ماذا تريد أن تفعل؟

أنتِ قوية، لا تحاولي كبت قواكِ.. تعلّمي من قصة فيلم Fast Color!

ينتمي فيلم Fast Color (اللون السريع) من ناحية إلى فئة الإثارة وأدب الديستوبيا، ومن ناحية أخرى إلى الخيال العلمي.

ويسرد الفيلم الصادر في 19 أبريل/نيسان 2019، قصة مدينة تعاني الجفاف في المستقبل القريب، وتدور أحداثه حول عودة روث (غوغو مباثا راو) إلى منزل طفولتها حيث تعيش والدتها بو (لورين توسان) وابنتها ليليا (سانيا سيدني)، وهم ليسوا متأكدين من كيفية استقبال روث، المحملة بالكثير من الأسرار من ماضيها المضطرب.

تعقد قوة روث الخارقة الأمور، إذ تخرج كثيراً عن السيطرة. وتريد الأم مساعدتها في تعلم السيطرة على نفسها بشكل أفضل، لكنَّ أحدهم يلاحق الفتاة، ويتزايد الخطر بعد بعد اقترابها من أسرتها من جديد.

يركز الفيلم على النساء السوداوات اللواتي أخفين قوتهن لسنواتٍ من أجل البقاء، ويستكشف ما يحدث عندما يكون بمقدورهن العيش دون خوف. فهو دراما خيالية مبنية على قصةٍ أصلية، وليست قصة مصورة عن الأبطال الخارقين.

فيلم Fast Color من إخراج جوليا هارت مخرجة فيلم Miss Stevens، وشاركها في كتابة السيناريو زوجها جوردان هورويتز منتج فيلم La La Land.

Peterloo: مايك لي يعود بالزمن 200 عاماً.. حين قتلت القوات البريطانية متظاهرين سلميين

يعود المخرج البريطاني مايك لي بفيلم Peterloo الذي يتحدث عن مذبحة بيترلوو، التي هاجم فيها سلاح الفرسان البريطاني حشداً من المدنيين الذين تجمعوا للمطالبة بإصلاح التمثيل البرلماني في مانشستر في العام 1819.

لكنَّ أحداث العنف ليست الجانب الوحيد من القصة بالتأكيد، فحتى تصل الأمور إلى هذه النتيجة، هناك الكثير من الحديث والخطط والتعبير عن مقاومة الحكومة، وهذا بالضبط ما يسلّط فيلم Peterloo الضوء عليه.

بالتعاون مع الممثلين روري كينيار وماكسين بايكي وبيرسي كويغلي، يقدّم مايك لي من خلال أسلوبه الإخراجي الذي يسهب في تطوير الشخصية، فيلماً تاريخياً غير تقليدي بالمرة.

Peterloo مليء بشخصياتٍ لا تُنسى، تناقش في معظم المشاهد ما ينبغي القيام به، وكيفية القيام به، وما إذا كان الإصلاح مطلوباً أو ممكناً من الأساس.

الغرض من سرد هذه القصة ليس تسليط الضوء على حدثٍ تاريخيّ؛ فمن الواضح أنَّ لي لديه ما يقوله بشأن السياسة الحديثة، وعن صعود اليمين المتطرف بعد 200 عاماً من المذبحة.

يشار إلى أن مايك لي سبق أن أخرج أفلاماً ناجحة مثل Secrets & Lie، وVera Drake، وHappy-Go-Lucky.

إذا أردت أت تحضراً حفلاً رائعاً لأريثا فرانكلين بعد أشهر من وفاتها، شاهد فيلم Amazing Grace الآن!

لم يُعرض فيلم Amazing Grace (غرايس الرائعة) الذي أخرجه سيدني بولاك لأكثر من 40 عاماً، بسبب مشاكل فنية وقانونية، وبدا كأنَّه لن يرى النور أبداً.

لكن بعد وفاة بطلته أريثا فرانكلين، تقرر عرض الفيلم في دور العرض العالمية في أبريل/نيسان 2019.

كانت النتيجة واحداً من أفضل الأفلام الغنائية على الإطلاق، وهو يُصوِّر فرانكلين في أوج شهرتها وهي تُسجل تسجيلاً حياً لأفضل ألبوماتها، وشارك فيه كورال جنوب كاليفورنيا لمدة ليلتين في كنيسة نيو تمبل التبشيرية المعمدانية في حي واتس بلوس آنجلوس.

وخلال مدة عرض فيلم Amazing Grace التي تبلغ ساعة ونص تقريباً، لن يشعر المشاهدون بأنَّهم مجرد جمهور؛ بل سيشهدون واحداً من أعظم العروض على الإطلاق، وسيشعرون بأنَّهم جزء من طقوسٍ لإحياء الذكرى، وطلب الرحمة، والتماس طويل للعدالة.

إذا شاهدنا في الفيلم مجرد أشخاصٍ يعزفون الموسيقى، بدلاً من المشاركة بأنفسنا كجمهور حقيقي، فنحن لا نشاهد الفيلم بطريقة صحيحة.

كيف يشعر سجينٌ محكومٌ بالإعدام إذا عرضوا عليه السفر إلى الفضاء بدلاً من الموت.. شاهد High Life!

 

تقدّم المخرجة كلير دنيس في فيلم High Life رؤية غير اعتيادية لمجموعة من المحكوم عليهم بالإعدام، ممن تم إرسالهم إلى الفضاء البعيد لأغراض علميّة.

قبل مشاهدة الفيلم الصادر في أواخر العام 2018، لا بد أن تعلم أنَّك مقبل على متابعة عملٍ غير تقليدي، يتناول الجنس والإنجاب والموت والحياة.

يحاول فيلم الخيال العلمي أن يشرح للمشاهد أسباب لجوء الإنسان للعنف، وما قد يصيبه من أحساسيس لدى شعوره بالوحدة.

فيلم High Life من بطولة روبرت باتنسون وميا غوث وجولييت بينوش، ويقدّم باتنسون أداءً مفاجئاً ومؤثراً، كأب يعتني بطفلته على متن مركبة، مجسداً كل ما تعنيه حياة رجل محكوم عليه بالإعدام.

إجمالاً، يقدّم هذا العمل تأملاً لما تعنيه الحياة، ونعدكم بمشاهدة فيلم مبدع بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

يبقى أن تعلم أن فيلم High Life حصل على تقييم 6/10 على موقع IMDB، وعلى 83% على موقع Rotten Tomatoes.

Apollo 11: ملحمةٌ سينمائية تعيدك 50 عاماً إلى الوراء، لتشهد على أعظم إنجازٍ بشريٍ في الفضاء!

في يوليو/تمّوز 2019، يحتفل العالم بمرور 50 عاماً على هبوط رحلة Apollo 11 على سطح القمر حاملةً رجل الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونج ليكون أول إنسان يمشي على القمر.

لن نبالغ إذا قلنا أن فيلم Apollo 11 وثائقي رائع، فالصور الملتقطة خلال المهمة ساعدت مخرجه تود دوغلاس ميلر يبدع في مشاهد لحظة انفجار صاروخ الإطلاق، ورفع العلم الأميركي على سطح القمر، وانعكاس نيل أرمسترونج على خوذة باز ألدرين.

يستخدم تود دوغلاس ميلر هذه الصور ليعيد سرد قصة المهمّة من جديد، لكنَّ فيلم Apollo 11 الوثائقي يقدّم لنا أكثر من مجرد تاريخٍ يعرفه الجميع؛ إذ يستخدم ميلر لقطات وأصوات للمهمة لم يطَّلع عليها أحد من قبل بعد أن أُعيد مسحها ضوئياً وتخزينها بعناية، ليجعلك تشعر أنَّك تعيش في هذه الرحلة بدايةً من لحظة الإقلاع حتى العودة بأمان.

ليست هناك محادثات، فقط نصوص كُتبت على الشاشة بخط صغير ورسوم توضيحية تعرض مسار الرحلة، والنتيجة فيلم رائع غير اعتياديّ.

إنَّه أمر رائع ومذهل، خاصةً إذا أمكنك مشاهدته في سينما IMAX، حيث يبدو الأمر كما لو كنتَ بالفعل على سطح القمر.

مسلم يريد مقابلة الرئيس الأمريكي بعد أحداث سبتمبر في My Name Is Khan

إذا كنت مريضاً بمتلازمة من متلازمات التوحد تدعى أسبرغر، بالتأكيد لن يتقبلك المجتمع المحيط بسهولة، وستشعر أنك منبوذ. لكن امرأة واحدة فقط نظرت له بنظرة مختلفة، وتقبلت حالته كما هو حتى وقعا في الحب.

في فيلم My Name Is Khan، انتقل الشاب الهندي المسلم المصاب بمتلازمة أسبرغر، رضوان، إلى الولايات المتحدة بعد وفاة والدته. هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها ويتزوجا رغم الفوارق.

بدأت الحياة تبتسم لهذه الأسرة الصغيرة إلى أن وقعت الكارثة، أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2011، لتبدأ معاناة جديدة له بسبب كونه مسلماً. المعاناة طالت زوجته أيضاً رغم أنها ليست مسلمة، حتى وقعت حادثة مفاجئة قلبت الحب إلى كراهية.

ووسط سعيه لمقابلة الرئيس الأمريكي، ألقي القبض عليه بشكل خاطئ، لتتوالى الأحداث الحزينة.

فيلم My Name Is Khan أنتج عام 2010 ومن بطولة شاروخ خان وكاجول.

حصل الفيلم على تقييم 8 على موقع IMDb.

حتى إذا لم تكن من محبي المسلسلات الخليجية، فعليك أن تشاهد «العاصوف».. إليك الأسباب!

كان من الممكن أن يمرّ مسلسل «العاصوف» مرور الكرام لو كان عُرض قبل عدة أعوام، لكن إذاعته في الفترة التي تشهد فيها السعودية تحولات فكرية واجتماعية غير مسبوقة يجعل منه عملاً شديد الأهمية.

من الواضح جداً أن القائمين على مسلسل «العاصوف» يتبنون رواية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويروجون لها؛ معتبرين أن المجتمع السعودي كان مجتمعاً منفتحاً وعصرياً قبل صعود تيار «الصحوة» الذي جاء على يد العرب من جماعة «الإخوان المسلمين» ممن جاؤوا للعمل في المملكة.

