أزياء وموضة

إليكِ كيفية اختيار ألوان الملابس المناسبة وفقاً للظروف المختلفة لأيام عملك؟

عربي بوست
نيرة الشريف
اختيار ألوان الملابس المناسبة لأيام العمل

هل تقفين كل يوم بالصباح أمام خزانة ملابسِك في حيرة من اختيار ما ينبغي لكِ ارتداؤه في أثناء يوم العمل؟ هل تسألين نفسك دوماً: هل هذا الزي مناسب ليوم مليء بالحركة، أو يوم مليء بالاجتماعات، أو أنكِ ستُقدمين اليوم عرضاً تقديمياً لأحد مشاريع شركتك وتريدين أن يكون زيكِ مناسباً لهذه المهمة؟

هل تجربين ملابسك أمام المرآة واحداً تلو الآخر وتحاولين التحدث عساك تتوصلين إلى الانطباع الذي تتركينه في نفوس الناس؟

مؤكد أنك فعلتِ أحد الأمور السابقة، أو مرّ عليك أحد هذه التساؤلات من قبل، هنا سنساعدك في اختيار الألوان المناسبة لمختلف ظروف عملك، فاللون الذي تستطيعين ارتداءه خلال يوم العمل التقليدي يختلف عن اللون الذي يجب أن ترتديه عندما يكون لديك ظرف أو مناسبة خاصة في العمل.

قد لا يساعدك التركيز على الألوان على تضييق نطاق خياراتك فحسب، بل قد يفيد أيضاً في حياتك المهنية، ويحقق لك النتائج التي تتمنينها في عملك، كما تجب معرفة أن اللون الذي ترتدينه في مناسبة قد لا يصلح لمناسبة أخرى.

أظهرت الأبحاث أن الألوان يمكن أن تؤثر بشكل كبير في مزاجنا وطريقة استجابة الآخرين لنا. وبشكل مثير للدهشة يمكن أن تغير الألوان من معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، بحسب ما اكتشفه الباحثان فرانك هيستمير وكيث جاكوبس في عام 1974.

أفضل الألوان ليوم عمل في المكتب

إذا كان لديك يوم عمل داخلي في المكتب، فيمكنك الاختيار من بين عدّة ألوان، وهي:

1- الأخضر: هذا اللون يدل على النضارة والسلام والوئام، كما يرتبط أيضاً بالمال والرخاء والتطور، وهي علامات مميزة في مكان العمل، اللون الأخضر كذلك مريح للعين، ويتسبب في أقل قدر ممكن من إجهاد العين، وهو ما يجعل اختيار هذا اللون مفيداً للأشخاص الذين يجلسون أمام الشاشة عدة ساعات.

2- الأزرق: هو لون الهدوء والعقل والحكمة، وهو أيضاً من أكثر الألوان استقراراً، لذلك إذا كان لديك مكان عمل متقلب أو مليء بالأزمات والمشكلات الدرامية فعليك ارتداء اللون الأزرق، لأنه أكثر لون سيساعدك على مواجهة التوتر.

3- البني: هو أحد الألوان التي تعطي الشعور بالاستقرار أيضاً، كذلك يُنظر إلى اللون البني على أنه مذكر، فإذا كنت امرأة في مكان عمل يغلب عليه الذكور، فإن ارتداء بدلة بلون الشوكولاتة يمكن أن يمنحك الاستقرار والمصداقية والتعامل الرصين.

4- الأسود: هو أحد ألوان القوة، والذي يستطيع أن ينقل مشاعر الغموض والجدية، كما أنه يعطي شعوراً بالأناقة وله تأثير في الرقة، فإذا كنت تريدين التعامل على محمل الجد، فإن بدلة سوداء مع إدخال اللون الأخضر أو الأزرق عليها في شكل قميص أو شال ستؤدي الهدف بجدارة.

أسوأ الألوان التي يجب تجنب ارتدائها في العمل

كما أن هناك ألواناً تعطيك أو تعطي المحيطين بكِ مشاعر بعينها جيدة ومناسبة لمكان العمل، فإن هناك ألواناً سيئة يجب الابتعاد عنها، لأنها تفعل العكس، وتترك شعوراً سيئاً لديك، وانطباعاً سيئاً لدى الآخرين، ومن هذه الألوان:

1- الأصفر: رغم كون اللون الأصفر من الألوان السعيدة التي تُحفز مشاعر الفرح، فإنه عادةً لا يكون لوناً من المناسب ارتداؤه في العمل، لأنه لون غير مستقر، ويمكن أن ينشر رسالة عدم الاستقرار هذه بنشاط في المكتب، وهو ما يجعل الشخص الذي يرتديه يبدو ضعيفاً.

2- الرمادي: يوحي اللون الرمادي بأن الأشخاص الذين يرتدونه سلبيون وغير متورطين في نوع محدد من المواقف أو المشاعر، كما أنه يوحي بأن لديهم نقصاً في الطاقة، إذا كنتِ ترغبين في ارتداء اللون الرمادي فإن إقرانه بلون أكثر إشراقاً مثل اللون الأزرق يمكن أن يساعد في تعويض هذا التأثير السلبي.

