كيف أستخدم؟

لعشاق أندرويد.. الخصائص الكاملة للإصدار التجريبي «بيتا 3» من نظام «أندرويد كيو» الجديد وكيفية تجربته

عربي بوست

أعلنت جوجل، يوم الثلاثاء 7 مايو/أيار 2019، في مؤتمر جوجل للمطوّرين I/O 2019، عن طرح الإصدار التجريبي «بيتا 3″، لنظام التشغيل «أندرويد كيو» للاستخدام العام. وقد يكون من بينكم من يحب تنزيل أي تحديثات لأي برامج أو أنظمة تشغيل فور «وقبل» نزولها.

على الرغم من عدم توافر الخصائص الكاملة التي أعلنت عنها جوجل بنظام التشغيل «أندرويد كيو» على الإصدار الحالي «أندرويد بي»، أو الإصدار التجريبي من «أندرويد كيو»، يظلّ هناك عدد من الخصائص الرائعة التي يمكنك الحصول عليها الآن مع إصدار «بيتا 3» من «أندرويد كيو».

وقبل الحديث عن أفضل الخصائص، إليكم طريقة الحصول على الإصدار التجريبي لنظام «أندرويد كيو»، إذا لم تقوموا بذلك من قبل، بحسب ما نشرته مدونة Lifehacker الأمريكية.

التسجيل للإصدار التجريبي من «أندرويد كيو»

هل أنت مستعد لبعض المغامرة وتثبيت نظام تشغيل –لا يزال قيد التجربة– على هاتفك الأندرويد، يمكنك الانضمام لقطار الإصدار التجريبي لـ «أندرويد كيو» بسهولة.

تحتاج فقط إلى زيارة هذا الموقع الإلكتروني وتأكيد صلاحية جهازك الأندرويد للإصدار التجريبي. انقر على زر «الاشتراك»، وستظهر لك رسالة تحذير مرعبة عن مخاطر تثبيت نظام تشغيل تجريبي.

إذا لم تثنيك تلك الرسالة عن مسعاك، وكنت مستعداً للمواصلة، وافِق على الشروط «واشترك في التحديثات باستمرار إذا كنت ترغب في ذلك»، ثم انقر على زر «الانضمام للإصدار التجريبي».

وإذا رغبت في أي وقت بحذف الإصدار التجريبي لـ «أندرويد كيو» من الجهاز، عُد إلى نفس الصفحة وانقر على «إلغاء الاشتراك»، ولكن تذكَّر أن ذلك سوف يمسح كل بيانات جهازك.

بمجرد تسجيل الاشتراك بالإصدار التجريبي، تأكَّد من تحديث جهازك؛ من الإعدادات > النظام > متقدم > تحديث النظام، ويصبح لديك نظام التشغيل التجريبي.

إصدار «بيتا 3» من «أندرويد كيو»، خصائص عليك تجربتها:

لنبدأ، أول ما رغبتُ في رؤيته هو إن كان إصدار «بيتا 3» من «أندرويد كيو» يدعم وضع الظلام المعلن عنه مؤخراً لنظام أندرويد، ووجدته كذلك بالفعل؛ لذا سيبدو هاتفك أنيقاً ويستهلك طاقة أقل «أو بالنسبة للهواتف الذكية ذات شاشات OLED على الأقل»، كما أنه يتم تمكين وضع الظلام بمنتهى السهولة.

وضع الظلام

لتحويل جهازك لوضع الظلام، ادخل بتطبيق الإعدادات وانقر على قسم الشاشة، وابحث عن خيار «الثيم«، حيث يمكنك النقر عليه وتحويله من ساطع إلى مظلم.

أذون أكثر تحديداً لمشاركة الموقع

خاصية مرحة لا تحتاج لأن تفعل أي شيء لتمكينها. في إصدار «بيتا 3» من «أندرويد كيو» (وفي الإصدار الرسمي المنتظر من «أندرويد كيو») سيكون السماح لأي تطبيق بالوصول لموقع الجهاز مختلفاً بعض الشيء. عندما يطلب تطبيق هذا الإذن، ستظهر رسالة تتيح لك اختيار إن كنت تسمح للتطبيق دائماً برؤية موقعك، أو عدم السماح له أبداً، أو السماح له عندما تستخدم التطبيق فعلياً، وهذا الاختيار الجديد هو الإضافة الجديدة لإصدار أندرويد كيو.

وإذا أردت مراجعة تلك الأذون في أي وقت، اذهب إلى الإعدادات > الموقع > أذون التطبيقات، حيث ستظهر شاشة جديدة تتيح لك رؤية وتغيير إعدادات الموقع لأي تطبيق على جهازك.