تدور أحداث مسلسل «العاصوف» الذي يؤدي الممثل السعودي ناصر القصبي دور بطولته، في سبعينيات وأوائل ثمانينيات القرن المنصرم، ويتطرق للحياة الاجتماعية والواقع الثقافي والاقتصادي لمدينة الرياض.

ويتطرق العمل الذي عُرض الجزء الأول منه في رمضان 2018، إلى العلاقات الأسرية والاجتماعية في تلك الحقبة، مقدماً صورةً غير معتادة عن انفتاح المجتمع السعودي.

ويشارك في المسلسل الذي أنتجته شركة O3 التابعة لمجموعة MBC الإعلامية، نجومٌ كثر مثل حبيب الحبيب، وعبد الإله السناني، وليلى السلمان، وريم عبد الله، وريماس منصور إلى جانب الممثلين السوريين فادي صبيح، ومديحة كنيفاتي.

«العاصوف» مأخوذ عن رواية الكاتب السعودي الراحل عبد الرحمن الوابلي «بيوت من تراب»، وهو من إخراج السوري المثنى صبح، أما اسم المسلسل فمعناه «الريح الشديدة».

Us: أجمل فيلم رعب منذ سنوات، أحداثه مليئة بالمفاجآت العنيفة!

بعد نجاح فيلمه Get Out في العام 2017، عاد جوردان بيل في 2019 بفيلم Us الذي يُصنف ضمن أفضل أفلام الرعب العنيف.

ترمز أحداث الفيلم إلى حقبٍ مُظلمة من التاريخ الأمريكي، وتوابع التفرقة العنصرية بين البيض والسود.

يتناول فيلم Us بطريقةٍ عبقريةٍ كيف يتناسى المجتمع تاريخه، ما يتسبب في انهياره وتمزّقه. ويزخر الفيلم بمشاهد رمزية مفزعة ومعقدة، لن تشعرك أبداً بالملل.

ستستمتع أكثر بالمشاهدة إذا لم تحاول تحليل الفيلم وتفسير أحداثه، فالفيلم سيحبط  كل من يحاول تحليل الأحداث، وصياغتها بصورة واضحة ومتماسكة، وإسقاطها على الواقع مباشرةً.

الفيلم بديهي أكثر من كونه يحاول تفسير أمرٍ ما، ويخاطب المشاعر العميقة أكثر من المنطق.

فيلم Us مروّع بصورة تسيطر عليك حتى بعد أن ينتهي.

تبحث عن ساعة ونصف من الضحك المتواصل؟ توجه إلى السينما الآن لمشاهدة فيلم Missing Link

إذا كنت تبحث عن فيلمٌ كوميدي ينسيك هموم الحياة اليومية ويرفّه عنك لمدة ساعة ونصف، فننصحك بالتوجه إلى السينما فوراً لمشاهدة فيلم الآنيميشن Missing Link.

تجري أحداث فيلم Missing Link في الحقبة الفيكتورية من التاريخ البريطاني، عن مستكشف يدعى السير ليونيل فروست (يؤدي صوته الممثل هيو جاكمان)، والذي يحاول باستماتة أن يثبت وجود مخلوق يمثل الحلقة المفقودة في تاريخ التطور الإنساني، وبالتالي يثبت حسن نيّته للمستكشفين الآخرين المعترضين.. وينجح في ذلك!

لكنَّ الكائن الغريب الذي يلتقي به ويطلق عليه اسم «مستر لينك» (يؤدي صوته زاك غاليفياناكيس) كان متحضّراً ومهذباً؛ وهو مخلوق وحيد يريد أن يقابل عائلته من حيوانات الييتي.

يوافق فروست على مساعدة مستر لينك، ويحضر معه المستكشفة أدلينا فورتنايت (زوي سالدانا)، وهي تمتلك الخريطة التي يحتاجونها. ويتمكن الثلاثي الغريب من تحديد موقع على الخريطة يسمى شانغري-لا، حيث يُقال إنَّ الييتي يعيشون هناك.

الفيلم من إنتاج شركة Laika – التي أنتجت الفيلم المدهش بتقنية إيقاف الحركة Kubo and the Two Strings في العام 2016 -، والذي يتضمن رسوماً متحركة رائعة بالإضافة إلى أنَّه يتناول العالم بزاوية ساخرة لطيفة مناسبة لجميع أفراد الأسرة.

إنَّه فيلم ممتع ولطيف، يخبرنا كيف أنَّ عائلتنا في النهاية هي تلك التي نختارها.

بعيداً عن حبك لتيم حسن.. عليك أن تشاهد «الهيبة» لأنه يتحدّث عن شخصية حقيقية لا تزال حيّة!

كثيرٌ منّا استمتع بمشاهدة الجزئين الأولين من مسلسل «الهيبة»، ويعكف حالياً على متابعة الجزء الثالث: «الهيبة: الحصاد» في رمضان 2019.

لكن القليل فقط يعلمون أن شخصية جبل التي يؤديها الممثل السوري تيم حسن، مستوحاةٌ من شخصيةٍ حقيقيةٍ تعيش في منطقة البقاع في لبنان.

ورغم عدم إعلان كاتب سيناريو «الهيبة» هوزان عكو صراحةً أن قصة مسلسله مستوحاة من شخصية نوح زعيتر، فإن أحداث «الهيبة» تتقاطع إلى حدٍ كبير مع حياة تاجر المخدرات والأسلحة المعروف بـ «شيخ الجبل».

 يعيش زعيتر في قرية الكنيسة على سفح سلسلة جبال لبنان الغربية، ويعمل هو والبعض من أهل قريته في زراعة الحشيش وتهريب السلاح، دون أن تتمكن الدولة اللبنانية من إلقاء القبض عليه.

وعلى غرار حياة نوح زعيتر، تدور أحداث مسلسل «الهيبة» في قرى جبلية بلبنان التي يدين أهلها بالولاء لـجبل (تيم حسن) ويدافعون عنه باستماته.

إذا لم تكن قد شاهدت الجزئين الأولين من مسلسل «الهيبة»، فننصحك بتأجيل مشاهدته إلى ما بعد رمضان؛ لتشاهد الجزء الأول الذي تؤدي دور بطولته نادين نسيب نجيم، والجزء الثاني الذي تشارك فيه نيكول سابا، قبل الشروع بمتابعة الجزء الثالث الذي تتألق فيه سيرين عبد النور.

مسلسل «خمسة ونص».. نادين نجيم وقصي خولي في علاقة حب مريرة

رغم مرور حلقاتٍ قليلةٍ على بدء عرض مسلسل «خمسة ونص»، فإن العمل السوري – اللبناني لم يخيّب ظنَّ من راهنوا على نجاحه في سباق دراما رمضان 2019.

تدور أحداث مسلسل «خمسة ونص» الذي يؤدي دور بطولته نادين نسيب نجيم وقصي خولي ومعتصم النهار، حول رجل الأعمال الثري غمار الغانم (قصي خولي)، الذي أعماه حبه للمال والسلطة.

يقع غمار بحب طبيبة أورام سرطانية تدعى بيان (نادين نسيب نجيم)، وتتكلل علاقتهما بالزواج.

أما معتصم النهار فيلعب دور جاد الصديق المقرب جداً لغمار وصندوق أسراره، والذي سيصبح فيما بعد عراب علاقته ببيان.

يثق غمار بجاد ثقة عمياء، لكن شخصية الأخير في العمل تتطور بطريقة غير متوقعة لنشهد مزيجاً من الآكشن والغموض والرومانسية.

المسلسل من تأليف إيمان السعيد وإخراج فيليب أسمر، فيما شارك بالبطولة رفيق علي أحمد، رولا حمادة، نوال كامل، جوليان فرحات ورواد عليو.

ويعرض العمل على شاشة MBC4 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، وعلى MTV اللبنانية الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش.

مسلسل «ولد الغلابة» في رمضان 2019: أحمد السقا كما لم تره من قبل!

اعتادنا على الممثل المصري أحمد السقا في أدوار الآكشن والبطولة والرجولة، لكن مسيرته الفنية الطويلة تكاد تخلو من الأعمال التي تُظهره بصورة رجلٍ ضعيفٍ مظلومٍ قليل الحيلة. وهذا تماماً ما يميّز مسلسل «ولد الغلابة»!

ففي المسلسل الذي يُعرض على الشاشات العربية في رمضان 2019، يؤدي أحمد السقا دور رجل صعيدي يُدعى عيسى يعاني الفقر، يضطر للعمل في مهنتين بسبب الظروف المادية التي يتعرض لها؛ الأولى كمدرس في إحدى المدارس الحكومية، والثانية كسائق ليلي.

تدفع ظروف الحياة القاسية عيسى للقيام بأعمال تتعارض مع المبادئ والقيم التي تربّى عليها، ما يضع في مواجهة مباشرة مع ضاحي مديره في العمل الليلي (محمد ممدوح).

المثير في مسلسل «ولد الغلابة» هو أنه يصوّر للمشاهد مدى صعوبة الحياة التي يعيشها محدودو الدخل في مصر، ومدى صعوبة اتخاذ القرارات الأخلاقية في الظروف القاسية.

ويؤدي كلٌ من إنجي المقدم، ومي عمر، وإدوارد، وهادي الجيار، ومجدي بدر، وكريم عفيفي، ورشا أمين أدوار البطولة في مسلسل «ولد الغلابة».

ويعرض المسلسل على قناة MBC مصر في تمام الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، وعلى السومرية الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش.

أن تتواجد في الحاضر وتتلاعب بالماضي حرفياً.. رحلة عبر ثقوب الفضاء الدودية والسوداء في Interstellar

واحدة من أروع ما قدَّمه المخرج العالمي كريستوفر نولان، الذي يُبحر بنا في عالم الفضاء والزمن، بصورة تجعل عقولنا تقف متحيرة مما يحدث.

