الجمال

لديكِ شعر كيرلي؟ إذاً تلك الأشياء لا يجب عليكِ فعلها

عربي بوست
عبير السيد
غالباً ما تعاني الفتيات اللاتي تمتلكن شعراً "كيرلي" طبيعياً من انخفاض مستويات الرطوبة

لشعر الكيرلي هو شعر فريد من نوعه، تميّزه الانحناءات والتموجات والتجعيدات، وقد أصبح موضة تتهافت عليها البنات في الوقت الحالي.

غالباً ما تعاني الفتيات اللاتي تمتلكن شعراً «كيرلي» طبيعياً من انخفاض مستويات الرطوبة، وذلك لأن الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس لتنعيم وحماية الشعر تجد صعوبة في الانتقال من الأعلى إلى الأسفل بسبب التجعيدات.

والشعر الكيرلي قابل للجفاف العميق إذا لم تهتمي به جيداً، وستخبرك أي فتاة لديها  شعر كيرلي بأنه ليس من السهل التعامل معه.

سنخبرك في هذا التقرير ببعض الأفعال التي يجب أن تتجنبيها إذا كنتِ تمتلكين الشعر الكيرلي الطبيعي لتحافظي على صحة شعرك.

استعمال الشامبو بكثرة

الشعر الكيرلي هو في الأصل شعر جاف، وغسل الشعر بالشامبو بشكل مكثف يجعله هشاً، لأنه يزيل الزيوت الطبيعية التي تحتاجها بصيلات الشعر.

عندما تقومين باستخدام الشامبو بشكل متكرر فأنتِ في الواقع تجففين شعرك. يقول هاري جوش، مصمم الشعر العالمي: «من أكثر الأخطاء شيوعاً عند العناية بالشعر الكيرلي استخدام الشامبو يوميّاً، حيث إنه يجب عليكِ عدم غسله بالشامبو أكثر من مرتين بالأسبوع، وذلك حتى لا يصبح أكثر جفافاً، ويظهر بشكل غير لطيف».

أيضاً يجب تدليك الشعر بلطف، وعدم استخدام كلتا اليدين لفركِ فروة الرأس؛ لأن ذلك قد يتسبَّب في تقطيع خصلات شعرك، ويسبب لها التكسر، استبدلي هذا الأمر بالتدليك الخفيف لفروة الرأس بأطراف أصابعك.

استخدام الشامبو ومرطبات الشعر التي تحتوي على الكبريتات Sulfates

إذا كنتِ ترغبين في معرفة إيجابيات استخدام الشامبوهات والمرطبات التي تحتوي على الكبريتات، فستكون الإجابة: إنها تنتج رغوة كثيفة عند غسل الشعر.

ولكن، بحسب أخصائي الشعر إلفين أرفيلو، فإنه سيكون من الأفضل تجنب استعمال الشامبو والبلسم الذي يحتوي على مادة الكبريتات للشعر المجعد، لأن الكبريتات ستجعل شعرك يفقد الزيوت الطبيعية التي تغذيه، كما أن فروة الرأس وبصيلات الشعر ستصبح جافة وحساسة، مما يتلف مظهر الشعر.

اختاري أنواع الشامبو الطبيعية، ذات خلاصة الأعشاب لترطيب خصلات الشعر وحمايتها من الجفاف، تأكدي من احتواء الشامبو الخاص بكِ على بعض المكونات التي تساعد على تغذية الشعر كزيت شجرة الشاي، زيت الجوجوبا، بروتينات الحليب، وغيرها من  المكونات التي تسهم في تدعيم وترطيب خصلات الشعر وحمايتها من الجفاف.

إن كنتِ تعانين من جفاف الشعر، تجنَّبي تماماً استخدام أنواع الشامبو التي تهدف لفرد الشعر؛ لأن بها نسبة من الكيماويات التي تعمل على تجريد الشعر من رطوبته.

احرصي على اختيار أنواع الشامبو ذات معامل الحموضة PH المنخفض، فارتفاع نسبة حموضة الشامبو تؤدي لتلف طبقة الكيوتيكل الخارجية، التي تعمل على حماية خصلات الشعر، كما أنها تزيد الاحتكاك بين ألياف الشعر، مما يتسبب في تلفها.