التنقل بالإيماءات

وهنا يصبح لديك آيفون وليس جهاز أندرويد، وهذا لأن أدوات التحكم الجديدة التي أضافتها جوجل لخاصية «التنقل بالإيماءات» تبدو وكأنها تنتمي إلى كوبيرتينو (حيث شركة أبل) أكثر من ماونتن فيو، وإذا لم تصدق كلامي يمكنك تجربة كلاهما بنفسك.

اذهب إلى الإعدادات > النظام > الإيماءات، ثم انقر على «التنقل بالنظام». يمكنك اختيار النظام الافتراضي «للتنقل بزرّين»، أو العودة إلى النظام الكلاسيكي من أندرويد بـ «التنقل بـ3 أزرار»، أو يمكنك التخلي عن الأزرار وتجربة «التنقل الكامل بالإيماءات».

إذا اخترت الخيار الأخير، ستتمكن الآن من العودة للشاشة الرئيسية من خلال التمرير لأعلى من أسفل الشاشة، بدلاً من النقر على الزر. واضغط مطولاً بنهاية هذه الإيماءة، ولا تحرر إصبعك، للتبديل بين التطبيقات المفتوحة المختلفة. وللعودة إلى أي نافذة مرِّر لليسار أو اليمين من حافة الشاشة.

التخلص من الإشعارات المزعجة بوضعية «الاعتدال»

إذا كنت تستقبل الكثير من الإشعارات المكرّرة، وترغب أن يكفّ هذا التطبيق عن تلك التنبيهات قليلاً، يمكنك الآن العمل على ذلك. اضغط مطولاً على الإشعار، حيث يمكنك تعيين التطبيق على وضعية الإشعارات «المقاطعة» أو «المعتدلة».

ستلاحظ كذلك اختفاء خيار «غفوة الإشعارات»، ولا نعلم إن كان ذلك وضعاً مؤقتاً من جوجل، أم أنه أصبح الوصول إليه خادعاً كما كان يحتاج في السابق إلى التمرير على الإشعار ببطء تجاه اليسار أو اليمين، مع النقر على أيقونة الساعة، أم إن كان سيختفي بشكل دائم لصالح الخيارات الجديدة للإشعارات المقاطعة/المعتدلة.

التحقق من التطبيقات التي يمكنها الوصول لخصائص جهازك

هناك قسم جديد باسم «الخصوصية» في إصدار «أندرويد كيو» بداخل تطبيق الإعدادات الرئيسي. ومن خلاله، ستجد «مدير الأذون»، الذي كان اسمه سابقاً «أذون التطبيقات» في قسم التطبيقات والإشعارات بالإصدارات السابقة من نظام التشغيل.

إذا لم تكن تلك الخيارات مألوفة لك، فإن هذا القسم يُدرج عدداً من الخصائص الأساسية على جهازك، مثل سجل المكالمات، وجهات الاتصال، والهاتف، والرسائل النصية القصيرة SMS، ويتيح لك النقر عليها لترى التطبيقات المسموح/المرفوض لها الوصول لتلك الخاصية. يمكنك النقر على أي من تلك التطبيقات لتغييرها من حالة «السماح» إلى «الرفض» أو العكس.

ما الذي لم يجهز حتى الآن؟

بالرغم من طرح الإصدار التجريبي الأخير من «أندرويد كيو»، لا يعني ذلك أن جوجل أدرجت به كل شيء تحدَّثت عنه في مؤتمر جوجل للمطورين (I/O (2019. هناك عدد من الخصائص ستضاف لاحقاً إلى الإصدار الرسمي من «أندرويد كيو» تتضمن:

  • وضع التخفي لخرائط جوجل.
  • «الجيل الجديد» والأسرع من مساعد جوجل.
  • «وضع القيادة» الجديد من مساعد جوجل.
  • خاصية «التعليق المباشر» من «أندرويد كيو».
  • تحسينات على الرفاهية الرقمية، تتضمن وضع «التركيز» الجديد وتطبيق الرقابة الأبوية «فاميلي لينك»، الذي يتيح للأبوين السماح بتطبيقات معينة ومكافأة الأطفال بـ «وقت إضافي».
  • بخصوص الرد الذكي، من المفترض، ومع الإصدار النهائي من «أندرويد كيو»، أن تتمكن من إرسال الردود الذكية رداً على أي رسالة تستقبلها على أي تطبيق رسائل. جرَّبت ذلك مع تطبيق فيسبوك ماسنجر، باستخدام هاتف Pixel 3 XL بإصدار «بيتا 3» من «أندرويد كيو»، ولكن لم تظهر أي ردود ذكية في الإشعارات.

ومن بين كل تلك الخصائص، أتطلع كثيراً لخاصية «التعليق المباشر»، ولا يمكنني الانتظار حتى تجربتها في الإصدار الرسمي من «أندرويد كيو» قريباً.

اقرأ لي..

«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
00:00