أجمل ما في الفيلم كان اعتماده على معادلات النسبية العامة لأينشتاين، فيما يتعلق بتتبع الضوء حول الثقب الأسود، وهو ما جعل شكل الثقب الأسود بالفيلم يكاد يضاهي الحقيقة بالفعل.

بينما أغرب ما عرضه الفيلم كان فكرة التفاعل مع الماضي بشكل مادي، لشخص يتواجد بالمستقبل، أو في بعد آخر.

تدور أحداث Interstellar في المستقبل القريب للأرض، حيث تتسبب آفة تصيب المحاصيل حول العالم بالإضافة إلى العواصف الترابية التي تضرب الكوكب، في جعل الأرض غير صالحة للسكن ببطء.

هنا يعمل بروفيسور وعالم فيزياء لامع في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، على وضع خطط لإنقاذ الجنس البشري عبر نقل سكان الأرض إلى منزل جديد، عبر ثقب دودي يتواجد قرب كوكب زحل.

ولكن أولاً، يجب على البروفيسور إرسال طيار سابق في ناسا مع فريق من الباحثين عبر الثقب وعبر المجرة، لمعرفة أي من الكواكب الثلاثة يمكن أن يكون موطناً جديداً للبشرية.

فيلم Interstellar هو من فئة أفلام الخيال العلمي، الذي أنتج عام 2014. الفيلم من بطولة ماثيو ماكونهي وآن هاثاواي وجيسيكا شاستين وبيل إيروين.

فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل المؤثرات البصرية. وحصل على تقييم 8.6 على موقع IMDb.

عندما تحاولين الهرب من زوجك السادي ولا تستطيعين.. الحب يمتزج بالرعب في Sleeping with the Enemy

تقوم الممثلة الأمريكية جوليا روبرتس بدور يعد من بين الأبرز في مسيرتها السينمائية.

بعدما قامت بتزوير وفاتها من أجل الهروب من زوجها الذي يضربها بعنف، تغادر روبرتس إلى ولاية جديدة في محاولة للبدء من جديد واستعادة حياتها الطبيعية، بعد سنوات من الرعب والعذاب مع زوجها.

تتبنى هوية جديدة وتبدأ بمواعدة مدرس في المدينة الجديدة التي استقرت بها. لكن الكارثة تقع عندما يكتشف زوجها أدلة على أنها لم تمت، ليبدأ في تتبعها إلى المدينة الجديدة، ليبدأ فصل جديد من الرعب.

فيلم Sleeping with the Enemy هو فيلم رومانسي من أفلام الإثارة النفسية والذي أنتج عام 1991.

الفيلم من بطولة جوليا روبرتس وباتريك بيرجين وكيفن أندرسون. يستند الفيلم إلى رواية نانسي برايس لعام 1987 التي تحمل نفس الاسم.

ورغم أن الفيلم تلقى بعد صدوره ردود فعل سلبية من النقاد، لكنه حقق نجاحاً في شباك التذاكر. حطم الفيلم أيضاً الرقم القياسي في ذلك الوقت لأعلى افتتاح محلي لفيلم مرتكز على بطولة نسائية.

حصل الفيلم على تقييم 6.2 على موقع IMDb.

 

إذا لم تقرر بعد ماذا تتابع في رمضان، فإليك 4 أسباب لمشاهدة مسلسل «الحرملك»!

لا شك في أن مسلسل «الحرملك» لا يخلو من الأخطاء والمغالطات التاريخية. لكن هل يعني هذا أنه لا يستحق المشاهدة؟ بالعكس، فهو عملٌ مرشحٌ لأن يكون ضمن أفضل أعمال دراما رمضان 2019.

إذا كنت تتساءل عن مواطن القوى في مسلسل «الحرملك»، فنقدم لك فيما يلي مجموعةً من الأسباب التي ترشحه للنجاح:

> مسلسل سوري – مصري مشترك: ما يعني أنه يضمّ خلاصة الخبرات الدرامية في البلدين، ويعد بمستويات عالية على الصعيدين الفني والتقني.

> عددٌ كبيرٌ من النجوم: يشارك في مسلسل «الحرملك» جمعٌ كبير من نجوم الدراما في مصر وسوريا؛ مثل جمال سليمان، وباسم ياخور، وأحمد فهمي، ودرة، وسلافة معمار، ووفاء موصللي.

> مخرجٌ مميز: إذا كانت ممن استمتعوا بمسلسل «خاتون»، فنبشّرك أن مخرجه تامر إسحاق هو أيضاً من يقود مسلسل «الحرملك». إسحاق سبق أن أخرج كلاً من «الدبور» و»الخبز الحرام»،  و»ووردة شامية».

> البيئة التاريخية: يميل المشاهدون عادةً إلى الأعمال الدرامية التي تدور أحداثها في بيئة تاريخية خلال رمضان. وهذا ما ينطبق على «الحرملك»؛ حيث تدور أحداث المسلسل في القرن السادس عشر الميلادي ووصول المماليك إلى السلطة، وتحكمهم بمفاصل المشهد السياسي العام، وسعيهم إلى إلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين.

يشار إلى أن مسلسل «الحرملك» يُعرض على قناة MBC في تمام الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش، وعلى قناة TEN الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش.

هل نحتاج إلى شيء آخر عدا الطعام والحب والصلاة؟ قصة البحث عن الذات في Eat Pray Love

ما الذي يريده الإنسان من هذا العالم، المال أو السلطة، ربما العائلة أو وظيفة الأحلام؟ لكن في الوقت الذي تظن فيه أنك امتلكت كل شيء، تفاجأ أن روحك ينقصها أشياء أخرى.

اعتقدت الممثلة المعروفة جوليا روبرتس أن لديها كل ما تريده في الحياة: منزل، زوج ومهنة ناجحة. لكنها أصبحت الآن ضمن المطلقات حديثاً، وتواجه نقطة تحول، لتجد نفسها في حيرة حقيقية حول حياتها وحول ما تريده من هذه الحياة بالفعل.

تجرأت أخيراً على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بها، لتمضي في اكتشاف ذاتها عبر رحلة مميزة إلى إيطاليا والهند وبالي. وفي كل منطقة تكتشف شيئاً جديداً تحتاج إليه بالفعل لكن بصورة مختلفة عما اعتادت.

عرض الفيلم عام 20120، وهو من بطولة جوليا روبرتس وخافيير بارديم وريتشارد جنكيس.

حصل الفيلم على تقييم 5.8 على موقع IMDb.

 

Avengers: Endgame.. النهاية الرائعة لـ 11 عاماً من إبداعات «عالم مارفل السينمائي»

إذا كنت ممن تابعوا أفلام Marvel Cinematic Universe (عالم مارفل السينمائي) منذ Iron Man (الرجل الحديدي) في العام 2008، فعليك أن تختم السلسلة وتشاهد Avengers: Endgame (المنتقمون: نهاية اللعبة) الذي طُرح أخيراً في صالات العرض في 26 أبريل/نيسان 2019.

يضع فيلم Avengers: Endgame (المنتقمون: نهاية اللعبة) نهايةً لسنواتٍ من المغامرات والشخصيات المتعاقبة التي أنتج لها 22 فيلماً خلال 11 عاماً، وعلى رأسها Hulk (هالك)، وThor (ثور)، وCaptain America (كابتن أمريكا).

رغم أنَّ حبكته لا تخلو من المشاكل وأنَّه يترك الكثير من الأسئلة المعلقة، يتميز فيلم Avengers: Endgame (المنتقمون: نهاية اللعبة) عن غيره في سلسلة مارفل بمشاعر مؤثرة ومعارك رائعة وكثير من الأحداث المؤثرة حد البكاء، وهو يمهد لمرحلة جديدة من عالم مارفل السينمائي.

ويؤدي دور بطولة الفيلم كلٌ من كريس هيمسوورث، ومارك رافالو، وكريس إيفانز، وجوش برولين، وتوم هيدليستون، وروبرت داوني جونير، وصامويل جاكسون، وسكارليت جوهانسون، وغيرهم من النجوم، فيما يخرج العمل أنطوني روسو وجو روسو.

فمن المتوقع أن يكون فيلم Spider-Man: Far from Home (سبايدرمان: بعيداً عن الوطن)، أول إنتاج في المرحلة الجديدة والمتوقع صدوره في  5 يوليو/تموز 2019.

قبل أن «تغزو» دراما رمضان.. توجه إلى أقرب سينما لمشاهدة فيلم Shazam (شازام)

إذا كنت ترغب بقضاء ساعتين من المتعة الممزوجة بالكوميديا والضحك، فتوجّه إلى أقرب صالة سينما لتشاهد فيلم Shazam (شازام) الصادر مطلع مايو/أيار 2019.

في الفيلم الذي أنتجته DC Comics، يحاول بيلي باتسون (آشر إنجل) ذو الـ 14 عاماً، العثور على والدته منذ انفصل عنها وهو طفل صغير، لكن بعد سلسلة من الأحداث الغريبة، ينتهي به المطاف باختياره لتلقي قوة البطل الخارق «شازام».

تمكّنه هذه القوة الخارقة من العديد من الأشياء؛ مثل الركض بسرعة فائقة، وإطلاق صواعق البرق، والقدرة على التحول من طفل إلى رجل (زاكاري ليفي) وربما هي أهم قدرة خارقة يمتلكها، ويمكنه العودة إلى هيئة طفل بمجرد أن يهتف: «شازام».

قد يبدو الأمر سخيفاً، لكنَّه في الحقيقة ممتع!

في فيلم Shazam (شازام)، يكتشف الطفل الصغير أنَّ باستطاعته هزيمة الأشرار، وبالتالي تحقيق ذاته وهو يستمتع بوقته بأفضل طريقة ممكنة!

نال فيلم Shazam (شازام) تقييم 7.5/10 على موقع IMDB المتخصص بالأفلام، فيما حصل على 90% في موقع Rotten Tomatoes.

تبحث عن فيلمٍ درامي بنهاية غير متوقعة؟ شاهد Fight Club لإدوارد نورتون وبراد بيت

إذا كنت تبحث عن فيلمٍ درامي رائع تسير الأحداث فيه بصورة غير متوقعة، فننصحك بمشاهدة فيلم Fight Club (نادي القتال).

