الصحة

تعاني من فرط التعرق حتى في فصل الشتاء؟ هذه أسبابه وطرق علاجه البسيطة

عربي بوست
Business man armpit sweating . Transpiration stain. Hyperthyroidism concept

أن تتعرق في فصل الصيف، لا سيما في تلك الأيام الحارة بعد ممارستك الرياضة، أمر طبيعي. لكن تخيّل لو أن كل هذا العرق يمتد معك حتى فصل الشتاء، في الأيام الباردة أو بعد الاستحمام، فحينها قد يصبح الأمر أشبه بكابوس يعاني منه كثيرون.

إلا أن هذه الحالة تُسمى بـ «فرط التعرق» أو Hyperhidrosis، سنتحدث عنها اليوم في تقريرنا.

فرط التعرق.. ما هو؟

هو إفراز كمية كبيرة من العرق تزيد عما يحتاج الجسم إلى إفرازه من أجل المحافظة على توازن درجة حرارة الجسم.

هذه الحالة تنشأ، بشكل عام، في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ، إلا أنها قد تظهر، أيضاً، في أية مرحلة من مراحل العمر.

أين يظهر بشكل كبير؟

تتأثر جميع أجزاء الجسم بهذه الظاهرة، إلا أنها أكثر بروزاً في منطقة كفي اليدين والقدمين والإبطين. يظهر فرط التعرق في ثلاث حالات: عامة، وموضعية، وكردة فعل عاطفية.

التعرق غير المعتاد

كما ذكرنا، فإن التعرق في فصل الصيف، أمر طبيعي. لكن التعرق البارد هو ما قد يثير بعض القلق وقد يشير إلى مشكلة كامنة لدينا.

يقول الدكتور ستيفن لورانس، المستشار الطبي في مرض السكري في المملكة المتحدة، لصحيفة DailyMail البريطانية، إن هناك عدداً من الأسباب التي تجعلك تتعامل مع التعرق غير المعتاد، من نقص السكر في الدم إلى الكثير من الكافيين.

دعونا نتعرف سوياً على الأسباب الأكثر شيوعاً للتعرق في الطقس البارد.

1- نقص الأكسجين

“يبدوا أنك لا تستنشق ما يكفيك من الأكسجين!”، هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لإفراز جسمك للعرق بشكل كبير في الجو البارد.

في المرة القادمة راقب أنفاسك، هل أنفاسك عميقة وسلسة، أم هي قصيرة وضيقة؟ إذا كنت تعاني من ضعف الاستنشاق والزفير، فتلك قد تكون علامة على أنك لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين من الهواء المحيط بك، لكن لا تقلق كثيراً، كل ما تحتاج إليه لحل هذه المشكلة هو أن تكثر من الحركة والمشي؛ لتجعل الدم يتدفق في عروقك بشكل صحيح.

كذلك، قد يكون سبب المشكلة متعلقاً بالبيئة المحيطة بك، كدرجة الحرارة في منزلك أو شقتك، أو قد تكون الرطوبة أحد المسببات، ربما مكيف الغرفة تَمّ ضبطُه على درجة حرارة منخفضة جداً، قم بفحص كل هذه الجوانب والتأكد من أن كل شيء في محله الصحيح، وإذا استمر إفراز جسمك للعرق بشكل غير طبيعي، لا مشكلة في زيارة طبيب مختص.

2- انخفاض السكر في الدم

سوف تعاني من نقص السكر في الدم إذا تخطيت الوجبات اليومية، أو أبقيت فمك بعيداً عن الطعام لفترة طويلة. يقول الدكتور لورنس في صحيفة ديلي ميل (المملكة المتحدة)، إن نقص السكر في مستويات الدم يسبب إنتاج الجسم لهرمون الأدرينالين بهدف مساعدة الجسم على تعويض النقص في التغذية.

هذه العملية تحفز الجهاز العصبي الودي على الانتقال من الوضع الطبيعي له، إلى وضعية ما يسمى بـ “القتال أو الهروب”، وهي عبارة عن ردة فعل فسيولوجية تحدث عند مواجهة نضير يشكل خطراً أو تهديداً للبقاء على قيد الحياة.

