السفر والسياحة

تُخطط للسفر قريباً؟ إليك كيفية الحصول على تذاكر طيران رخيصة عن طريق مواقع تعقب الأسعار

عربي بوست
Young woman at the airport in Barcelona checking for the flight schedule

ربما يكون البحث عن تذاكر الطيران الرخيصة عملية محبطة. فأسعار تذاكر الطيران ترتفع وتنخفض مثل أسعار الأسهم في البورصة. ومعرفة المعدل السائد لتذكرة طيران إلى جهة محددة تًعتبر عملية شبه مستحيلة أيضاً. فأقل سعر في هذا الأسبوع ربما يكون أعلى سعر الأسبوع التالي.

ويُفضل كثير من المسافرين ذوي الميزانية المحددة استخدام مواقع تعقب الأسعار، للبحث عن سعر معين وتلقي إشعارات عند تغير السعر. فإذا كان السعر متجهاً للصعود يكون هو الوقت المناسب للشراء قبل بلوغ السعر حداً بعيد المنال. وإذا كان السعر متجهاً للانخفاض وأصبح عند حد مناسب يكون قد حان وقت الشراء.  

بحسب موقع TripSavvy الأمريكي يُعتبر استخدام المواقع المناسبة المتخصصة في تعقب الأسعار أمراً خاضعاً للتفضيل الشخصي. دعنا نلقي نظرة على كيفية استخدام متعقب الأسعار، وكيفية التعامل مع البيانات المقدمة ولماذا لا تحتاج بعض مواقع تعقب الأسعار إلى تحديد جهة الوصول.

كيفية استخدام مواقع تعقب الأسعار

في معظم الأحيان ستحتاج إلى أن تبتعد بما فيه الكفاية في بحثك عن تذاكر الطيران الرخيصة، عن تلك التي أظهرها لك التاريخ ومسار الرحلة. فهناك مواقع تعقب للأسعار تشمل العديد من المطارات والمسارات، ولكنك تريد التركيز على معدل الأسعار في السوق.

ستسألك بعض أدوات تعقب الأسعار عما إذا كنت متقبلاً لمرونة المواعيد والمطارات وستحاول معرفة كل الخيارات. لكن قد تتشتت بين كل أنواع الاختيارات بينما عليك حقاً أن تُقلل الاختيارات وتقترب من صفقة جيدة.

ربما تجد رحلات تتفاوت إلى حد كبير في أوقات المغادرة والمدة، وقد يحدث تغيير للطائرة أو التوقف الطويل الذي تفضل تفاديه.

لذا اختر شركة طيران ورقم رحلة محددا، وسيتيح لك متعقب الأسعار الأفضل ضبط إشعار برحلة معينة. وابحث عن رحلة مناسبة لك (في الوقت الحالي) وحددها كخيار لك.

على سبيل المثال، توفر خدمة رحلات جوجل تنبيهاً مماثلاً عن طريق الضغط على «تتبع السعر» بعد اختيار رحلة معينة. وتسمح لك بعد ذلك بإرسال خط سير الرحلة إلى نفسك في رسالة بريد إلكتروني.

الآن وبعد ضبط التنبيه الخاص بك، ما هي أفضل استراتيجية للحكم على النتائج التي تجذب انتباهك؟

كيف يتعامل المسافر محدود الميزانية مع تنبيهات الأسعار؟

وصل أول إشعار لتعقب أسعار الرحلة رقم 2101 المتجهة من مطار أوهير الدولي بمدينة شيكاغو إلى مدينة فورت لودرديل بولاية فلوريدا، هذا خبر سار. أما الخبر السيئ فهو أن السعر ارتفع 14 دولاراً عن سعر أمس.

وماذا بعد؟

هناك رأيان. الأول: إذا كان السعر المرتفع اليوم لا يزال معقولاً وبإمكانك دفعه، فبالطبع حان وقت حجز الرحلة قبل ارتفاع السعر أكثر من ذلك.

أما الرأي الثاني فيخاطر بارتفاع الأسعار مقابل البحث عن عرض أفضل، ويعد هذا الرأي مفيداً عندما يكون لديك عدة أسابيع أو أشهر قبل المغادرة.