يعد فيلم Fight Club (نادي القتال) أحد أكثر الأفلام إثارة للجدل في تسعينيات القرن الماضي، حين كان له تأثير هائل على الثقافة الشعبية، وأصبحت جملة تايلر دوردن «القاعدة الأولى في نادي القتال هي ألا تتحدث عن نادي القتال» أحد أشهر الاقتباسات في العقد الأخير من القرن الماضي.

أما قصة Fight Club (نادي القتال)، فتبدأ بتعرّف رجلٍ يعاني من الاكتئاب بسبب الأرق (إدوارد نورتون) على بائع صابون اسمه تايلور دوردن (براد بيت)، ليجد نفسه بعد فترة قصيرة يترك شقته الراقية المرتبة وينتقل للعيش في منزل قذر.

يقرر الصديقان الذان يشعران بالملل والإحباط الانضمام إلى نادي قتالٍ سري، يقاتلون فيه غيرهم من الرجال اليائسين من الحياة. لكن كل شيء يتغيّر فجأة بعد دخول فتاة إلى حياتهما.

ترشّح الفيلم الصادر في العام 1999 لجائزة الأوسكار دون أن يفوز بها، ويعد أحد أوائل الأعمال التي شهدت تألق براد بيت.

من فتاة بسيطة إلى أيقونة الثورة ضد عاصمة الظلم.. تحارب العدو بطريقتها الخاصة في The Hunger Games

قصة ملحمية، رغم أنها تتحدث كالمعتاد عن الثورة والقتال ضد الظلم، لكنه فيلم The Hunger Games استطاع تقديم الفكرة في ثوب مختلف ومميز.

فيما كان يعرف بالسابق بأنه أمريكا الشمالية، يهيمن مبنى الكابيتول في العاصمة بانيم على 12 مقاطعة بقبضة من الحديد والنار.

وكتذكير من العاصمة بثورة المقاطعات الفاشلة ضده، يتم إجبار كل مقاطعة على اختيار صبي وفتاة للتنافس في مسابقة مميتة يتم نقلها على شاشات التلفاز على الهواء مباشرة تسمى «ألعاب الجوع».

يجب على كل مواطن أن يظل متابعاً للشاشات طوال فترة المسابقة، التي يتم فيها القتال بين الـ 24 مشتركاً حتى يظل شخص واحد فقط على قيد الحياة.

بطلة الفيلم التي تقوم بدورها الممثلة جينيفر لورانس، اضطرت للتطوع في المسابقة بعدما أوقعت القرعة أختها الصغرى للمشاركة، خصوصاً أنها تملك مهارات جيدة في الصيد والتصويب بالأسهم.

قصة الفيلم مليئة بالتشويق والإثارة، وكذلك الحب والحزن والبكاء، حيث تحاول البطلة ألا تخسر مبادئها كما عليها ألا تخسر حياتها.

فيلم The Hunger Games من بطولة جينيفر لورانس وجوش هاتشرسون وليام هيمسوورث، وهو الجزء الأول من أربعة أفلام تم إنتاجها.

حصل الفيلم على 7.2 درجة على موقع IMDb.

 

أغنية Julien.. بطاقة كارلي راي جيبسن إلى جوائز المهرجانات الموسيقية في 2019

احتاجت كارلي راي جيبسن لإطلاق عددٍ من الأغاني المنفردة قبل أن تطلق ألبومها الثالث الشهير Emotion، حتى تضمن له النجاح المأمول.

لكن الأمر مختلف مع أغنية Julien، فقد حقَّق ألبوم Dedicated (الصادر يوم 17 مايو/أيار 2019) نجاحاً باهراً بعد أيامٍ فقط من إصداره.

بتألقٍ يضاهي تألق دوا ليبا، وموسيقى جميلة تذكرنا بفرقة فينيكس في فترتها الذهبية، تقدّم كارلي راي جيبسن أغنية Julien الرائعة التي تؤكد تطورها كمغنية بوب.

تتحدث كارلي راي جيبسن في أغنية Julien عن علاقةٍ عابرةٍ أشبه بخيال، ومع ذلك تتعهَّد بأنها ستهمِس اسمه «حتى آخر نفسٍ» تلفظه، وتتذكر الوقت الذي قضياه سوياً إلى الأبد.

بهذه الأغنية الناجحة، من المتوقع أن تحوز المغنية الكندية البالغة من العمر 33 عاماً على عدة جوائز فنية قبل نهاية 2019.

Vossi Bop للبريطاني ستورمزي.. أفضل أغنية في صيف 2019 دون منازع!

بدأت ملامح المتنافسين على لقب أفضل أغنيةٍ لصيف العام 2019 تتوضح مع بداية مايو/أيار، إذ تميل التوقعات بقوة لصالح أغنية Vossi Bop لستورمزي.

وفي فيديو كليب أغنية Vossi Bop، يعيد ستورمزي إحياء meme اشتهر قبل 3 أعوام من خلال رقصاته الرائعة والمضحكة في نفس الوقت.

يبدو أداء مغني الراب البريطاني أكثر ثقةً هذه المرّة، إذ يطلق لنفسه العنان في الرقص والحركات الجريئة مقارنةً بأغانيه السابقة.

في أغنية Vossi Bop، يقول ستورمزي بنبرةٍ لعوبةٍ لا مباليةٍ، «لن أكون مطرب راب بسلسلة. فالقواعد تختلف نوعاً ما وأنت أفضل من في اللعبة».

إف كيه إيه تويغز تشكو «حقد» الجماهير على علاقتها بباتنسون في Cellophane

حين كانت المغنية البريطانية إف كيه إيه تويغز على علاقةٍ بالممثل البريطاني روبرت باتنسون، واجهت حملةً من الإهانات والعداوة من عشَّاق سلسلة كتب وأفلام Twilight، ممن أرادوا إنهاء علاقتهما ليعود باتنسون إلى بطلة أفلام مصَّاصي الدماء الأخرى كريستن ستيوارت.

تويغز ردّت على هؤلاء عبر أغنية Cellophane التي أصدرتها نهاية أبريل/نيسان 2019 بعد فترة غيابٍ طويلة، فقالت في مطلع الأغنية، «هم يكرهون، هم ينتظرون / ويأملون ألا أكون كافيةً».

تركّز أغنية إف كيه إيه تويغز على استياء عشّاق Twilight من علاقتها بباتنسون، داعيةً المستمعين للاطلاع على ضغوطات الحياة التي تتعرض لها وعلى العذاب الذي يعيشه المشاهير في حياتهم الشخصية.

تويغز حافظت في أغنية Cellophane على طراز موسيقاها الخاصة، والتي تعتمد على مع أنغام البيانو الثقيلة وأدائها الصوتيِّ الجميل والعميق.

لماذا تستمع لأغنية «رمضان»؟ لأن رائعة ماهر زين حققت 43 مليون مشاهدة!

إذا كنتَ من محبي الفنان اللبناني ماهر زين، فمن المؤكد أنك سمعت أغنية «رمضان»، التي حققت ملايين المشاهدات منذ الأيام الأولى لإطلاقها في العام 2013.

وبعد 7 سنوات من طرحها، حققت أغنية «رمضان» 43 مليون مشاهدة عبر يوتيوب فقط، ولا يزال الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يرتبطون بالأغنية بشكل كبير، خاصة عبارة «لا تنقضي أنت للروح دواء» التي تجد موقعها بين كثير من المنشورات مع اقتراب انتهاء الشهر.

الأغنية أُعيد طرحها مجدداً في العام 2014 دون موسيقى، حيث اكتفى ماهر زين بالأصوات البشرية في التوزيع الموسيقي، بعدما طلبها محبو الفنّان اللبناني دون موسيقى، وأنتجتها شركة Awakening Music المنتجة لأعمال ماهر زين على موقع يوتيوب.

يحظى ماهر زين الذي يحمل أيضاً الجنسية السويدية، بشعبية واسعة على مستوى العالم، واشتهر بالأغنيات الدينية التي غناها بـ 7 لغات، أهمها العربية، والإنجليزية، والتركية، والفرنسية.

أغنية «كاتيوشا».. قصّة حبيبين فرّقتهما الحرب العالمية الثانية، تحوّلت إلى رمزٍ للثورة!

سواءً كنت من محبي الموسيقى العربية أو الأمريكية أو حتى الروسية، فلا بد أنك سمعت يوماً بأغنية «كاتيوشا» أو لحنها على أقل تقدير.

وكما هو معروف، فإن صواريخ «كاتيوشا» هو أول صواريخ ذاتية الدفع في العالم، وهي أحد الأسلحة الأكثر شعبية صفوف الجنود السوفييت، والسبب: أغنية!

بدايةً، لا بد لك أن تعلم أن «كاتيوشا» هو تصغير لاسم «كاترينا»، اسم الأنثى الأكثر انتشاراً في روسيا.

كتب الشاعر الروسي ميخائيل إيزاكوفيكسي أغنية «كاتيوشا» في أواخر ثلاثينات القرن الماضي، ولحّنها ماتفي بلانتر، فيما غنَّتها لأول مرة المغنية الشعبية ليديا روسلانوفا.

واكتسبت هذه الأغنية شعبية منقطعة النظير عندما غنتها طالبات من كلية موسكو في العام 1939 كوداع لمجموعة من الجنود المشاركين في الحرب العالمية الثانية.

هذه الأغنية التي كانت تشحذ همم المحاربين هي التي ألصقت اسم «كاتيوشا» بالسلاح الذي كان يُرعب الألمان حتى سمَّوه «سيمفونية ستالين».

وتحكي أغنية «كاتيوشا» قصة فتاة حسناء تطوع حبيبها في الجيش السوفييتي ليقاتل إلى جانب رفاقه في الجبهة ضد النازيين، فراحت تغني له.

تعاهد «كاتيوشا» حبيبها في الأغنية بأنها ستبقى بانتظاره وفية له، إلى أن يعود من الحرب. وتعاهده أيضاً بأنها ستحرس حبّهما وتصونه، كما يحرس هو بلاده ويصونها.

وبعد النجاح منقطع النظير للأغنية الروسية، تم إنتاج نسخٍ إيطالية وصينية وعربية ويونانية وتركية منها.

