رأي

لا أفهم كيف تقوم النساء بذلك.. عندما تحدَّث الأمير هاري عن الحمل

كاتبة صحفية
الأمير هاري وميغان ماركل

عندما تحدث الأمير هاري إلى الصحافة، بطريقته المذهولة المبتهجة، بعدما وضعت ميغان مولودها، قال: «إن قيام النساء بما يقُمن به لهو أمر يستعصي على الفهم». وأعتقد أنه قصد بذلك عملية الولادة: خليط العذاب والنشوة هذا الذي يُعَدُّ جزءاً أساسياً من حياة النساء. كيف نفعل ذلك؟ بعد أشهر من الشعور بقدرٍ محدودٍ من النُّبل بينما نخضع لكافة الخرافات المنتشرة، ويُملَى علينا ما يجب أن نتناوله من طعام ونرتديه من ملابس، وكيف يجب أن نتصرَّف، علينا أن نُخرِج الطفل إلى العالم بطريقةٍ ما.. هذا ما نفعله.

تحب بعض النساء الحمل، وبعضهن لا يُطقنه. ويُبحر بعضهن في فيضٍ من المشاعر التي يُعتَبَر أغلبها طبيعياً، فيما تشعر أخريات بالسأم والإنهاك والقلق الدائمين، ويتمنين أن ينتهي الأمر وحسب. إن الحمل أمرٌ طبيعي يحدث للنساء، وهو في الوقت نفسه أمرٌ استثنائي أيضاً. وقليلات هن مَن يقلن الحقيقة الكاملة حوله؛ إذ يُقال لنا كثيراً أن نستمتع بأخطر قطارات ملاهٍ سنستقله في حياتنا.

أتذكَّر أن امرأةً أخبرتني أثناء حملي الأول أن الأمر بأسرهِ يشبه «حادثاً مرورياً كبيراً»، وأنه قد يلزمني عامان كاملان لأتخطاه. يا للهول، شكراً يا صديقتي! لحسن الحظ أنني كنت صغيرةً كفايةً في ذلك الوقت لأستمر في الحياة بشكلٍ طبيعي، لكن لكلِّ امرأةٍ طبيعتها الخاصة، وكلُّ حمل يختلف عن غيره؛ إذ لا تساعدنا النصائح وحدها على أن النضور والإشراق، ولا يساعدنا افتراض أننا قد انضممنا إلى ما يشبه مساحةً مشاعيةً من الملاطفة يُسمح فيها لأناسٍ غرباء تماماً بأن يربتوا على بطوننا أو يمنحونا نصيحةً غير مرغوب فيها حول الجبن والنبيذ.

تتعرَّض بعض النساء لصدمةٍ كبيرة بسبب هذه التجربة ككل؛ لأنها بدائية للغاية، وتتضمَّن الكثير من الدماء والأحشاء (هل رأيت مشيمةً من قبل؟)، ومع ذلك، فقد بنينا ثقافةً كاملةً من الجمال والنعومة حول مستلزمات الأطفال فيما يشبه حالة الإنكار الكامل. مع ذلك، فإن تكوين شخص آخر بداخلك، ثم دفعه للخروج أو بتره عن جسمك (إن كنت تظن أنني أستخدم تعبيراتٍ مبالغاً فيها، فلستُ متأكدةً من أنك تعرف من أين يأتي الطفل) أمرٌ سيظلُّ كما هو. ودعونا لا نسمح لأحدٍ بأن يخبرنا بأن بيولوجية النساء تشبه البناء بطريقٍ ما؛ فلا تزال عملية زراعة الرحم بعيدةً المنال. جرِّب أن تُخبِر امرأةً تشعر بآلام المخاض بأن البيولوجيا أمرٌ اختياري، وستضربك بما تصل إليه يداها.

