عالم التسوّق

هاتف «XIAOMI MI 9».. السرعة التي تنافس الكبار بسعر أقل

عربي بوست
هاتف «XIAOMI MI 9»

ادة ما تكون سلسلة الهواتف الذكية Mi من شاومي غير ملحوظة. وعلى خلاف الفشل الذي لحق بخط إنتاج هواتف Mi Mix  ذات النتوء، لا تهتم هواتف Mi كثيراً بالتصميمات المثيرة، ولا تخفض شاومي أسعارها إلى أقصى حد ممكن مثل مجموعة Redmi. تتميز هواتف Mi  دائماً بأنها جيدة جداً، ومعقولة التكلفة.

بحسب موقع The Verge الأمريكي؛ هاتف  Mi 9 مختلف قليلاً، لا ينحرف عن الفكرة الأساسية المعروفة لهواتف Mi بتقديم مواصفات متطورة بتصميم عادي وأسعار مناسبة.

ولكن أكثر من أي هاتف سابق في مجموعة هواتف Mi، يضيّق هاتف  Mi 9 -بسعر يقارب 500 دولار أمريكي– الفجوة مع المنافسين الرئيسيين المتميزين.

إذا كنت تعيش في أحد البلدان التي أصبح فيها هاتف Mi 9 متاحاً، فلا يوجد أي سبب قد يمنعك من التفكير باقتنائه.

XIAOMI MI 9 إيجابيات وسلبيات

الإيجابيات

· أداء ممتاز

· شحن لاسلكي سريع

· قيمة لا تضاهى

السلبيات

· غير مقاوم للمياه

· نظام MIUI غير متاح للجميع

· السماعات الخارجية سيئة

أسست مجموعة هواتف Mi أسلوب تصميم خاصاً بها في هذه المرحلة، ويستمر ذلك مع الجهاز Mi 9.

هناك نفس الإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ أرفع من الجوانب عن الحواف العلوية والسفلية، مع وجود لوحة زجاجية تملأ هذا الفراغ. يحتوي الجانب الأيسر من الهاتف على زر «مساعد جوجل» اختياري. (وأنا شخصياً أفضله عن زر Bixby).

هاتف «XIAOMI MI 9»

بشكل عام، إنه جهاز أنيق وجذاب، على الرغم من تشابه لون «البيانو الأسود» مع «الرمادي العاكس»، ويعتبر واحداً من أنعم الهواتف وأكثرها تعرضاً لظهور البصمات عليها. أعتقد أن خيارات الأرجواني المتقزح والأزرق يعتبران أفضل، ناهيك عن النموذج الشفاف.

الشاشة OLED بحجم 6.4 بوصة وجودة 1080p ببروز طفيف من أسفل ونتوء رقيق يشبه قطرة المياه من أعلى. تبدو رائعة وتحتوي كذلك على ماسح بصمة داخل الشاشة، والذي يعمل بشكل جيد، وإن كان ليس بنفس مستوى سرعة أجهزة Vivo الحديثة.

لا تقدم شاومي أي شيء متطور في الشاشات، وإذا لم تكن لديك مشكلة مع النتوء الصغير، فليس لديك ما قد تشتكي منه.

الكاميرا والوضوح

ويمكن كذلك تصنيف الكاميرا في خانة الأداء القوي. وهو أول هاتف من شاومي يستخدم إعدادات العدسات الثلاثية، بكاميرا فائقة النطاق 16 ميغابكسل، وكاميرا مقربة 12 ميغابكسل بتكبير 2× تحيطان بمستشعر قياسي 48 ميغابكسل.

تستخدم الدقة الإضافية لتجميل البكسل وحساسية إضاءة أفضل عند 12 ميغابكسل، ولكن على عكس جهاز Honor View 20، لا توجد وضعية «الوضوح الفائق» لعرض تفاصيل أكثر في ملفات 48 ميغابكسل. يمكنك التقاط صور كاملة الوضوح، ولكنك ستحصل معها على ملفات كبيرة بشكل غير ضروري.

ومجدداً، لا تنافس شاومي المنافسين المتطورين في التطبيقات المتقدمة للتصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR) والمدعومة بالذكاء الصناعي.

لن تحصل معها مثلاً على أي شيء قريب من أداء Huawei P30 المذهل في ظروف الإضاءة الضعيفة، ولكن النتائج مرضية بشكل عام.

يتم الحفاظ على توازن الألوان بشكل جيد في ضوء النهار، والوضعية الليلية جيدة ومناسبة. الكاميرا واسعة النطاق والكاميرا المقربة ليستا مستقرتين بصرياً، لذا ليسا مناسبتين للاستخدام في ظروف الإضاءة المنخفضة، ولكنهما يمثّلان إضافة جيدة بلا شك.

ويعتبر Mi 9  من أوائل الهواتف المتاحة بأحدث معالج سناب دراجون 855 من كوالكوم، ولم أواجه أي مشكلة مع الأداء إطلاقاً.