أيضاً ابتعدي عن الشامبوهات التي تحتوي على مادة الكحول التي تضاف للشامبو لتذيب الدهون، وأي مواد مرطبة ليبدو نظيفاً، لأنها تتسبب في تغول الشعر وتقصّفه.

عدم استخدام زيت للشعر

عندما يتعلق الأمر بالشعر الكيرلي يعتبر استخدام الزيوت مفتاحاً رئيسياً للعناية به. في الواقع، يمكن حل كل مشكلة تتعلق بالشعر الكيرلي من خلال استخدام الزيت المناسب.

تسهم الزيوت في التئام النهايات الضعيفة وإعادة التوازن للشعر، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في الزيوت في استعادة طبقة الدهون المفقودة في الشعر.

أيضاً تساعد الزيوت في سهولة تمشيط الشعر وفكِّ التشابكات بسهولة، بدلاً من تقطيع الشعر.

هناك ميزة أخرى مهمة لتزييت شعرك، وهي التدليك الذي يصحبه، لأنه يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يعزز من نمو الشعر.

إذا كنتِ قد استخدمتِ مرطباً لشعرك من قبل، ولم يأت معك بالنتيجة المطلوبة،  امزجيه مع بضع قطرات من الزيت وضعيه على شعرك مباشرة.

من الزيوت المفضل استعمالها للشعر زيت الشاي وزيت إكليل الجبل وزيت اللافندر وزيت خشب الصندل وزيت الياسمين وزيت الليمون وزبدة الشيا وزيت الأركان.

استخدام نوع المشط الخاطئ لشعرك

يجب استخدام أمشاط خشبية واسعة الأسنان قبل غسل الشعر بالشامبو، ما يساعد على تسليك الشعر وعدم تعرّضه للتقصف والحفاظ عليه لامعاً وجميلاً، وكلما كانت الفجوات بين أسنان المشط أكبر كان ذلك أفضل في التعامل مع تجعيدات الشعر.

المشط الخشبي لا يتولد عنه شحنات الاحتكاك التي تسبب تقصف الشعر، كما يساعد فروة الرأس في إفراز الزيوت الطبيعية ويزيل الأتربة التي تعمل على سد مسام فروة الرأس.

اختاري مشطاً ذا أسنان قوية؛ كي لا ينكسر شعرك، مع مراعاة  تمشيط الشعر من أسفل لأعلى، لأن هذه الطريقة تسهم في حل العقد والتشابكات التي يواجهها الشعر المجعد بشكل كبير. احرصي أيضاً على عدم قطع العقدة بشدة أو تمزيق الشعر من الجذر.

لا تصففي شعرك وهو مبلل

لا شك أن تمشيط الشعر الرطب أقل إيلاماً على فروة الرأس، لكن شعرك عندما يكون مبللاً يكون في أضعف حالاته، ويصبح هشاً وأكثر عرضة للكسر.

جفِّفي شعرك بالمنشفة، من خلال الضغط عليه بلطف، وابتعدي عن التجفيف القاسي للشعر، ثم اتركي شعرك يجف في الهواء لفترة قبل تسريحه أو استخدام مجفف الشعر.

إذا لم تتمكني من الانتظار لفترة طويلة لتجفيف شعرك في الهواء، حاولي إعطاءه بضع دقائق على الأقل. إن السماح لشعرك بالتعرض للهواء الجاف لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط، سيُساعد على تقليل الضرر بشكل كبير.

استخدام النوع الجيد للمناشف

استخدمي فوطة مصنوعة من المايكروفايبر، أو يمكنك استخدام تيشرت قطني لتجفيف شعرك بدلاً من المنشفة العادية.

منشفة المايكروفايبر تحتوي على عدد كبير جداً من الألياف، مما يخلق مساحة سطح أكبر لامتصاص الرطوبة.

لهذا السبب، ستكون عملية تجفيف شعرك بمنشفة مايكروفايبر أسرع من المنشفة العادية، بعد لفّ شعرك في منشفة مايكروفايبر لنحو 30 دقيقة، ستكون جافة تماماً تقريباً.

لا تولد منشفة مايكروفايبر حاجة لفرك الشعر لإزالة الماء منه، لأنها تفرض قدراً أقل من الضغط والاحتكاك على شعرك، مما يؤدي إلى تقليل تكسر الشعر.