أغنية «رمضان جانا»: غناها عبد المطّلب مقابل 6 جنيهات، ثم أدّاها يونس شلبي وسعيد صالح بإبداع!

تعد أغنية «رمضان جانا» إحدى أشهر الأغاني التي تغنّت بقدم الشهر الكريم، لكنها اكتسبت زخماً إضافياً بسبب مسرحية «العيال كبرت».

غنَّاها الفنان محمد عبد المطلب صدفةً، بعد خلاف بين هيئة الإذاعة المصرية والفنان أحمد عبد القادر – صاحب أغنية «وحوي يا وحوي» -، فتقرر إسناد الأغنية لعبد المطلب مقابل 6 جنيهات، فوافق الأخير لأنه كان محتاجاً لهذا المبلغ إذ كان يمر بظروف مادية صعبة، وفق الإذاعي الشهير وجدي الحكيم الذي أجرى حواراً مع عبد المطلب ذكر فيه تفاصيل قبوله لتأدية الأغنية.

بلغ نجاح الأغنية أن التليفزيون صوَّرها مرتين، إذ كانت في نسختها الأولى نساء يمسكن بالفوانيس يقفن خلف عبد المطلب ويرددن وراءه كلمات الأغنية.

إلا أن «رمضان جانا» اكتسبت شهرةً إضافية بعدما غنّاها الفنان المصري الكوميدي يونس شلبي وسعيد صالح في مسرحية «العيال كبرت» في العام 1977.

نجاح أداء يونس شلبي وسعيد صالح لأغنية «رمضان جانا» دفع قناة MBC لاستخدامها في إعلانات رمضان 2019.

إطلالة ليزو الجريئة على غلاف Cuz I Love You تخطف الأضواء.. لكن أغنية Soulmate تستحق اهتماماً أكبر!

صدمت ليزو جماهيرها بإطلالتها الجريئة على غلاف ألبومها الجديد Cuz I Love You، حيث ظهرت المغنية الأمريكية شبه عارية رغم بدانتها، في رسالة ضمنية بأنها لا تهتم للصورة النمطية المفترضة للأنثى.

وبعيداً عن صورة الألبوم الذي صدر في أبريل/نيسان 2019، فإن أغنية Soulmate (توأم روح) تستحق الاستماع إليها؛ فألحانها مميزة ومعانيها جميلة.

فبعد الاستماع لأغنية Soulmate لليزو، ستكتشف أن المغنية الأمريكية تقول إن توأم روحها الحقيقي هو ذاتها، في رسالة أخرى على أهمية الثقة بالنفس بغض النظر عمّا يقوله الآخرون.

صحيح أن الأغنية لم تحقق سوى ربع مليون مشاهدة بعد أسبوع من طرحها على يوتيوب، لكنها في المقابل تقدم أداءً ممتازاً على المنصات الأخرى مثل SoundCloud وSpotify.

من المؤكد أنك استمتعت بأغنية Gotta Go للكورية تشونغ ها.. اقرأ معاني كلماتها بالعربية!

طُرحت أغنية Gotta Go للمغنية الكورية الجنوبية تشونغ ها في 2 يناير/كانون الثاني 2019، والتي قدّمت من خلالها صورةً مغايرةً تماماً لتلك التي ظهرت عليها في ألبومي Hands on Me وOffset.

وبعد طرح أغنية Gotta Go بأسبوعٍ واحدٍ فقط، حصلت أغنية تشونغ ها على جائزة البطولة لبرنامج Show Champion الذي يذاع على قناة MBC Music الكورية الشهيرة.

إليك كلمات أغنية Gotta Go لتشونغ ها مترجمة إلى اللغة العربية:

نعم، أحب..

حين تتحدث إليّ بسهولة..

أحب التفاصيل الصغيرة لطريقة حديثك..

لست سيئاً جداً..

يا شاب أنت تعلم، تعلم تعلم، تعلم..

(أحب الطريقة) التي أمسكت بها يدي بصمت..

(أحب الطريقة) حتى وإن كنت مصدومة..

لم أكرهها..

يا شاب أنت تعلم، تعلم تعلم، تعلم..

السماء زرقاء كالدهان..

لكن لونها تحوّل إلى الأسود..

مشاعرنا أصبحت أكثر عمقاً، نعم..

لا بد أن أخبرك..

أن هناك شعوراً غريباً بيننا نحن الاثنين..

أحب هذا الشعور جداً، لكن الوقت تأخر..

يال الحظ السيء، الساعة أصبحت 12!

ماذا أفعل؟ الساعة أصبحت 12..

أعرف أنك لا تريدني أن أرحل..

أعرف كيف تشعر..

أريد أن أهمس بحبي لك عن طريق الموسيقى..

أعرف أن كلينا يمر بنفس المشاعر، ولكن..

علي أن أذهب، علي أن أذهب، الساعة 12..

أعرف بماذا يفكر كلانا، ولكن..

لكني لا أستطيع أن أكون صريحة بعد الآن..

علي أن أذهب، علي أن أذهب، الساعة 12..

نتشارك في الكثير من الصفات..

أذواقنا، وهواياتنا، وحتى في طريقة أكلنا..

أنت تقرأ قلبي..

لو أنني عرفتك من قبل..

ما الذي كان سيحصل؟ نعم..

النجوم تلمع وتتلألأ..

والوقت يمر..

والمشاعر تزيد عمقاً، نعم..

لا بد أن أخبرك..

أشعر بالدفء الذي لا يأتي إلا من خلالك..

أحب هذا الشعور كثيراً، لكن الوقت تأخر..

للأسف، الساعة صارت 12..

ماذا أفعل؟ الساعة صارت 12..

أعرف أنك لا تريد أن تفارقني..

أعرف كيف تشعر..

أريد أن أهمس بحبي لك عن طريق الموسيقى..

أعرف أن كلينا يمر بنفس المشاعر، ولكن..

علي أن أذهب، علي أن أذهب، الساعة 12..

أعرف بماذا يفكر كلانا، ولكن..

لكني لا أستطيع أن أكون صريحة بعد الآن..

علي أن أذهب، علي أن أذهب، الساعة 12..

في ركن قلبي..

أنا أقف على خيط..

لا أريد أن أكون لوحدي..

إذا صار الوقت متأخراً..

قد أتخلى عن كل شيء..

أحاول أن أجعلك ترى..

للأسف، الساعة صارت 12..

ماذا أفعل؟ الساعة صارت 12..

أعرف أنك لا تريد أن تفارقني..

أعرف كيف تشعر..

علي أن أذهب، علي أن أذهب، الساعة 12..

هل سمعت «أزمة ثقة» لناصيف زيتون؟ استمتع بأغنية الجزء الثالث من «الهيبة» الآن!

قبل أن يبدأ رمضان وتعمد القنوات الفضائية إلى «قصقصة» أغاني المسلسلات لإتاحة الوقت للإعلانات، لا بد أن تستمع لأغنية «أزمة ثقة» لناصيف زيتون.

أغنية الجزء الثالث من مسلسل «الهيبة» جميلة جداً، ويكفيك أن تعلم أنها حققت أكثر من 5 ملايين مشاهدة على يوتيوب بعد أقل من 4 أيام على إطلاقها.

أغنية «أزمة ثقة» لناصيف زيتون من كلمات الشاعر اللبناني علي المولى، وألحان فضل سليمان، وتوزيع عمر صباغ، وإنتاج شركة «وتري» الذي طرحتها رسمياً في 20 أبريل/نيسان 2019.

فيما يلي كلمات أغنية «أزمة ثقة»:

ما في حدا قادر يقشع المشاعر *** قبل ما يأمن ويحب

حتى الوفا رح يطلع بالآخر خاين *** لأن عميا عيون القلب

ما تدور ترضي الناس *** تذكر إنت الأساس

في ناس بتعطيها عمرك *** وما بتستاهل ثانية

أنا عايش أزمة ثقة *** بإيدي ما بوثق بقى

وهلق كلمة مرحبا *** أوقات ما بصدقا

عادي قلي بحبك *** بس ما تقلي رح حبك على طول

خليك قد حكيك *** الناس بتعمل عكس ما بتقول

أنا عايش أزمة ثقة *** بإيدي ما بوثق بقى

وهلق كلمة مرحبا *** أوقات ما بصدقا

تريد الاستمتاع بـ 3 أغانٍ مختلفة خلال 5 دقائق فقط؟ استمع إلى Sicko Mode

إذا كنت لم تستمع بعد لأغنية ترافيس سكوت Sicko Mode، فسارع بسماعها الآن!

لماذا أغنية Sicko Mode بالذات؟ لأنها ببساطة واحدة من أكثر الأغاني تميزاً. إذ تبدأ بصوت دريك المميز، ثم تنتقل بسلاسة بعد دقيقة واحدة إلى مقطع جديد كلياً لترافيس.

والأمر المبهر هو انتقال ترافيس بشكل رائع في منتصف الأغنية لإيقاع جديد، ما يجعل Sicko Mode أشبه بثلاث أغانٍ مختلفة بالكامل.

لكن على الرغم من اختلاف إيقاع وأصوات كل جزء من الأجزاء الثلاثة للأغنية، فإنك لن تفقد الإحساس بالتناغم والحيوية على مدار الدقائق الخمس.

تبقى الإشارة إلى أن الأغنية حققت نحو 500 مليون مشاهدة عبر قناة ترافيس سكوت على يوتيوب وحدها، علماً بأن Sicko Mode صدرت في أغسطس/آب 2018.

Happier: حين يُبدع مارشميلو فيجعلك ترقص بجنون على إيقاع كلماتٍ حزينة!

لأنها ثالث أغنية لمارشميلو وأول أغنية لفرقة باستيل تصل إلى لمرتبة الأولى في قائمة Billboard، فمن الضروري أن تستمع لأغنية Happier!

وعلى الرغم من أن الأغنية قد تبدو بألحانها سعيدةً ومتفائلة، فإن كلماتها تصف حال عاشق محبط يحاول مواصلة حياته، بعدما اضطر لترك حبيبته قناعةً منه بأن الانفصال أفضل لكليهما.