3- الأحمر: هذا هو لون العدوان والعاطفة، وهو ما يجعله غير مناسب بدرجة كبيرة بالنسبة للمكتب، كما أن اللون الأحمر يزيد من معدل التمثيل الغذائي للجسم «عملية الأيض»، ويزيد من ضغط الدم، وهذا هو السبب في استخدامه كعلامة للإيقاف في إشارات المرور ولون مصباح سيارات الإطفاء والإسعاف.

من أجل هذا، يُنظر إلى اللون الأحمر على أنه لون عدواني في بيئة العمل، لذلك ينبغي التفكير جيداً قبل ارتدائه كثيراً.

ألوان يجب ارتداؤها باعتدال

تقع هذه المجموعة من الألوان في المرحلة الوسط بين المجموعتين السابقتين، فهي ليست من المجموعة التي يكون لارتدائها تأثير إيجابي، وليست من مجموعة الألوان التي يكون لارتدائها تأثير سلبي، لذلك يجب ارتداؤها باعتدال، ومنها:

1- البرتقالي: هذا هو لون التحفيز والحماسة، إنه ليس عدوانياً مثل اللون الأحمر، ولكنه يمكن أن يلفت الانتباه، ويشتت الانتباه إذا كنت تريدين جذب الانتباه والتركيز تجاه ما تقولينه، لذلك من الجيد ارتداؤه باعتدال، ولا ينبغي ارتداؤه إذا كنت تُلقين محاضرة أو تديرين ندوة.

2- الأرجواني: يُذكّر الأرجواني الناس بالملوك والفخامة، إنه أيضاً لون السحر، ومع ذلك يُرى الأرجواني على أنه لون مصطنع، يمكن أن يكون وشاح أرجواني أو رابطة عنق أو محفظة إضافة لطيفة على ما ترتدينه من ملابس.

3- الأبيض: يرتبط هذا اللون بالنظافة والكمال، إنه دائماً ما يكون خياراً آمناً للقميص أو الوشاح، ولكن كثيراً من استخدام اللون الأبيض يدل على الخمول والتبلد وعدم الإبداع، لذلك لا يكون من المفيد ارتداؤه بكثرة إذا كنتِ حريصة على توصيل رسائل إيجابية في مكان العمل.

ماذا تقول عنكِ الألوان التي ترتدينها خلال مقابلة العمل؟

خلال الاستعداد لمقابلة عمل مهمة، تكونين مشغولة بدرجة كبيرة بما ينبغي لك أن تقوليه لإظهار مهاراتك وخبراتك السابقة، ربما تفكرين أيضاً في الأسئلة التي ستُطرح عليك، وما الردود الذكية التي يجب أن تكون جاهزة للأسئلة غير المتوقعة، لكن هذا ليس كل شيء.

فبالإضافة إلى كل ما سبق يجب أن تكوني استراتيجية بشأن ما يجب ارتداؤه خلال المقابلة، فالألوان التي ستختارين ارتدائها من شأنها أن تدعمك.

أظهرت الأبحاث أن 85% من التواصل غير لفظي، لذا فمن الواضح أن اختيار ما ترتدينه لإجراء مقابلة جزء مهم من تقديمك لنفسك، لن يعوض عن الإجابات الضعيفة بالطبع، ولكنه أمر يمكنه توصيل بعض الأشياء الإيجابية عن شخصيتك.

إليك ما تنقله بعض الألوان الشائعة، بحيث يمكنك معرفة ما يجب ارتداؤه لمقابلة عمل:

1- الأزرق: سيؤدي اختيار هذا اللون القوي إلى تقديمك كشخص قوي ومتحكم، كما أنه يترك لدى الشخص القائم بإجراء المقابلة شعوراً بالهدوء والاستقرار والثقة والأمن، هذه كلها رسائل تصل دون كلمة واحدة، وهي رسائل يكون من الجيد إرسالها خلال مقابلة العمل.

2- الرمادي: أصبح اللون الرمادي ثاني أشهر الألوان التي يمكن ارتداؤها لإجراء مقابلة العمل، مثل اللون الأزرق الغامق، لأنه ليس لوناً مشتتاً، وهو ما يعني أن القائم بإجراء المقابلة سوف يركز أكثر على ما تقولينه وكيف تقولينه.

3- الأسود: رغم كون اللون الأسود قيادياً وقريباً، فإنه يشير أيضاً إلى الدراما والحزن، لذا يجب أن تستخدميه بعناية خلال مقابلات العمل، يمكنك استخدامه كوشاح أو رابطة عنق بدلاً من جعله اللون الأساسي الذي ترتديه خلال المقابلة.

4- الأحمر: هو لون قوي للغاية، وهو مرتبط كما ذكرنا من قبل بالطاقة والعاطفة والرغبة والسلطة والعدوان، يفكر الناس حينما يرون اللون الأحمر في الأحداث القاسية أو الأحداث العاطفية التي مرّت عليهم بالحياة، لذلك يجب استخدامه بحذر وبشكل قليل كإكسسوار.

5- الأبيض: في كل الأحوال تُعدّ القمصان والبلوزات البيضاء دائماً خياراً آمناً لمقابلات العمل؛ فهي ترسل رسالة بالبساطة والنظافة والدقة.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00