بعبارة أخرى، جسمك يفرز هرمون الأنسولين عندما يشعر بالجوع لتهيئة الجسم لعملية الهضم، لذلك عندما يُفرَز الأنسولين والأدرينالين في نفس الوقت، فإن وظائف جسمك ستعمل بصورة غير مألوفة.

في الواقع، التعرض لحالات نقص السكر في الدم بشكل متكرر (أي شعورك بالدوار أو الصداع نتيجة نقص السكر في الدم)، يعتبر مشكلة طبية خطيرة، لذلك احرص على زيارة طبيب مختص لاستشارته.

ولا ضرر في الاحتفاظ بوجبات خفيفة على اليد لتتناولها وقتما تشعر بالجوع، كل ذلك كي تتجنب التعرق بشكل غير طبيعي.

3- مشاكل الغدة الدرقية

إذا كان لديك إبطان رطبان باستمرار -في جميع الأحوال الجوية- فقد يُشير ذلك إلى مشاكل في الغدة الدرقية، وبشكل دقيق، يعد ذلك فرطاً في نشاط الغدة الدرقية.

واحدة من مهام الغدة الدرقية هي إفراز الهرمون الذي يتحكم في كيفية استخدام الجسم لمخزون الطاقة، كما ينظم حساسية الغدة الدرقية للهرمونات الأخرى، في حال التقت تلك الهرمونات في وظيفة معينة.

إن مشكلة إفراز العرق باستمرار تعد مشكلة طفيفة مقارنة بالآثار الجانبية الأخرى “لفرط نشاط الغدة الدرقية”، حيث قد يؤدي هذا النشاط لمشاكل خطيرة مثل مشاكل هشاشة العظام وحتى أمراض القلب.

لذلك، إذا كنت تعاني من أعراض أخرى لمرض فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل التعب، وفقدان الوزن المفاجئ، وصعوبة النوم، أو شعر الرأس الجاف والهش، فيجب عليك زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، ولا تقلق، فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن السيطرة عليه عن طريق الأدوية الطبية.

4- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

وصفات طبية عديدة بما في ذلك مضادات الاكتئاب، حبوب منع الحمل، حبوب ضغط الدم، وبعض أدوية البرد والإنفلونزا، وأدوية جفاف الفم، كلها تسبب إفراز العرق كأثر جانبي.

إذا كنت تتناول بعض الأدوية والعقاقير حالياً، فلما لا تلقي نظرة على علبة الدواء وتقرأ الورقة التي بداخلها، تأكد من نقطة الأعراض الجانبية للدواء، هل هناك أي إشارة لزيادة في إفراز العرق كأثر جانبي.

في الواقع، يشير الأطباء إلى أن التعرق الناجم عن تناول الأدوية يحدث مساء عندما تتلحف ببطانيتك بحثا عن الدفء والنوم المريح، إلا أن التعرق قد يحدث نهاراً أيضاً.

حقيقةً، عليك أن تعلم بأن الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية، مثل اليوغا، هي وسائل جيدة لمقاومة التعرق، فكلاهما أي الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية، يقيك من إفراز جسمك للهرمونات المحفزة لإنتاج الأدرينالين.

كذلك، ابتعد عن الكافيين، وراقب كمية السكر التي تستهلكها في اليوم الواحد، لأن كلاً منهما يرفع ضغط الدم وينتج الأدرينالين، ما يؤدي -كنتيجة- إلى المزيد من العرق المفرز.

متى عليك مراجعة الطبيب في حالة فرط التعرق؟

بنسبة 1٪ إلى 2٪ من السكان يعانون من فرط التعرق، بحسب موقع Webmed.

إذا كنت تتعرق بشكل مفرط وبانتظام من وجهك وراحتي يديك وتحت الإبطين أو القدمين، فيجب عليك ان تزور طبيباً مختصاً لتعرف ما إذا كنت تقع ضمن هذه الفئة أم لا.

فالأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق يفقدون كمية من العرق تعادل أربعة أو خمسة أضعاف الكمية التي يفرزها الشخص العادي من العرق في اليوم الواحد.

هناك أيضاً اضطراب مرضي آخر متعلق بالتعرق الناجم عن البرد، ويسمى متلازمة كرسبوني (Crisponi Syndrome)، وهو مرض نادر يعتقد أن حدوثه ناتج عن تحور في الجينات.