ومنذ طرحها على يوتيوب في سبتمبر/أيلول 2018، حقّقت Happier أكثر من 273 مليون مشاهدة.

وكان مارشميلو أصدر مؤخراً أيضاً أغنيتي Silence  وWolves، بأداء خالد وسيلينا غوميزن على الترتيب، لتحققان أيضاً المركز الأول في قائمة Billboard.

إذا كنت من هواة المنازلات الغنائية، فلا شكّ أنك ستعشق Please Me!

تعاونت كاردي بي مع برونو مارس في أغنيتهما الجديدة Please Me، والتي صدرت في 15 فبراير/شباط 2019.

فإذا كنت من محبي «المنازلات الغنائية»، فهذه الأغنية مثالية بالنسبة لك، إذ يحاول فيها المغني المنحدر من هاواي، إغواء الشابة التي ترعرت في حي برونكس بنيويورك.

وتعد أغنية Please Me ثاني تعاون بين كاردي بي وبرونو مارس بعد أغنية Finesse التي أطلقاها في العام 2018، وحققت أكثر من 574  مليون مشاهدة حتى الآن على يوتيوب.

أما الأغنية الجديدة، فحققت أكثر من 158 مليون مشاهدة بعد مرور نحو شهرين فقط من إطلاقها، ما يثبت أن التعاون بين المغنيين الأمريكيين الشابين يعد مثمراً.

كلنا استمتع بـ Beautiful Goodbye للكوري الجنوبي تشين.. لكن هل تعرف معاني كلماتها؟

قد لا تكون أغنيةً تقليدية؛ فهي من الأغاني الرومانسية التي غناها الكوري الجنوبي تشين بلغته الأصلية – التي يجهلها معظمها دون شك -، لكن Beautiful Goodbye تستحق الاستماع.

فمنذ طرحها في 31 مارس/آذار 2019، حققت أغنية Beautiful Goodbye نحو 7,5 مليون مشاهدة على يوتيوب، ناهيك عن باقي القنوات النشر الأخرى مثل Sound Cloud وSpotify وغيرها من المنصات.

تقول كلمات أغنية Beautiful Goodbye لتشين:

دعينا نتحدث عن..

كل الأشياء التي لا يمكننا قولها..

عندما يتدفّق النسيم..

برفقٍ حولنا..

دعينا نجلس وجهاً لوجه..

ونتحدث عن انفصالنا..

عندما  يأتي الشتاء وتتفتح الزهور..

قلنا إننا سنكون بخير..

لكن رغم محاولاتي المضنية،

لم أتمكن من تجاهل موت مشاعرك..

عندما تقترب نهاية شهر أبريل..

دعينا نسير بعيداً..

كما لو أن شيئاً لم يحدث..

حتى يكون وداعنا الأخير جميلاً..

ابتسمي لوقتٍ أطول قليلاً، حتى ذلك الحين ابتسمي!

إذا رجعتي إلى الماضي..

عندما التقينا أول مرة..

لا تقفي هناك تحت ضوء الشارع..

لا تبتسمي، ولا ترجعي شعرك إلى الخلف..

حتى لا أمر بجانبك..

حتى وإن كنت أشعركِ بالراحة..

وأسألك لماذا تغيرنا..

فأنت تبتعدين..

فحاولي أن تتعرفي إلى شخصً..

هو أفضل مني..

أرجو أن تبتسمي معه..

أنت تبتعدين،،

أنت تختفين..

لأننا أحببنا بعضنا..

دعينا نودّع بعضنا وداعاً أخيراً..

أتمنى أن تجدي السعادة قبل أن ينتهي هذا الوقت..

دعينا لا ننسى حبنا..

أنا وأنت..

نحن..

مع بعضنا..

قد لا تعجبك Kill This Love لبلاك بينك.. لكنها تحقق أرقاماً جنونية وتسير على خطى Gangnam Style

لم تصل بعد إلى مستوى نجاح Gangnam Style، لكنها بكل تأكيد في طريقها إلى تحقيق نجاحٍ قد يتجاوز النجاح الذي حققه المغني الكوري الجنوبي PSY في العام 2012 عندما رقص العالم كله على أنغام «غانغام ستايل»!

تعد أغنية Kill This Love أنجح أغنيات فرقة بلاك بينك الكورية الجنوبية على الإطلاق، إذ حققت أكثر من 201 مليون مشاهدة بعد مرور أقل من 14 يوماً على طرحها. نعم، 201 مليون!!

وللمعلومية، فإن فرقة Blackpink هي فريق غنائي لأربع فتيات من كوريا الجنوبية هن جيسو وجيني وروزي وليزا، وهن في العشرينات من العمر. ظهرن لأول مرة كفريق في أغسطس/آب 2016 بأسطوانة مطولة بعنوان Square One.

الفرقة هي الأعلى في الترتيب بين المغنيات الكوريات في قائمة Billboard Social 50، وهي قائمة ترتب الفنانين الموسيقيين حسب أكثرهم شعبية في مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة.

وإليكم كلمات الأغنية مترجمة للغة العربية:

بعد اللقاءات العذبة.. لابد من وداعات مريرة، بعد كل نشوة.. لابد من مقابل تدفعه، لا إجابة لهذا الاختبار، سأواجه الفشل فيه دومًا

أنا أسيرة عواطفي، سحقاً لهذا الحب القاسي

ها أنا أركل الباب، اعطني أقوى ما لديك، واضحٌ جدًا هذا الحب، اعطني مزيدًا، اعطني مزيدًا منه

تشبّث بحافة الهاوية إن شئت، بكلمة واحدة فقط سيتجدد افتتانك، هذا الشعور الدافىء الموتر، والحماسة القصوى

شعور يشبه فردوسًا  قد لا تدخله

تأمل حالي، تأمل حالك..من سيغرق في الألم؟ من في ذكائك؟ لا أحد، إذا ذرفت دماً من كلا العينين

من في أسفك؟ لا أحد، ماذا عليَّ أن أفعل؟ لا أتحمّل نفسي وهي بهذا الضعف

بينما أجبر عيني ألا تبصر الحقيقة، علي وضع حد لهذا الحب

لنقتل هذا الحب، لنقتل هذا الحب

أحس حالي آثمة، علاقتي به متقدة، يقول إنني جميلة، شكرًا يا حبيبي

أنت السبب في هذا، أثرت كل فوضاي، حبه هو ما أفضله، لكن عندما نكون سوياً، يصبح الأمر خطيراً للأسف

يا لحظي، يا لحظك، ففي النهاية نحن نكذب، ماذا إذاً؟

إن نسيتك في النهاية، يا للأسف، لكنِّي لستُ آسفة، ماذا عليَّ أن أفعل؟ لا أتحمّل نفسي وهي بهذا الضعف

بينما أجبر عيني ألا تبصر الحقيقة، علي وضع حد لهذا الحب

لنقتل هذا الحب، لنقتل هذا الحب

كلنا نرتبط بحب، يجعلنا نبكي، كلنا نمارس حباً، يقتلنا من الداخل، يجب أن نقتل هذا الحب

هذا محزن لكن حقيقي، يجب أن نقتل هذا الحب، قبل أن يقتلنا هو أيضاً، لنقتل هذا الحب، هذا محزن لكن حقيقي

يجب أن نقتل هذا الحب، يجب أن نقتل، لنقتل هذا الحب

إذا أردت أن تسمع صوت خالد الحقيقي وتستمتع بطبقاته الرائعة، فعليك بـ Better!

كلنا عرف خالد كأحد أشهر مغني الـ R&B الذي لا يستدعي عادةً استعراض الفنان لطبقات صوته.

لكن يبدو أن خالد قرر استعراض مهاراته الصورته من خلال أغنية Better، والتي تشهد انتقاله بين الطبقات بسلاسة وانسيابية حين يغني في كورس الأغنية بصوت مميز جملة nothing feels better than this.

وتعرض صورة الغلاف الخاصة بـ Better لقطة جميلة لسلسلة جبال عند غروب الشمس في موطنه إل باسو بولاية تكساس، مع عبارة With love to the 915 أي «مع الحب لـ 915″، وهو رمز مدينة إل باسو.

خالد أصدر أغنية Better قبل طرح ألبومه Suncity في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2018، ويحتوي الألبوم الصغير على 7 أغانٍ تجمع بين موسيقى ريذم أن بلوز وموسيقى البوب.

تمهيداً لدخول عالم النجومية المطلقة.. بلانكو يستعين بهالزي وخالد لإنجاح Eastside

لا شك في أن الأمريكي بيني بلانكو نال شهرةً واسعةً كمنتجٍ وكاتب إغانٍ، لكنه لم يشتهر أبداً كمغنً.

لذلك، قرر بلانكو الاستعانة بهالزي وخالد في أغنية Eastside تمهيداً لإطلاق أول ألبوم فردي له.

ويبدو أن خطة بلانكو نجحت بالفعل؛ إذ حققت أغنية Eastside نجاحاً كبيراً ودخلت قائمة موقع Billboard الموسيقي الشهير لأفضل 100 أغنية هذا العام.

كلمات الأغنية تمزج بين الأجواء الصيفية والحنين لذكريات الحب السابق، إذ يتحدث فيها خالد وهالزي عن الهرب مع أحبائهم السابقين بعد التفكير في كل الأوقات التي «اعتادوا فيها اللقاء على الجانب الشرقي (Eastside)».

أولى تجارب برادلي كوبر الغنائية والإخراجية معاً.. لهذا لا بد أن تسمع أغنية Shallow

لأنها من فيلم A Star Is Born، ولأن برادلي كوبر يغني فيها – ربما للمرة الأولى -، ولأن ليدي غاغا أيضاً تبدع فيها، لا بد أن تستمع لأغنية Shallow!

فرغم مرور أكثر من 6 أشهر على إصدارها، لا تزال الأغنية تحقق المراكز الأولى في أشهر مواقع الموسيقى العالمية، علماً بأنها حققت أكثر من 487 مليون مشاهدة عبر قناة ليدي غاغا على يوتيوب.

بقي لك أن تعلم أن فيلم A Star Is Born، يعد أول تجربة إخراجية لبرادلي كوبر في فيلم الدراما الرومانسي، والذي يجسّد فيه شخصية مغني روك ريفي يساعد شخصية ليدي غاغا على الظهور والتألق.

