منزل

أشياء قد تبدو صغيرة لكنها تجعل منزلك بالفعل رديئاً

عربي بوست
تزيين الأثاث بالديكورات

قد يكون تزيين الأثاث بالديكورات ممتعاً، ومرضياً، ومكلفاً أيضاً. ولكن أحياناً تحاول توفير المال، فتُخرِج كثيراً من الزوايا والأركان من ميزانيتك، وتكون النتيجة أبعد ما يكون عن صفة الجمال.

إليك الخبر السعيد: يمكننا تزيين منزلنا بأناقة وبأسعار معقولة، وذلك عن طريق تجنب بعض من خيارات الديكورات وحلول التزيين الرخيصة.

بصرف النظر عن حجم ميزانيتك التي تخصصها للديكورات، فالهدف ليس مختلفاً: ترغب في إضفاء لمسة من الجمال وخلق مساحة فنية جذابة. وقبل أن نبدأ، ننصحك أن تحرص على تجنب هذه الأخطاء العشرة التي تجعل أماكن المعيشة تبدو رخيصة وغير مميزة:

1- قطع فنية كبيرة ومزدحمة

تعتبر القطع الفنية من أهم العناصر لأي منزل مزين بديكورات جيدة. ولا يسبق القطع الفنية الضخمة واللوحات المزدحمة في جعل المكان رديئاً إلا قليل من الأشياء الأخرى.

حتى إذا كنت غير قادر على حضور معرض فني يضم مجموعة فنية فاخرة غالية، يمكن اللجوء إلى مواقع تتمكن من ابتياع قطع فنية نادرة وأصلية بأسعار معقولة، لكن قبل أن تشتري ما يزين بيتك ثمة أشياء عليك التخلص منها.

2- مدخل متكدّس بالأغراض

اجعل المساحة أمام مدخل بيتك منظمةً بقدر الإمكان. لا بأس في استخدام المدخل مكاناً لتُلقي فيه الأشياء الزائدة على حاجتك، ولكن من السهل انتشار هذه الأشياء وخروج الأمر عن السيطرة.

ينبغي أن يبدو مدخل بيتك مُنظماً وراقياً لأنه أول شيء يراه الأشخاص عندما يدخلون منزلك. استثمر في قطع أثاث عملية قليلة وقطع فنية نادرة كي تجعل المكان جميلاً وصالحاً للاستخدام.

3- فكرة رئيسية مبالغ فيها

ينجح تركز التزيين على فكرة رئيسية في غرف الأطفال قبل مرحلة المراهقة. ولكن بعد ذلك، يجب استبدال أساليب التزيين بالأفكار الرئيسية للتزيين. وهذا يتطلب نهجاً مختلفاً.

من أسرع الطرق لجعل أي مكان يبدو رخيصاً أن تضع كثيراً من الأشياء الجيدة معاً وبدلاً من هذا، أطلق العنان لاختيار لمحات رقيقة من أسلوب ما، على أن تكون ذات أقصى تأثير. على سبيل المثال، إذا أردت إظهار حبك لشاطئ البحر، تستطيع نشر قطع ذات علاقة بالبحر في زوايا منزلك. غير أن المبالغة قد تجعل المنزل يبدو كما لو أنه نزل إقامة رخيص يعوّض عدم امتلاكه إطلالة مباشرة على البحر عن طريق هذه القطع.

4- سجادة صغيرة للغاية

قد تكون السجادة الموجودة في وسط الغرفة ملائمة مع الديكورات، لكن مقاسها يجعل الغرفة تبدو مفتقرة إلى التوازن.

عند اختيار سجادة تأكد من أن حجمها ملائم لقطع الأثاث الخاصة بك كي لا تبدو كورقة تطفو وحيدة فوق صفحة مياه. إذ إن وجود سجادة كبيرة جداً سيجعل المكان مكتظاً، وفي المقابل إذا كانت السجادة صغيرة جداً سيبدو المكان بلا تنظيم، ورخيصاً كذلك.