بالنسبة للنساء اللواتي يقمن بلف منشفة عادية حول شعرهن ويتركنها لامتصاص الرطوبة، قد يكون وزن المنشفة كافياً للتسبب في حدوث كسر حول جذور الشعر.

النوم على وسادة الحرير

عند النوم يفضل الاستلقاء على وسادة من الحرير، وهذا لأن الحرير لا يمتص جميع الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس أثناء نومك، بينما يمتص القطن الزيوت الطبيعية في شعرك، وينزع منه من الرطوبة اللازمة للحفاظ على  صحة شعرك وتألقه.

ستحافظ وسادة الحرير أيضاً على شكل شعرك، ولن تفسد تسريحته، لأن باقي خامات المفروشات تجعل الشعر يهيش بسهولة.

المبالغة في استعمال الحرارة

بعض النساء لديهن شعر مموج طبيعي، لا يحتجن لبذل أي مجهود ﻹظهار جماله، وبعض النساء يعانين من «هيشان» الشعر، الذي يفسد شكل التموجات، فيلجأن لاستخدام الحرارة التي تؤثر على الشعر بطريقة سلبية، وتؤدي مع الوقت لتقصفه.

تعمل الحرارة المنبعثة من الأدوات الكهربائية كالمجفف وأدوات التمليس على فك الروابط الهيدروجينية الموجودة في الشعر، وهي الروابط المسؤولة عن تحديد نوع نسيج شعرك، سواء كان مجعداً أو ناعماً.

تفكك هذه الروابط يغير في طبيعة نسيج الشعر، ويفقد الخصلات مرونتها وقوتها، وتصبح الشعرة ضعيفة جداً.

إذا كنتِ تقومين في كثير من الأحيان بفرد شعرك المجعد، فستدركين بسرعة أن شعرك  لم يعد يبدو كما هو.

تؤثر الحرارة المطولة على بنية الشعر وتجعله أضعف وهشاً.

يمكن أن يساعد استخدام واقٍ حراري جيد في القضاء على الأضرار التي لحقت بالشعر أثناء استخدام أدوات التسخين. ومع ذلك، لا تمنع المواد العازلة للحرارة  فرص حدوث أضرار بنسبة 100%.

لذلك حاولي استخدام الحد الأدنى المطلق من الحرارة اللازمة للحصول على شعر مفرود، هناك طريقة رائعة أخرى لاستخدام كمية أقل من الحرارة عن طريق استخدام لفائف الشعر، أو كما تسمى البكرات، فقط قسِّمي شعرك لخصل، وقومي بتطبيق الحرارة على جذور الشعر، ثم لفي كلاً منها على «بكرة» واتركيه عدة ساعات.

بدلاً من استخدام الحرارة، أبدعي في استخدام الأساليب الطبيعية بدلاً من ذلك. هناك الكثير من تسريحات  الشعر التي لا تتطلب أي حرارة على الإطلاق.

اقرأ لي..

امرأة هاربة، روس لاجئون، وهندي مكروه من الذين سكنوا منزل الأمير هاري وميغان الجديد من قبلهم؟
ترامب عاقب إيران اقتصادياً لكي تأتي خاضعة لكن حدث العكس! لماذا فشلت الضغوط الأمريكية على طهران؟
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كولومبوس اكتشف أمريكا بالخطأ.. ماذا تعلم عن الهنود الحمر الذين كانوا يلقون الذهب والزمرد في النار لأجل الآلهة؟
9 سنوات على أول آيباد.. والآن بعد الكثير من الإصدارات هل تطوّر حقاً؟
قصة المشوار الشاق الذي يحول ولي العهد المغربي إلى ملك
«أرغب في اللجوء، وزوجي لا يعرف بذلك».. جملة قد تكلف المرأة السعودية حياتها!
يقال إنه يوم هبوط آدم على الأرض.. ماذا تعرف عن «نوروز» عيد الأكراد المقدس ورمزيّة إشعال النيران؟
اليمين المتطرف تحت المنظار.. خريطة توضح ارتفاع مؤشر الخطر في بريطانيا
ميناء الدقم.. طموح عمان لمنافسة الإمارات في صناعة السفن والسيطرة على مضيق هرمز
00:00