونقلت قناة CNN تفاصيل عن قمة البحرين الأحد 19 مايو/أيار 2019.

و لن تتناول الفعالية النزاعات السياسية الحساسة التي عرقلت المحاولات السابقة، بما فيها الحدود النهائية لدولةٍ فلسطينية مستقبلية، والقرار المتعلق بمن سيسيطر على القدس، وما سيحدث لملايين من اللاجئين الفلسطينيين.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن الجزء السياسي من خطة السلام سيطلق في مرحلة لاحقة، وأضاف: «هذا ليس سلاماً اقتصادياً فقط. الخطة الاقتصادية ليست بديلاً للخطة السياسية. تسير كلتاهما جنباً إلى جنب، لكن قررنا طرحها على مرحلتين حتى نسهل على الناس هضمها».

من سيحضر مؤتمر البحرين؟

  • يرأس وفد الولايات المتحدة إلى ورشة العمل في البحرين وزير الخزانة ستيفن منوشين، وكوشنر.
  • قررت إدارة ترامب دعوة وزراء المالية، لا وزراء الخارجية، لأنها ستعمل على الخطة الاقتصادية، لا على الجزء السياسي من الخطة.
  • قال مسؤول أمريكي رفيع إن العديد من مسؤولي الشركات الكبرى حول العالم سيشاركون أيضاً في ورشة العمل، لمناقشة الاستثمارات المحتملة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
  • التقى كوشنر قبل عدة أسابيع بمجموعة من 25 من مديري الأعمال في مؤتمر ميلكن في لوس أنجلوس لضمهم إلى الخطة.
  • ستكون إسرائيل أيضاً مدعوة إلى ورشة العمل في البحرين، ومن المتوقع أن يمثلها وزير المالية في الحكومة الجديدة التي تُشكَّل الآن. من المرجح أن يكون وزير المالية الحالي موشيه كحلون.

ليس بين إسرائيل والبحرين علاقات دبلوماسية رسمية، وسيكون وجود وفد وزاري إسرائيلي في البحرين خطوة كبيرة في تطبيع العلاقات.

هؤلاء تحدثوا عن صفقة القرن.. فماذا قالوا؟

  • كوشنر: «لا يمكن تحقيق تقدم اقتصادي إلا برؤية اقتصادية قوية، وحل القضايا السياسية الأساسية. نتطلع إلى تقديم رؤيتنا حول سبل حل القضايا السياسية الأساسية في وقت قريب جداً».
  • منوشين: «أتطلع إلى هذه النقاشات الهامة حول رؤية ستتيح للفلسطينيين فرصاً جديدة ومثيرة لإدراك إمكاناتهم الكاملة» لكن مسؤولاً أمريكياً رفيع المستوى قال إن البيت الأبيض دعا مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين، ويتوقع حضور بعضهم.

كيف ينظر الفلسطينيون إلى المؤتمر؟

لكن اليوم الإثنين، شكك في هذا المؤتمر نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، قائلاً: «أي خطةٍ بدون أفق سياسي لن تؤدي إلى السلام».

وقال الدبلوماسي والمفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات: «كل الجهود لجعل المُضطهِد والمضطهَد يتعايشان معاً سيُكتب لها الفشل.. لا يتعلق هذا بتحسين ظروف المعيشة تحت الاحتلال، بل يتعلق بالوصول إلى استغلال الإمكانات الكاملة لفلسطين عن طريق إنهاء الاحتلال الإسرائيلي».

فيما قال محمد أشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، إنَّ حكومته لم تُبلَغ مسبقاً بشأن مؤتمر الاستثمار. وأوضح خلال اجتماعٍ وزاري حضره الصحفيون قائلاً: «لم يُستشر مجلس الوزراء حول ورشة العمل التي تشير إليها التقارير؛ لا حول المحتوى، ولا حول النتيجة، ولا حول التوقيت».

أما توقعات التوصل إلى اتفاقٍ ناجح فهي منخفضة

إذ أبدى الفلسطينيون رفضاً استباقياً -مستشهدين بتحيز ترامب إلى إسرائيل- للوساطة الأمريكية، ولا يتضح ما إذا كان سيحضر وفدٌ فلسطيني هذه الفعاليات. وفي غضون ذلك، عبَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ازدرائه الصريح لجهود السلام، واستبعد بشكل قاطع فكرة إقامة دولة فلسطينية.

اتهم القادة الفلسطينيون البيت الأبيض بمحاولة الاستقواء عليهم ورشوتهم، ليس فقط بالتهديدات، بل من خلال مليارات الدولارات التي تأتي في صورة وعود استثمارية -وهي أموال تأمل واشنطن الحصول عليها من حلفائها الخليجيين- مقابل التخلي عن تطلعاتهم القومية.

منذ توليه منصب الرئيس، اتخذ ترامب إجراءاتٍ اعتُبرت عقابية في حق الفلسطينيين، وأيضاً تخمد قابلية وجود دولة فلسطينية. فقد خفَّض المساعدات الإنسانية بشدة، وأعلن القدس المتنازع عليها عاصمةً لإسرائيل، وأغلق المكاتب الدبلوماسية للفلسطينيين في واشنطن، وأغلق القنصلية الأمريكية التي تقدم خدماتٍ إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي لدى إسرائيل، وهو محامي قضايا إفلاس سابق كان صريحاً في دعمه للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، إنَّ ترامب هو «أكبر حليف لإسرائيل يسكن البيت الأبيض على الإطلاق».

وأضاف فريدمان أنَّ الولايات المتحدة تعلم أن إسرائيل ينبغي أن يكون لديها جيش دائم يسيطر على الأراضي الفلسطينية. وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر، أشارت تقارير إلى أنَّه قال إنَّ إسرائيل تقف «في صف الإله».

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00