الصحة

بعيداً عن المواد الكيميائية.. هكذا تجعلين بيتك خالياً من حشرات الصيف بطرق بسيطة وطبيعية

عربي بوست
زهراء أبو العنين
كيف تجعلين بيتك خاليً من الحشرات

بالطبع، وجود الحشرات بشتى أنواعها داخل منازلنا أمر غير جيد على الإطلاق، ولا يمكننا الترحيب بوجودها، ولذا فأول ما نلجأ إليه زجاجة الرش الخاص بطردها.

ولكن هل فكرتِ يوماً في أضرار تلك المنتجات الطاردة للحشرات؟ تحتوي تلك المنتجات على مواد كيميائية ضارة بالإنسان خاصة الأطفال، وتضر بالحيوانات الأليفة أيضاً، هذا إلى جانب أسعارها المرتفعة.

هناك بعض الطرق التي يمكنكِ اللجوء إليها للتخلص من الحشرات المزعجة دون تحويل منزلكِ على منطقة غارقة بالمواد الكيميائية، وإليكِ بعضها:

أولاً: التخلص من النمل

– يعد النمل أحد أكثر الغزاة في المنزل وأكثرهم سهولة في التعامل معه بطريقة طبيعية ذات رائحة حلوة. رش الخل على طول الطريق الذي يدخلون فيه المنزل يعمل على طرد النمل.

– كذلك للنعناع فاعلية بشكل خاص في إبقاء النمل بعيداً. ضع بعض أوراق النعناع حول المناطق التي يوجد فيها النمل، أو ضع بعضاً منه على حافة النافذة أو حتى قم بزراعة بعض النباتات خارج باب منزلك مباشرة.

– يمكنكِ رسم خطوط باستخدام الطباشير لصد النمل. فالطباشير مصنوع من كربونات الكالسيوم التي لن يتخطاها النمل.

– الليمون أيضاً يمكنه حل المشكلة، اعصري بعض عصير الليمون على عتبات الأبواب والنوافذ، وفي أي ثقوب أو تشققات حيث يدخل النمل. أخيراً، انثري شرائح صغيرة من قشر الليمون حول المدخل الخارجي.

– يمكن الاستفادة من كره النمل لرائحة الخل في إبعاده عن المنزل، فقط اخلطي نسب متساوية من الماء والخل في زجاجة رذاذ، ورشي منها على مكان تواجد النمل، فلن يستغرق وقتاً طويلاً حتى ينتقل إلى مكان آخر.

ثانياً: التخلص من البعوض

– يمكنكِ استخدام الثلج الجاف للقضاء على البعوض في منزلك، والثلج الجاف هو غاز ثاني أكسيد الكربون المجمد، ويتبخر عند الذوبان.

عند وضع الثلج الجاف في وعاء واسع، يبدأ في الذوبان، ويجذب البعوض نحوه، وهنا يمكنكِ التدخل لمحاصرته وقتله.

– تعد مصايد البعوض من أفضل الطرق التي تخلصك منه سريعاً، ويمكنكِ صنعها في المنزل بسهولة.

ستحتاجين إلى زجاجة بلاستيكية، اقطعيها من المنتصف، وأضيفي بعض السكر إلى الماء الساخن. وعندما يبرد، اسكب المحلول في النصف السفلي من الزجاجة، وأضيفي إليه بعض الخميرة.

خذي النصف العلوي من الزجاجة وضعيه رأساً على عقب في النصف السفلي. لا ينبغي غمر فتحة الزجاجة في محلول السكر ولكن الجلوس فوقها مباشرة. استخدمي شريطاً لاصقاً لتثبيت القطع مع ترك الجزء العلوي مكشوفاً، وضعيه في منطقة معرضة للبعوض.

سوف يطير البعوض عبر أعلى الزجاجة في محلول السكر ويغرق. قومي بتغيير المحلول في الزجاجة بعد كل أسبوعين.

– الثوم، علاج آخر للتخلص من البعوض في المنزل، ضعي فقط بعض الثوم المهروس في ماء واتركيه يغلي على النار. اسكبي الخليط في زجاجة رذاذ، ورشي في جميع أنحاء الغرفة، ولن تجدي للبعوض أثراً في الغرفة.