تذكر أن هذه الأسعار ترتفع وتنخفض بناءً على خوارزمية معقدة، تحير كلاً من المتابع العادي والمحلل الخبير. وتجري محاولات التنبؤ بشكل متكرر ولكن الأمر ليس سهلاً، فالسعر المرتفع اليوم لا يرتبط كثيراً بسعر الغد أو الأسبوع المقبل.

والقاعدة الذهبية لعروض تذاكر الطيران هي حجز أفضل الرحلات بسرعة وحجز سعر مناسب بالسرعة نفسها تقريباً، فلا تنتظر سعراً مذهلاً ربما لن يأتي أبداً.

ماذا لو انخفضت أسعار التذاكر انخفاضاً كبيراً بعد أن اشتريت؟

هناك متعقب أسعار متخصص في تلك الحالة يسمى Yapta، يتتبع الأسعار فور سدادك قيمة التذاكر حتى يوم المغادرة. وفي حال انخفاض سعر التذكرة، ينصحك Yapta بمطالبة شركة الطيران بقسيمة بقيمة الفرق أو استرداد ما يعادله.

ضبط تنبيهات الأسعار دون تحديد وجهة مقصودة

لا يحدد بعض المسافرين ذوي الميزانية المحدودة والمواعيد المرنة والعقول المنفتحة وجهاتهم المقصودة. وبدلاً من ذلك، يتركون تذاكر الطيران المنخفضة تحدد وجهاتهم.

هل يبدو هذا جنونياً؟

فعلت ذلك في إحدى السنوات عندما كانت أسعار التذاكر إلى بنما رخيصة للغاية. فلم أُخطط للذهاب إلى بنما، ولكنني كنت متقبلاً للاحتمالية، وثبت أنها رحلة مُرضية للغاية.

يمكنك فعل الشيء ذاته باستخدام متعقب أسعار يسمى Whiskr.net. إذ يوضح في مقدمته التعريفية أن لديه روبوتات ويب تبحث في «400 ألف رحلة جوية يومياً عن رحلات أرخص مما تبدو عليه. ونحدد أفضل الأسعار لإضافتها إلى (ترشيحات) Whiskr».

باستخدام هذا الكم الهائل من البيانات، يقول موقع Whiskr إنه يستطيع توفير العروض بشكل فوري ومباشر من شركات الطيران. فيمكنك تحديد خياراتك المفضلة، وستتلقى إشعارات من البريد الإلكتروني عند ورود سعر استثنائي.

وضعْ في اعتبارك أن هذا النوع من المواقع يعمل بشكل أفضل عند البحث في خطوط جوية مزدحمة وفي مطارات رئيسية. ولن تكون هناك الكثير من العروض إذا كان مطارك الرئيسي صغيراً، لأن هذه الأسعار تميل للثبات أو الارتفاع إلى حد ما.     

ويقدم موقع Whiskr بعض التجارب الأولى مجاناً، لكن قيمة الاشتراك بالموقع تبلغ 8 دولارات شهرياً.

ولكن لماذا تدفع مقابل الاشتراك في مثل هذه المواقع بينما مواقع مثل Skyscanner ترسل إشعارات إلى بريدك الإلكتروني مجاناً؟ كما يمكن أن ترسل لك شركات الطيران أحدث عروضها كل أسبوع.

توفر مواقع انتقاء الرحلات الجوية والخدمات المماثلة عروضاً محددة لمطار بلدك ومواعيد السفر التي تفضلها. كما أنها تلتزم بعدم ملء بريدك الإلكتروني بعروض غير مناسبة. فعندما تندر التذاكر منخفضة السعر لا تتوقع أي تنبيهات من هذه المواقع على الإطلاق.  

حدِّد متعقب أسعار معيناً والتزم به

تختلف مواقع تعقب الأسعار عن بعضها البعض، وفي بعض الحالات يتمسك بعض المسافرين ذوي الميزانيات المحددة بخدمة معينة، ولذا جذبت بعض مواقع تعقب الأسعار المشهورة عدداً من المتابعين الأساسيين.  

ومن الصعب تصنيفها أو اقتراح أن أحدها أفضل من الآخرين دون معرفة خصائص البحث.

ولكن لا يكون متعقب الأسعار فعالاً مع مستهلك متردد، فلا تشترك في خدمة التنبيهات إلا إذا قررت بالفعل حجز الرحلة.

اقرأ لي..

حطَّموا جدار منزله لإخراجه.. فيديو لنقل «أثقل» رجل في باكستان بهليكوبتر للمستشفى
«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
00:00