يشق الثنائي طريقهما بصعوبة نحو عالم الشهرة والنجاح، لكن سرعان ما تتعرض علاقتهما لهزة قوية مع شعور كوبر بالغيرة من شريكته.

هالزي تصف مشاعرها بعد الانفصال عن جي إيزي وتواكب أحدث صيحات التكنولوجيا في Without Me

منذ إطلاقها في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2018، لازمت هالزي قائمة أفضل 20 أغنية بموقع Billboard العالمي برائعتها Without Me.

واتبعت الأمريكية الشابة هالزي، آخر صيحات تكنولوجيا التصوير في فيديو كليب Without Me، إذا أصدرته عبر موقع Spotify بتصوير رأسي (عمودي)، مع أداء عاطفي مؤثر تحت الأمطار.

شاركت هالزي أغنيتها الأصلية الشخصية على حسابها على تويتر، والتي يتكهن جمهورها إنها تواجه بها انفصالها عن جي إيزي، وكتبت «هذه مشاعري الدفينة، تعاملوا معها بعناية».

وأغنية Without Me هي أحدث مقطوعات هالزي الفردية منذ ألبوم Hopeless Fountain Kingdom في العام 2017.

ووكانت المغنية البالغة من العمر 24 عاماً، وصلت مرتين إلى أفضل 10 في قائمة أفضل 100، ووصلت للرقم 1 في العام 2016 بأغنية الثنائي ذا شينسموكرز Closer.

حين انتقمت أريانا غراندي من خطيبها السابق برحلة تسوّق مجنونة.. أغنية 7 Rings تروي التفاصيل

من غير المعقول أنك لم تسمع بأريانا غراندي، إحدى أشهر المطربات الأمريكيات في العقد الأخير. إذا لم تسمع بها، فحان الوقت لأن تفعل!

وأي طريقة للتعرف على غراندي أفضل من أغنية 7 Rings التي تتحدث فيها عن أحد أصعب أيام حياتها؛ حين انفصلت عن خطيبها بيت ديفيدسون، ورافقت 6 من أعز صديقاتها إلى مجوهرات تيفاني، في نزوة تسوّق انتهت إلى شراء 7 خواتم خطوبة ماسيّة تحولت إلى خواتم صداقة.

وفي طريق العودة إلى منزل أريانا في نيويورك، قالت المغنية وكاتبة الأغاني نجومزا للصديقات، «نحتاج لأن نكتب أغنية عن ذلك». ومن هنا، وُلدت أفضل أغاني البوب للعام 2019، أغنية 7 Rings.

وجاءت الأغنية، التي تعتبر ثاني أغنية فردية تصدر من ألبوم أريانا الخامس Thank U, Next، جاءت كثاني أغنية لنجمة البوب على التوالي تحتل المركز الأول في قائمة Billboard لأفضل 100، إذ ظلت على القمة لـ 5 أسابيع متتالية.

عبّر عن أفكارك بدقة وبأقل عددٍ من الكلمات.. هذا الكتاب يعلّمك كيف تكتب مثل المحترفين!

إذا كنت من محبي الكتابة وترغب في تطوير نفسك – خاصةً الكتابة باللغة الإنجليزية -، فستستفيد جداً من قراءة كتاب Write Tight: Say Exactly What You Mean with Precision and Power (اكتب باختصار: قل ما تعنيه تماماً بدقة).

ليست المشكلة في قدرتنا على الكتابة، فمعظمنا يحسنها في هذا العصر الذي تراجعت فيه معدّلات الأمية بشكلٍ ملحوظ. لكن التحدي يكمن في إيصال فكرتنا بأقل عددٍ ممكنٍ من الكلمات، ففي عصر السرعة، لن يمنحك أحدٌ الكثير من الوقت لاستكمال أفكارك.

يقدِّم المحرر السابق في موقع Writer’s Digest ويليام بروهو، نصائح للكتَّاب في جميع المراحل. وكتاب Write Tight: Say Exactly What You Mean with Precision and Power (اكتب باختصار: قل ما تعنيه تماماً بدقة) مفيدٌ بالأخصِّ لمحترفي اليوم، الساعين لإيصال أكبر قدرٍ من المعلومات في أقل عددٍ من الأسطر.

كيف تتغلب المرأة على مخاوفها وتصبح نجمةً بمعنى الكلمة؟ كاتبة نيوزيلاندية تحكي عن تجاربها الشخصية بكل صراحة

إذا كنت ممن يشعرون بالخجل والتردد والرهبة، وكنت ممن يؤثرون التضحية بحقوقهم بدلاً من مواجهة الآخرين، فننصحك بقراءة كتاب Extreme You: Step Up. Stand Out. Kick Ass. Repeat. من تأليف سارة روب أوهاغان.

من الطبيعي أن نشعر بالرهبة والخوف من مواجهة الآخرين والمطالبة بحقوقنا، لكن من غير الطبيعي أن نهرب من المواجهة خوفاً من الآخرين.

لذلك، تتحدَّث الكاتبة النيوزيلاندية سارة روب أوهاغان في كتاب Extreme You: Step Up. Stand Out. Kick Ass. Repeat. عن قدرتنا كبشر على التغلُّب على مخاوفنا لنصبح نجوماً بكل معنى الكلمة، وذلك من خلال وضع أهدافٍ بعيدة المنال واتِّخاذ خطواتٍ ملموسةٍ للوصول إليها، وإزالة كل ما يصادفنا من عوائق.

رُشِّح هذا الكتاب للنساء اليافعات الطموحات، لأن مؤلفته تتحدث عن شخصها بصدقٍ وصراحة؛ فتكشف أنها طردت من العمل مرَّتين وتجعلك تتعاطفين معها.

وهو كذلك من كتب تطوير الذات الرائعة لقراءتها على متن الطائرةٍ بسبب قصره، لكنك قد تُزعِج الجالسين حولك من الضحك بصوتٍ عالٍ.

لا ترهقي نفسك بمحاولة تفسير تصرفاته.. ببساطة، هو ليس معجباً بك! اقرئي هذا الكتاب لتفهمي

تنشغل الفتيات أحياناً بمحاولات مضنية لتفسير تصرفات الشباب وقراءة ما وراءها، حين لا تسير العلاقات العاطفية كما يتمنّين.

إذا كنت ممن ترهقن أنفسهن بمحاولات التفسير، فننصحك بقراءة كتاب He’s Just Not That Into You (كل ما في الأمر أنه ليس معجباً بك).

يحوي الكتاب نصائح حب للفتيات حول الطريقة التي يعرفن بها ما إذا كان الشاب ليس معجباً بهن، حتى يتوقفن عن إضاعة الوقت واختلاق الأعذار لعلاقات محكوم عليها بالفشل.

تسعى ليز توتشيلو وغريغ بهرندت لإقناع الفتيات بالكف عن تضييع إوقاتهن، مؤكدين أن الرجال ليسوا معقدين وأن تصرفاتهم لا تنطوي عادةً عن رسائل خفية.

إذا لم يعبّر الشاب عن إعجابه بك، فذلك ببساطة لأنه ليس معجباً بك!

لسوء الحظ يتجنّب الرجال إخبار فتاة ما بأنها «ليست الشخص المناسب»، لكنَّ أفعالهم تظهر مشاعرهم تماماً.

He’s Just Not That Into You (كل ما في الأمر أنه ليس معجباً بك)، كتابٌ مثيرٌ ومضحك، ويستحق أن تقرأه كل فتاة.

للمعلومية، تحوّل الكتاب في العام 2009 إلى فيلمٍ جميل يحمل نفس الاسم من بطولة جنيفر انيستون، وجنيفر كونولي، وبين آفليك، وبرادلي كوبر.

لماذا يقعون في غرام الشرسة ويتجاهلون طيبتك؟ كتاب «لماذا يحب الرجال (القويات)» يشرح!

هل تعتقدين أنكِ ألطف مما ينبغي؟ وأن لطفك هذا هو السبب في فشل مغامراتك العاطفية؟! يطرح كتاب Why Men Love Bitches (لماذا يحب الرجال «القويات») للكاتبة شيري أرغوف، وجهة نظر وجيهة حول سبب انجذاب الرجال للمرأة القوية التي تعرف جيداً كيف تحصل على حقوقها.

يحوي الكتاب الصادر في العام 2002، دليلاً إرشادياً واقعياً يساعدك على أن تصبحي قوية، ويشرح لك الأسباب التي تجعل أي امرأة قوية مرغوبة من جانب الرجال أكثر من «المرأة سهلة الانقياد» التي تضحي بنفسها عادةً.

كما تقدمشيري أرغوف إجابات مقنعة على الأسئلة الصعبة التي تطرحها النساء في أحيان كثيرة:

– لماذا يكون الرجال شديدي الرومانسية في البداية؟ ولماذا يتغيرون لاحقاً؟

– لماذا يستهين الرجال بالفتيات اللطيفات؟

– لماذا يحترم الرجل أي امرأة عندما تدافع عن نفسها؟

يساعدك كتاب Why Men Love Bitches (لماذا يحب الرجال «القويات») على معرفة من تكونين، والمحافظة على موقعك، وفهم طريقة تفكير الرجال.

بمجرد اكتشاف السلوك المشاكس الذي يجده الرجال جذاباً للغاية، فلن تزيدي كيمياء العلاقة الرومانسية فحسب، بل ستفوزين بحب رجلك واحترامه بمجهود أقل بكثير.

إلى أي حدٍ يستحق الحب أن تضحي الفتاة؟ اقرئي «الأسود يليق بك» لأحلام مستغانمي

على الرغم من مرور سنواتٍ طويلة على إصدار الأديبة الجزائرية المبدعة أحلام مستغانمي رواية «الأسود يليق بك»، فإن هذا العمل الأدبي الفذّ لا زال يستحق الذكر والثناء.

تدور أحداث الرواية بين رجل الأعمال اللبناني فاحش الثراء وشديد النجاح طلال هاشم، والمغنية الجزائرية الموهوبة هالة الوافي التي لا يكاد الحزن يفارق محيّاها.