– يكره البعوض رائحة النعناع القوية، لذا من الممكن استخدام زيت النعناع أو مستخلصات النعناع كرذاذ للتخلص من البعوض، أو يمكنك وضع الزيت على جسدك لإبعاد البعوض عنكِ.

ثالثاً: التخلص من العث

– بدلاً من استخدام كرات العث ذات الرائحة الغريبة، يمكنكِ التخلص من العث بمواد طبيعية. يمكنكِ صنع أكياس بسيطة صغيرة للتخلص من العث، تحتوي على اللافندر، أو النعناع، أو إكليل الجبل، أو القرنفل، أو أوراق شجر الأرز.

– يمكنكِ أيضاً صنع مصايد للعث، وتكون عبارة عن ورقة عليها مادة لزجة وزيت السمك الذي يجذب العث، وبمجرد ملامسة المادة اللزجة لن تتمكن من الإفلات.

– إذا لاحظتي كثرة تواجد العث في خزانة ملابسك، فلابد من غسل الملابس للتخلص من بيضها، ونظفي الخزانة جيداً.

رابعاً: التخلص من الصراصير

– امزجي ربع كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من السكر في كوب من الماء، ورشي منه حيثما وجدتي الصراصير، وستحتاجين لتكرار ذلك إلى أن تقضي عليها نهائياً.

– الليمون أيضاً فعال ضد الصراصير، ما عليكِ سوى خلط عصير 4 ليمون (جنباً إلى جنب مع القشور) مع نصف غالون من الماء (2 لتر) وغسل أرضياتك به؛ ثم راقبي البراغيث والصراصير تهرب.

– يعد حمض البوريك من أفضل المواد التي تستخدم لقتل الصراصير، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، واحرصي على إبعاده عن متناول الأطفال.

يجب رش كميات صغيرة من الحمض في أماكن تواجد الصراصير وسيؤدي حتماً إلى الفتك بها، علماً بأنه يفقد فاعليته حينما يكون رطباً.

– يمكن استخدام مطحون أوراق الغار لطرد الصراصير من المنزل لأنها تكره هذه الرائحة.

خامساً: التخلص من الذباب

– هناك بعض النباتات ذات الرائحة القوية التي لا يحبها الذباب. الأكثر شيوعاً هو الريحان ذو الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات ويخلق بيئة صحية لمنزلك. ما عليكِ سوى وضع نبات الريحان في أي مكان في المنزل، ويفضل أن يكون ذلك بالقرب من أي نافذة مفتوحة لردع الذباب. أما النباتات الأخرى التي يكرهها الذباب فهي الخزامى والنعناع وأوراق الغار.

– قشر البرتقال أيضاً وسيلة رخيصة رائعة للتخلص من الذباب، وتستخدم في الواقع في الكثير من مواد طرد الحشرات التجارية بسبب قدرتها على ردع الحشرات. بفضل رائحته الطازجة الرائعة، يمكن ترك القشور البرتقالية حول المنزل على عتبات النوافذ وبجانب الأبواب للمساعدة في منع الذباب من الدخول.

تأكدي من أن القشرة طازجة واستبدليها بمجرد جفافها. تأكدي من فرك القشور بين الحين والآخر لإطلاق المزيد من الرائحة والسماح لهذا العلاج أن يستمر لفترة أطول.

– من الممكن كذلك صنع مصيدة منزلية للذباب، وكل ما تحتاجين إليه خل التفاح أو خل الشعير، وكيس بلاستيكي، وقليل من سائل تنظيف الأطباق.

ضعي سائل التنظيف في وعاء وعليه حوالي 3 ملاعق من الخل، وضعي عليه الكيس البلاستيكي كغطاء، واصنعي فتحات في الكيس، وضعيه في المكان الذي يكثر فيه الذباب، وسوف تلاحظين سقوط الذباب من الفتحات إلى داخل الإناء.

اقرأ لي..

حطَّموا جدار منزله لإخراجه.. فيديو لنقل «أثقل» رجل في باكستان بهليكوبتر للمستشفى
«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
00:00