طب

تنوي الابتعاد عن الوجبات السريعة.. حسناً تفكر، ولكن احذر من أعراض الانسحاب!

عربي بوست
زهراء أبو العنين
تنوي الابتعاد عن الوجبات السريعة.. حسناً تفكر، ولكن احذر من أعراض الانسحاب!

إذا كنت تفكر في الإقلاع عن تناول الوجبات السريعة، فتوقع أن تعاني لمدة أسبوع على الأقل من أعراض مشابهة لأعراض الانسحاب التي يعاني منها المدمنون عند الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

فوفقاً لدراسة أجراها باحثون في قسم علم النفس بجامعة ميشيغان الأمريكية في عام 2018، فإن الأطعمة عالية المعالجة كالمعجنات والبيتزا والبطاطا المقلية، لديها القدرة على إثارة أعراض تشبه الإدمان لدى بعض الأفراد، بما في ذلك أعراض الانسحاب.

أجريت الدراسة على 231 شخصاً تتراوح اعمارهم ما بين 19 و68 عاماً. وفرت البيانات الناتجة فكرة أولية عن وجود أعراض للانسحاب عند تقليل استهلاك الأطعمة المعالجة. شملت الأعراض حزناً وتهيجاً، وتعباً، ورغبة شديدة لتناول الأطعمة وتبلغ ذروتها خلال 2 إلى 5 أيام، ثم تلاشت الآثار الجانبية السلبية، والتي توازي الدورة الزمنية لأعراض الانسحاب من المخدرات.

ما هي أضرار تناول الوجبات السريعة؟

على الرغم مما سيعانيه من يبدؤون في الإقلاع عن تناول الوجبات السريعة، إلا أنه هو الفائز في النهاية لابتعاده عن الأضرار التي يسببها تناول الوجبات السريعة، ومنها:

– تناولها باستمرار قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري

معظم الوجبات السريعة تكون مليئة بالكربوهيدرات، وقليلة أو عديمة الألياف، وعندما يبدأ الجهاز الهضمي في هضم تلك الأطعمة، يطلق الغلوكوز في مجرى الدم، فتزداد نسبة السكر في الدم. وهنا يستجيب البنكرياس لتلك الزيادة في الغلوكوز ويطلق الأنسولين.

ينقل الأنسولين السكر لجميع الخلايا التي تحتاج السكر لتحويله إلى طاقة، وعندما يستهلك الجسم السكر بالكامل أو يخزنه تعود نسبته طبيعية مرة أخرى في الدم.

يتم تنظيم عملية السكر في الدم بشكل كبير بواسطة الجسم، وطالما كنت بصحة جيدة، يمكن للأعضاء التعامل بشكل صحيح مع طفرات السكر. ولكن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى طفرات متكررة في نسبة السكر في الدم.

بمرور الوقت، قد تؤدي الزيادات المتكررة إلى تعثر استجابة الأنسولين الطبيعية في الجسم. هذا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وزيادة الوزن.

– زيادة نسبة الكولسترول السيئ

تحتوي العديد من الأطعمة الموجودة في الوجبات السريعة على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، ومن هذه الأطعمة الفطائر المقلية والمعجنات، والبيتزا، والبطاطا المقلية.

تعمل تلك الدهون غير المشبعة على زيادة نسبة الكولسترول السيئ LDL، ويخفض نسبة الكولسترول الجيد HDL، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

– احتباس الماء

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والسكريات بالإضافة إلى ملح الطعام المعروف علمياً بكلوريد الصوديوم.

تؤدي الوجبات الغذائية الغنية بالصوديوم إلى احتباس الماء، ولهذا السبب قد تشعر بالانتفاخ أو التورم بعد تناول الوجبات السريعة.

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم أمر خطير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف ضغط الدم. الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم ويضر بالقلب والأوعية الدموية.

– السمنة والجهاز التنفسي

السعرات الحرارية الزائدة من وجبات الوجبات السريعة يمكن أن تسبب زيادة الوزن، وهذا قد يؤدي إلى السمنة. تزيد السمنة من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك الربو وضيق التنفس.

يمكن للوزن الزائد أن يضغط على القلب والرئتين وقد تظهر الأعراض حتى مع القليل من الجهد، قد تلاحظ صعوبة في التنفس عند المشي أو تسلق السلالم أو ممارسة الرياضة.

بالنسبة للأطفال، فإن خطر حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي واضح بشكل خاص. فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبات سريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.

– ظهور حب الشباب ومشاكل البشرة

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، وهذه القفزات المفاجئة في مستويات السكر في الدم قد تسبب حب الشباب.

تشير إحدى الدراسات إلى أن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما؛ حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع متهيجة من الجلد الملتهب والحكة.

– تؤثر على العظام

الكربوهيدرات والسكر في الوجبات السريعة والمواد الغذائية المصنعة يمكن أن تزيد من الأحماض في فمك. يمكن لهذه الأحماض تحطيم مينا الأسنان، وعندما يختفي مينا الأسنان، يمكن للبكتيريا أن تنتشر وتسبب تسوس الأسنان.

كذلك السمنة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى مضاعفات مع كثافة العظام وكتلة العضلات. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم خطر أكبر للسقوط وكسر العظام.

ما الذي ستجنيه عند التوقف عن تناول الوجبات السريعة؟

بالطبع بعد الإقلاع عن تناول الوجبات السريعة، سيتغير جسمك تدريجياً، وهذا ما سيحدث:

– فقدان الوزن

التخلص من الوجبات السريعة يمكن أن يقلل بشكل كبير من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها في يوم واحد، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

– تناول الوجبات الصحية

عن طريق التخلص من الوجبات السريعة، هناك مساحة أكبر لتناول المواد الغذائية الصحية. سيحتوي نظامك الغذائي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين والألياف والكالسيوم والفيتامينات.

– انخفاض المخاطر الصحية

كما ذكرنا، فتناول الأطعمة السريعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرفع نسبة الكولسترول في الدم، كذلك يعرض من يتناولها للإصابة بأمراض الكلى. وبالتالي فالابتعاد عن مسبب تلك الأمراض يقلل من خطر الإصابة بها.

– تحسن صحة البشرة

كما نعلم، فما نتناوله يظهر تأثيره على بشرتنا، وعندما تمتنع عن تناول الوجبات السريعة، ستشعر بتحسن كبير في صحك بشرتك وشعرك.

– تحسن المزاج

يمكن أن تتأثر الحالة المزاجية نتيجة تناول كميات أقل من الطعام المعالج. فعندما لا يحصل الجسم على التغذية المطلوبة يحدث خلل في التوازن. وبالتالي، فتزويد الجسم بالتغذية الكافية تحسن من المزاج ويجعلنا نشعر بالسعادة.

– نوم أفضل

تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون يؤثر على نوعية النوم، وبالتالي فالابتعاد عن تناولها يجعلك تنعم بنوم أفضل.

– تحسن بنية العضلات

إن تناول نظام غذائي نظيف غني بالطعام الصحي، والبروتين غير المعالج يمكن أن يساعد في بناء عضلات قوية.

اقرأ لي..

خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
00:00