5- غرف ممتلئة بالأغراض المبعثرة

يعتبر ترك كثير من الأشياء فوق طاولة المطبخ من الأخطاء الكلاسيكية. لذا فإن التخلص من الأشياء غير الضرورية سيجعل الغرفة تبدو حديثة وذات قيمة عالية.

اعثر على مكان لتضع فيه أغراضك كي لا يبدو منزلك غير منظم ورخيصاً. ويوجد كثير من الطرق للتخلص من الفوضى للأبد.

6- أخطاء الإضاءة

عندما تدخل إلى غرفة مشبعة بالإضاءة اللامعة قد تشعر بأن الإضاءة مبتذلة وطاغية. يمكنك الاستعانة بهذه الغرفة من موقع Caitlin McCarthy Design

وتأكد أن الإضاءة ملائمة في غرفتك. قد تكون الإضاءة العالية في غرفة النوم مزعجة، بينما يمكن أن تجعل الإضاءة الخافتة غرفة المعيشة تبدو كئيبة ومظلمة.

ركز على ثلاثة مصادر من الإضاءة أو أكثر: سواء من السقف، أو على الطاولة، أو من خلال النوافذ.

7- الديكورات بالغة البساطة

لا بأس في إطلاق العنان لاختيار قطع الديكور الصغيرة الرخيصة، لا سيما خلال العطلات أو في غرف الأطفال. لكن الكثير من تماثيل الحيوانات الصغيرة أو الاقتباسات المكررة تجعل المنزل طفولياً وبسيطاً.

تخلص من المطبوعات التي على شاكلة «حب الحياة وعيشها» أو «اضحك»، واستبدل بها كلمات أخرى تعبر عنك تعبيراً حقيقياً.

8- حوائط خالية

يمكن أن يكون الأسلوب الفني التبسيطي أنيقاً، لكن المبالغة في اتباع المبدأ قد يجعل المكان يبدو رديئاً ورخيصاً. ما رأيك في هذا الحائط المعروض على موقع Seeking Alexi.

يعتبر استغلال الجدار في عرض اللوحات طريقة سهلة (ورخيصة!) لملء الفراغ. ولكن تأكد فقط ألا تبالغ في عدد اللوحات كي تجعل الشكل نقياً وأصيلاً.

9- تجهيزات الإضاءة التقليدية

يعلم أي شخص يعيش في شقة المشاكل التي تسببها أطباق الإضاءة؛ فهي عملية لكنها تبدو بالية. يمكنك مراجعة موقع Small Home Soul لإيجاد طريقة لتغيير تجهيزات الإضاءة في الغرفة كلها وبأسعار قليلة.

وحتى إذا كنت مستأجراً، يمكنك بكل سهولة استبدال تجهيزات إضاءة جديدة بالقديمة أو تجربة تغطيتها بأساليب «افعلها بنفسك» كي تخفيها. يمكن لهذا التعديل البسيط أن يحول غرفة نوم قديمة أو مدخلاً بالياً إلى مكانٍ ذي لمسة جمالية مبهجة.

10- قطع وأطقم الأثاث

ربما يكون تجهيز غرفة نوم بأطقم أو قطع أثاث من أحد المراكز التجارية الكبيرة طريقة سهلة لإضافة الديكورات، لكنها ليست بالضرورة ذات أسعار معتدلة، إضافة إلى أنها قد تجعل الغرفة تبدو كما لو أن محاولاتٍ بُذلت من أجل تعديلها واستدراك الخطأ فيها.

الغرفة المعروضة على New Darling مثلاً تبدو نقية وفريدة، ثمة مزيج من الأساليب الفنية، مثل الأسلوب المعاصر المنتشر في نصف القرن الماضي، والأسلوب البوهيمي، وهي أيضاً تعبر بقوةٍ عن شخصية فريدة شكل في الغرفة.

زجّ الأساليب المتجانسة، من المنسوجات والأخشاب، طريقةً إبداعية للديكورات وبميزانية معقولة؛ ما سيجعل منزلك يبدو مذهلاً. اختر قطعة أو قطعتين من كل متجر كي لا ينتهي الحال بجعل هيئة منزلك تبدو كصورة في كتالوج.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00