هاتف «XIAOMI MI 9»

وكان نظام MIUI، إصدار شاومي من نظام أندرويد، في غاية الانسيابية والسلاسة على الهاتف، بحركة سريعة وتصفح انسيابي بطريقة لا أتوقعها عادة إلا من هاتف OnePlus في هذه الفئة.

وجدت هاتف Mi 9 سريعاً وموثوقاً بغضِّ النظر عن أي مهام أقوم بها، ولا أعرف تحديداً إن كان ذلك بفضل الجهاز أم نظام التشغيل، أو كلاهما على الأرجح.

أسرع شحن لاسلكي في العالم

يعد نظام MIUI إصداراً جذرياً من نظام التشغيل أندرويد، ولكنه على الأرجح لا يرقى إلى نقاء Pixel أو OnePlus. ولكنه نظام تشغيل ناضج ورائع، ووجدته جذاباً وممتعاً في الاستخدام بشكل عام.

أداء Mi 9، على سبيل المثال، في عرض الشاشة الكاملة ونظام التنقل بالإيماءات هو أفضل ما شاهدت على أندرويد، بالرغم من استخدام التمرير من يسار الشاشة للعودة على غرار هواتف آيفون، وهو ما يحتاج بعض الممارسة للاعتياد عليه عند استخدام تطبيقات بإيماءات مماثلة.

كما قدَّمت شاومي في هذا الهاتف مجموعةً من الخصائص التي تبدو أنها تظهر لأول مرة في مجموعة هواتف الشركة الصينية. يتمتع هاتف Mi 9 الآن بأسرع شحن لاسلكي في العالم، بالرغم من تجاهل شركات مثل هواوي و «ڤيڤو» لهذه الخاصية.

تبيع شاومي شاحناً لاسلكياً 20 وات، الذي يعتبر منتجاً رائعاً بحد ذاته، بتصميم أبيض بسيط جداً، وأطراف مطاطية تضمن عدم انزلاق هاتف Mi 9  الأملس. بمقابل حوالي 15 دولاراً أمريكياً، ويتضمن محول طاقة 27 وات سلكياً USB-C، إنها صفقة رائعة.

هاتف «XIAOMI MI 9»

كما يتميز هاتف Mi 9 أيضاً بأسرع رد فعل من أي هاتف صيني قمت باستخدامه. وهو لا يرقى لهواتف أبل أو «إل جي»، ولا يكون رد الفعل السريع شاملاً على مستوى نظام MIUI بالكامل، ولكنه يظل أفضل مما تقوم به شركات مثل «أوبو» و «ون بلس». قد لا تكون هذه هي الخاصية الأهم في العالم بالنسبة لمعظم المستخدمين، ولكنها تعزز من شعورك بالحصول على قيمة رائعة مقابل ما تدفعه لشراء Mi 9.

لا يزال يتطلع إلى الكبار

إذاً، ماذا سيفوتك إذا قررت اقتناء Mi 9  بدلاً من الإصدارات الشهيرة والأغلى؟ ليس الكثير. لا يوجد تصنيف للجهاز لمقاومة المياه أو الأتربة، وهناك سماعة خارجية واحدة فقط في الحافة السفلية للهاتف، وهذا سيئ جداً.

لا يوجد مقبس لسماعة الرأس، بالرغم من أنها لم تعد موجودة في الكثير من الهواتف المتطورة، إلا إذا كنت تشتري جهاز سامسونغ أو «إل جي». كما أن الكاميرا ليست الأفضل في العالم، ولكنها مناسبة بشكل مثالي بتهيئة العدسات الثلاث.

يتوفر الجهاز بسعر 449 يورو (أعلى بقليل من 500 دولار) لنموذج ذاكرة التخزين العشوائي 6 غيغابايت وذاكرة تخزين 128 غيغابايت، لذا يعتبر جهاز  Mi 9 صفقة زهيدة التكلفة إذا كنت تعيش في مكان يتوافر فيه الجهاز للبيع.

حتى الآن، يباع الجهاز بشكل أساسي في الصين وأوروبا. ولا يوجد إصدار هندي من الجهاز حتى الآن، ولا يتوافق مع معايير LTE الأمريكية على نطاق واسع.

تحدثت شاومي لعدة سنوات عن طموحاتها لإصدار الهواتف في الولايات المتحدة، ولكنها لم تتخذ أي خطوات فعلية في هذا الصدد حتى الآن.

يمكنني القول إنه يمثّل أفضل قيمة للهواتف الذكية المتطورة في العالم، ولكن من الصعب قول أمور مثل تلك مع استمرار تفتت السوق التقني على مستوى العالم.

ولكن من المؤكد أن شاومي تقدم منتجاً قوياً بسعر مناسب جداً، وتملك الشركة الآن بعض التواجد –على الأقل– في السوق الغربي، وهو ما يجب أن تنتبه إليه هواتف OnePlus  و Honor.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00