مواد شارحة

الطائرة المنكوبة.. كل ما تريد معرفته عن بوينغ 737 ماكس منذ إطلاقها وحتى الآن

عربي بوست

بعد أن فرضت السلطات الأمريكية اليوم 12 مارس/آذار 2019، على شركة بوينغ، إدخال تعديلات على طائراتها من طراز 737 ماكس، وذلك بعد كارثتي تحطُّم خلال أقلّ من ستة أشهر، ما هي قصة هذا الطراز؟ وهل هناك عيوب فنية تسبَّبت في سقوط الطائرتين؟

أحدث طراز من بوينغ

البوينغ 737 ماكس هي سلسلة طائرات تجارية أمريكية الصنع، صمَّمتها وتنتجها شركة بوينغ للطائرات التجارية.

هذا الطراز هو الجيل الرابع من البوينغ 737، وكان الطراز الذي سبقه هو بوينغ (737 NG Next Generation)، بينما الجيل الأول كان يطلق عليه بوينغ 737، والثاني بوينغ 737 Classic.

تم الإعلان عن 737 ماكس في 30 أغسطس/آب 2011، وكانت أول رحلة تقوم بها في 29 يناير/كانون الثاني 2016. يتراوح عدد مقاعد سلسلة طراز 737 ماكس بين 138 إلى 230 مقعداً، وحلَّت محلَّ سلسلة طراز بوينغ  737 (700 و800 و900).

بحلول يناير/كانون الثاني 2019، وصلت الشركة الأمريكية طلبات من شركات الطيران حول العالم، لشراء 5011 طائرة، تم تسليم 350 منها بالفعل.

تم تصميم 737 ماكس بتقنيات تساعد خطوط الطيران على قطع مسافات أطول بتكلفة أقل في الوقود والصيانة، مقارنة بالطرازات السابقة.

الطائرة مزودة بتقنيات عالية، وممشى منفرد، وقدَّمت من خلالها بوينغ تكنولوجيا وخصائص جديدة، بما في ذلك نظام الأمان التلقائي.

ما هي التعديلات التي طلبتها السلطات؟

طلبت إدارة الطيران الفدرالية، أحد المنظمين الرئيسيين للنقل الجوي، من المصنّع الأميركي، القيامَ بالتعديلات «قبل نهاية أبريل/نيسان» في بعض البرمجيات، وفي برنامج التحكم المسمَّى «نظام تعزيز خصائص المناورة» (إم سي أيه إس) المصمم من أجل تفادي سقوط الطائرة.

وعلى بوينغ أيضاً تحديث الكُتيب المخصص لتدريب قادة الطائرات، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

طبقاً لمحلّل شؤون سلامة الطيران ديفيد سوسي، في مقابلة مع «سي إن إن»: «بوينغ 737 ماكس مزودة بأمر حديث يتعلق بكيفية استجابة الطيار الآلي، فعندما ترتفع مقدمة الطائرة عالياً جداً فإنها تدفع مقدمة الطائرة للأسفل، حتى عندما يكون نظام الطيار الآلي غير مفعل، والكثير من الطيَّارين ليسوا معتادين على هذا الأمر».

وفيما لم تُعرف بعد أسباب سقوط طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية، فإن تحطُّم طائرة «لايون إير» الإندونيسية أثار الانتباه إلى أجهزة الاستشعار (أيه أو أيه)، التي قد يقود أي عطل فيها الحواسيب إلى الاعتقاد أن الطائرة في وضعية الإقلاع، وبالتالي إطلاقها بالسرعة القصوى.

وقال المحققون الإندونيسيون إن الطيَّارين كافحوا مراراً لإبطال هذا النظام، قبل السقوط المميت للطائرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وأشار تقرير الحادث الأوَّلي إلى أن حسَّاسات متعطلة قادت النظام إلى دفع مقدمة الطائرة إلى الأسفل مراراً وتكراراً. وليس من الواضح لماذا لم يقم الطيارون باتباع الإجراءات المعروفة بإطفاء النظام.

والآن حدث هذا السقوط، وهو الثاني للطائرة الجديدة، بعد وقت قصير من إقلاع الرحلة 302 من أديس أبابا إلى نيروبي. الأمر يثير مزيداً من التساؤلات حول تصميم الطائرة، وما قالته بوينغ لخطوط الطيران.

ما هي الدول التي أوقفت استخدام البوينغ 737 ماكس؟

أعلنت إثيوبيا وقف استخدام هذا الطراز من البوينغ، بعد يوم واحد من الكارثة، لتنضمّ إلى كوريا الجنوبية وإندونيسيا ومنغوليا، إضافة للصين -أحد أكبر زبائن بوينغ- الذين قرّروا وقف استخدام تلك الطائرات.

وفي الهند، فرضت السلطات إجراءات سلامة إضافية على فرق الصيانة الأرضية وعلى طواقم الطائرات.

كما أعلن مكتب تنظيم الطيران المدني في سنغافورة، الدولة الأساسية في النقل الجوي في آسيا، عن التعليق المؤقت لتحليق «كلّ أنواع طائرات بوينغ 737 ماكس» في مجالها الجوي، ابتداء من اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2019.

الدول العربية التي تستخدم ذلك النوع من الطائرات

وتستخدم بعض شركات الطيران العربية نفس الطراز 737 MAX8. في مقدمة هذه الشركات طيران فلاي دبي flydubai، التي احتفلت يوم 31 يوليو/تموز 2017، بتسلّم أول طائرة بوينغ 737 من طراز MAX 8، مما جعلها شركة الطيران الأولى في الشرق الأوسط التي تقوم بتشغيل هذا الطراز الأحدث من طائرات بوينغ ذات الممر الواحد.

وقالت متحدثة باسم طيران فلاي دبي، يوم الإثنين 11 مارس/آذار، إن الشركة لا تزال واثقة من صلاحية طائراتها من طراز بوينغ 737، بعد يوم من تحطُّم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية 737 ماكس 8.

وتدير فلاي دبي أسطولاً من طائرات بوينغ 737، بما في ذلك MAX 8. وتدير فلاي دبي 11 طائرة بوينغ طراز 737 MAX8، وطائرتين من طراز بوينغ ماكس 9. ولا تزال الشركة في انتظار تسليم حوالي 120 طائرة أخرى من نفس الطراز.

وذكرت شركة الطيران المملوكة لحكومة دبي في تصريحات أرسلتها عبر البريد الإلكتروني، الإثنين، أنها «مرت بعملية صارمة» لاختيار الطائرة المناسبة لعملياتها، وأشارت إلى أنها ملتزمة بكافة الأنظمة المتعلقة بطائراتها.

وبحسب الموقع الرسمي، فإن الطيران العماني يملك 5 طائرات من نفس طراز بوينغ 737 ماكس 8. وتسلَّمت الشركة أول طائرة من هذا الطراز في 31 يناير/كانون الثاني 2018.

وتملك الخطوط الجوية الموريتانية طائرةً واحدةً من نفس الطراز. واحتفلت شركة Boeing وشركة Mauritania Airlines International يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2017، بتسليم أول طائرة من طراز Boeing 737 MAX 8. وهذا يجعل الناقل الموريتاني هو أول مشغل للطائرة الجديدة والمحسنة في قارة إفريقيا.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إن الخطوط الجوية القطرية ستُبقى اتفاقيتها مع بوينغ لتزويدها بخمس طائرات من طراز MAX 8، وذلك في أعقاب تحطم الطائرة الإندونيسية، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

اقرأ لي..

«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
00:00