هذا التحور يؤدي إلى شذوذ في الجهاز العصبي، وبالتالي يترتب على ذلك حدوث خلل في أنماط التعرق.

كيف يمكننا معالجة هذه الظاهرة طبياً؟

1- الأدوية المضادة للتعرق Antiperspirants

توجد عدة خيارات طبية من الممكن أن يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، يأتي على رأس هذه الخيارات الأدوية المضادة للتعرق Antiperspirants.

يحتاج بعض المرضى إلى استخدام مضادّات التعرق الاعتيادية، بينما يحتاج آخرون إلى مضادّات تعرّقٍ أقوى، وتُطبّق هذه المضادات على سطح الجلد في الإبطين، أو اليدين، أو القدمين، أو خطّ شعر الرأس.

ويقوم مبدأ عمل مضادّات التعرق على سدّ الغدد العرقية، الأمر الذي يُحفّز إرسال إشاراتٍ معيّنةٍ إلى الجسم لإيقاف إفراز الكثير من العرق.

وفي الحقيقة، هناك بعض الأعراض الجانبيّة الناجمة عن استخدام مضادّات العرق عند البعض؛ كالشعور بالحرقة، وتهيج الجلد.

2- الإرحال الأيوني Iontophoresis

يلقى الأشخاص يُبدون تجاوباً ممتازاً مع استخدام طريقة تدعى الإرحال الأيوني Iontophoresis.

يقوم مبدأ هذه الطريقة على غمر اليدين أو القدمين في إناءٍ ممتلئٍ بالماء، وفي الأثناء يتمّ استخدام جهازٍ طبيٍّ يرسل تياراً كهربائياً ذا جهدٍ منخفضٍ خلال الماء في الإناء، فيغلِق هذا التيار الغدد العرقيّة في الأجزاء المُعالجة بشكلٍ مؤقت، ويمكن تكرار هذه العمليّة عدّة مرّات بناء على تعليمات الطبيب للحصول على النتائج المرجوّة.

3- الجراحة

وبحسب موقع Webmed فإن اللجوء إلى الجراحة هو خيار مطروح أيضاً للتخلص من التعرق المفرط.

تتمثل إحدى الطرق الجراحية في قطع العصب في الصدر الذي يؤدي إلى التعرق الزائد. ومن الممكن أيضا اللجوء إلى إزالة بعض الغدد العرقية جراحيا.

ويمكن علاج كثرة التعرّق الناجمة عن فرط نشاط الغدّة الدرقيّة من خلال علاج هذا الاضطراب في الغدة الدرقية باستخدام الأدوية أو باللجوء إلى العلاج الجراحي للغدة الدرقية.

كما يمكن علاج فرط التعرّق الناجم عن مرض السكري بالسيطرة على مستويات السكر في الدم.

العلاجات المنزلية لفرط التعرق

النصائح التالية يمكن أن تساعد الأفراد على إدارة ومنع التعرق البارد:

1- الحفاظ على نظافة البشرة وجفافها: قد يساعد الاستحمام المنتظم واستخدام الصابون المضاد للبكتيريا الأفراد على تقليل الروائح المرتبطة بالتعرق البارد. التأكد من أن الجلد جاف يحمي البشرة، ويساعد على إبقاء البكتيريا في مكانها ويقلل من الانزعاج بسبب التعرق البارد.

2- تبديل الأحذية: يمكن أن يساعد ارتداء أحذية مختلفة في أيام مختلفة الأفراد الذين لديهم أقدام تفوح منه رائحة العرق في الحفاظ على أقدامهم جافة وتقليل الروائح الكريهة.

3- ارتداء جوارب خاصة: تميل الجوارب الصوفية والجوارب المصنوعة للرياضة إلى امتصاص المزيد من الرطوبة وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من تعرق بارد.

4- البحث عن طرق للاسترخاء: ممارسة اليوغا والتأمل والارتجاع البيولوجي يمكن أن تساعد الأفراد على الحد من بعض التوتر الناتج عن التعرق البارد.

5- ضبط النظام الغذائي: يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات، مثل الكافيين، أن تجعل الناس يتعرقون، وبالتالي فإن تقليل استهلاكها يمكن أن يقلل من التعرق في الطقس البارد.

 

اقرأ لي..

«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
00:00