حتى الآن، لا يزال الأمر بين النساء. لكن أن تكون امرأةً يعني أن يخبرك أحد الرجال ذوي الوصاية بما تعرفينه بالفعل من خلال فطرتك. وهذه المرة يخبرنا بذلك هيرمان بونتزر من جامعة ديوك بولاية كارولينا الشمالية من خلال دورية علمية تُدعى Science Advances، حيث نظر بونتزر في أكثر الأنشطة تطلُّباً للمجهود الجسدي. ومن البديهي أن أحد هذه الأنشطة هو سباق «طواف فرنسا» للدرَّاجات. فمن أجل الحصول على ملابس السباق الصفراء، يحتاج المتسابقون لأيامٍ طويلة من قيادة الدرَّاجات، وقطع أكثر من 2000 ميل (3219 كم تقريباً)، وسنوات طويلة من التدريب. يسعى هؤلاء الرجال للوصول إلى رئةٍ تعمل بقدرتها القصوى؛ فيا لَهم من أبطال، ويا لَه من اختبار للتحمُّل!

تُظهِر لنا قدرة الإنسان على استخراج الطاقة من الطعام حدودَ ما يمكن لأجسادنا القيام به. فما يحرقه بعض الرياضيين من سعراتٍ حرارية في ذروة أدائهم يعادل أضعاف معدل الأيض لديهم أثناء الاسترخاء. وإليك المفاجأة: كذلك تفعل الحامل والمرضعة من النساء اللاتي يخُضن فترة حمل أطول كثيراً من «طواف فرنسا». ولذلك يلخِّص بونتزر الأمر قائلاً: «إذا فكرتِ في الحمل، ستجدينه أقوى اختبار للتحمُّل على الإطلاق».

فمن الواضح إذاً أن سباق الرجل الحديدي الثلاثي والرحلات القطبية لا تقارب متطلَّباتها من الطاقة متطلَّبات الحمل، خاصةً أن معدل استهلاكها للطاقة يبدأ في الانخفاض بعد 20 يوماً من بدء الرحلة تقريباً. وما يهم هو معدل حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة، حيث يبلغ معدل أيض عدَّاءٍ في ماراثون إلى 16 ضعف معدَّله أثناء الراحة، ويبلغ عند متسابق دراجات خمسة أضعاف، وعند مَن يخوض رحلة في القطب الجنوبي 3.5 ضعفاً. في المقابل، يعمل جسد المرأة الحامل -التي تستمر في العمل والأداء بشكل طبيعي في العادة- بمعدل 2.2 ضعف معدل حرقه للسعرات أثناء الراحة؛ لكنها تستمر في ذلك لمدة 280 يوماً، وهو أمرٌ لا يستطيع أيُّ رياضي كبير سوى الحُلم به. أضف إلى ذلك أن ما من أحدٍ يقف عند خط النهاية ليشجِّعها، ولا تحصل أيٌّ منا على كأس الفوز.

لا يُعد الحمل الطبيعي مرضاً؛ لكنه بالتأكيد اختبار تحمُّل. ولم أكن بحاجةٍ على الأرجح لأيِّ دراسةٍ لأخبر نفسي بذلك؛ لكنها لدينا على أية حال.

إن تكوين إنسان جديد هو أصعب شيء يمكن لأحدٍ القيام به على الإطلاق. ولا نحتاج للحصول على ميداليات لقيامنا بذلك، على الرغم من أن الحصول على بعض الدعم سيكون رائعاً. نعم، إنني أنظر إليكم أيها الرجال الذين لا تتركون مقعدكم في الحافلة للنساء الحوامل. نعم، إنني أنظر إليك أيها المُدير الذي يعتقد أن أجر الأمومة غير مُستحَق واختياري. وكذلك أخاطب الثقافة السائدة التي تُعلي من قيمة الأمومة بشكل نظري، ولا تقدم دعماً على الأرض الواقع سوى القليل.

يختبر اختبار الحمل قدرة التحمُّل على الجانب العاطفي كما الجسدي، وأنا متأكدةٌ من أن دراسةً أخرى تشمل الدببة والغابات ستظهر قريباً لتأكيد ذلك. وسيستمر الرجال في خوض مسابقات تحمُّل فذَّة -مُظهرين لنا ما يمكن للإنسان أن يصل إليه من قدرات عظيمة- فيما سنستمر نحن ببساطةٍ في العيش معها باستمرار. إنه أمرٌ يستعصي تماماً على الفهم.

– هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية.

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00