يقع رجل الأعمال في حب المغنية، ويبدأ بمطاردتها لنيل إعجابها ودخول قلبها، في حين يمنعها كبرياؤها من الاستسلام.

يُغرقها طلال هاشم بالمفاجآت والحب والعواطف الكفيلة بإيقاع أي فتاة عادية، لكن هالة الوافي تجد في الاستسلام له نهايةً لشخصيتها.

هذه دعوة لمن يقرأ «الأسود يليق بك» للاستمتاع بهذه الرواية الرومانسية، ودعوةٌ أخرى لمن قرأ رائعة أحلام مستغانمي بأن يزورها مجدداً.

هل يتصالح الإسلام مع الحضارة الغربية أم يتصارع معها؟ اقرأ «الإسلام بين الشرق والغرب» وستجد الإجابة

لماذا تقدّم العالم وتأخّر المسلمون الذين كانوا يوماً ما هم المتقدمين؟ ما هو دور الإسلام في الواقع الراهن؟ هل على المسلمين أن يستسلموا للواقع الراهن أم عليهم أن ينخرطوا فيه أم عليهم أن يغيِّروه؟

يقدّم الكاتب علي عزت بيغوفيتش في هذا الكتاب رؤيةً مختلفة لدور الإسلام.

فهو دورٌ يجمع بين ماديّة الغرب وروحانية الإسلام النابعة منه، فالدين أيضاً ليس ديناً بحتاً -وفقاً للكاتب- بل هو أساسٌ اجتماعيّ يحرّك الناس للثورة وللفعل الخلاق، فـ «المجتمع العاجز عن التديُّن، هو أيضاً عاجز عن الثورة».

علي عزت بيغوفيتش هو أوّل رئيس للبوسنة، كان قائد المسلمين أثناء الأحداث المؤسفة التي مروا بها من إبادات عِرقية قادها الصرب تجاههم بعد مطالبتهم بالحكم الذاتي. قاد علي عزت بيغوفيتش شعبه المسلم في ظروفٍ عصيبة، حاول تسليح المسلمين لكنّ الدول الغربية منعت بيع السلاح، في النهاية اضطرّ علي عزت بيغوفيتش لترك منصبه، بعدما تدخلت الأمم المتحدة بعد مذابح عديدة قام بها الصرب تجاه المسلمين.

يقدم الكتاب تحليلاً مُلهِماً ومتكاملاً على نحو مختلف للحالة الإنسانية في عمومها، ولدور الإسلام على الخصوص في الواقع الحالي.

لن نستطيع تجنُّب المعاناة لكننا نختار كيف نتعامل معها.. «الإنسان يبحث عن معنى» دليلك لحياةٍ أفضل

لماذا لم تنتحر؟ بهذا السؤال الصادم يفاجئ الطبيب النفسي فيكتور فرانكل مرضاه، ومن خلال إجاباتهم يستطيع أن يعالجهم، إذ إنه يعالج من خلال «المعنى». كان دكتور فرانكل معتقلاً سابقاً في معسكرات الاعتقال النازية، فهو سجين وجد نفسه عارياً تماماً من كل شيء، ومن هذا «العراء» استطاع أن يقدم لنا دروسه في «الصمود الروحي والبقاء على قيد الحياة».

وقد ألهم دكتور فيكتور فرانكل أجيالاً من القرَّاء بوصفه الحياة في معسكرات الموت النازية، وكذلك دروس الصمود الروحي والبقاء على قيد الحياة فيها. عمل فرانكل بين عامي 1942 و1945 في أربعة معسكرات مختلفة، من بينها معسكر أوشفيتز، فيس حين أُحرق والداه وأخاه وزوجته الحامل في أفران النازيين.

يستقي فرانكل من تجربته ومن تجارب مَن عالجهم لاحقاً في أثناء عمله طبيباً نفسياً، درساً مفاده أننا لا يمكننا أن نتجنّب المعاناة، وإنما يمكننا أن نختار كيفية التعامل معها، وإيجاد معنى لها، ومواصلة الحياة بروح متجددة الهدف. وتقول نظرية فرانكل المعروفة بـ «العلاج بالمعنى»، إنَّ الدافع الرئيسي في حياتنا ليس المتعة، كما يقول فرويد، وإنما الاكتشاف والعيش وفقاً للأشياء التي تعد في أعيننا ذات معنى.

عند وفاة فرانكل عام 1997، كان كتاب «الإنسان يبحث عن معنى» قد باع أكثر من 10 ملايين نسخة بـ24 لغة. وفي استطلاع للرأي أجرته مكتبة الكونغرس عام 1991، لسؤال القراء عن كتاب «أحدث فارقاً في حياتهم»، جاء كتاب فرانكل ضمن أكثر 10 كتب مؤثرة بالولايات المتحدة الأمريكية.

كيف سيكون العالم بعد نهاية أمريكا؟ ستجد الإجابة في «نهاية النظام العالمي الأمريكي»

ربما ظهر السؤال مسبقاً، منذ عقدين: ما هي نهاية أمريكا؟ تعدَّدت الإجابات، وتعدّدت معها الكتب، لكنّ هذا الكتاب الصادر منذ 5 سنوات فقط لديه من الإجابات ما ليس لدى غيره. مؤلف الكتاب هو «أميتاف أشاريا»، وهو بروفيسور هندي كندي، وهو أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية بواشنطن.

يجادل المؤلِّف بأنّ عصر الهيمنة الغربية قد انتهى، وبغضِّ النظر عمَّا إذا كانت أمريكا نفسها في حالة تدهور أم لا، فالنظام العالمي الليبرالي لمرحلة ما بعد الحرب العالمية، الذي ثبَّت أركانه بفضل التفوُّق العسكري الأمريكي، والتفوُّق الاقتصادي والأيديولوجي أيضاً، ودعمته المؤسسات الدولية التي تدعم سيطرته وأهدافه، في طور الانتهاء. ولكن السؤال المهم: ما الذي سيحلّ محل هذه الهيمنة الغربية؟ أهو نظام عالمي صيني؟ أم صورة أخرى من الهيمنة الأمريكية؟ أم نظام إقليمي من التعاون الدولي، يضم القوى العظمى والقوى الناشئة معاً؟

إنّ ما يقدمه أشاريا في كتابه المثير الذي طُرح في توقيتٍ ممتاز، هو إجابة قاطعة لهذا السؤال الجوهري. ففي حين ستظلُّ الولايات المتحدة قوةً عظمى في الشؤون الدولية، يحاجج أشاريا بأنّ الولايات المتحدة قد فقدت قدرتها على تشكيل النظام العالمي وفقاً لمصالحها الخاصة، وحسب الصورة التي رسمتها هي للعالم.

نتيجة لذلك، فإن الولايات المتحدة ستكون واحدة من عددٍ من نقاط الارتكاز التي تشمل القوى الناشئة والقوى الإقليمية، وخليطاً من القوى الجديدة والقديمة، لتشكيل نظام عالمي جديد. يرفض أشاريا استخدام مصطلحات من قبيل «متعدد الأقطاب» و «معدوم الأقطاب» و «مجموعة الصفر»، ويشبِّه النظام الناشئ بالمسرح متعدِّد الأغراض، الذي يقدم اختيار القصص (الأفكار) والمخرجين (السلطة) والأحداث (القيادة) تحت سقف واحد.

وأخيراً، يتأمّل أشاريا في السياسات التي يَلزم على الولايات المتحدة والقوى الناشئة واللاعبين الإقليميين السعي لتحقيقها، لتعزيز الاستقرار في هذا العالم متعدد الأغراض الجديد، الذي رغم انعدام المركزية فيه يعتمد أطرافه على بعضهم البعض.

يمثل هذا الكتاب إسهاماً كبيراً للحوارات الدائرة حول مرحلة ما بعد أمريكا، لاسيما أنَّه مكتوبٌ -كما ذكرنا- بقلم عالم رائد في العلاقات الدولية للدول غير الغربية، ويرتقي فوق التحيزات الحزبية الضيقة.

لمعرفة الإجابة المفصلة، ننصحك بقراءة هذا الكتاب.

هل تعتقد أن اليمين المتطرف وصل إلى السلطة في أمريكا بالصدفة؟ اقرأ Dark Money لتكتشف أنك مخطئ!

إذا كنت تظنّ أن صعود التيار الشعبوي عالمياً جاء بالصدفة، فأنت مخطئ! هذا بالضبط ما تقوله جين ماير في كتاب Dark Money (المال الأسود)، الذي تستعرض فيه التاريخ الخفي للأثرياء الذين يقفون خلف صعود اليمين المتطرف.

ويكشف الكتاب في جهد استقصائي مثير عن أجندة هذه المجموعة النافذة من رجال الأعمال، بدايةً من انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أجريت في العام 2016 ووسلطت برجل دونالد ترامب إلى السلطة.

تحاول جين ماير الإجابة عن مجموعة من الأسئلة الهامة؛ مثل أسباب انعدام المساواة الاقتصادية الآخذ في التعمق في أمريكا؟ ولماذا يدفع رجال الأعمال من أصحاب المليارات ضرائب أقل بكثير مما يدفعه عمَّال الطبقة الوسطى؟

كما يستعرض Dark Money (المال الأسود) تاريخ نخبة نافذة بقيادة عائلة كوك وعائلة سكيف وعائلة أولين وعائلة برادلي، وهي عائلات مولت خطةً متقنة لتغيير المنظومة السياسية الأمريكية، من خلال تجنيد جهات بحثية وأكاديمية وشركات إعلامية ومحاكم وائتلافات حكومية.

وخلال تأليفها للكتاب الصادر في العام 2016، أجرت ماير مئات اللقاءات الحصرية، بالإضافة إلى تدقيقها في السجلات العامة والخاصة ووقائع المحاكم، لمحاولة كشف الطبقة النافذة الجديدة في الولايات المتحدة، واكتشاف أجندتها المخفية بعناية والتي تهدف إلى توجيه الأمة الأمريكية وتحريكها.

لهواة قصص الجاسوسية.. Code Name: Lise يحكي قصة عميلة فرنسية نجحت في مهمتها ثم أسرها النازيون مع حبيبها

يحكي كتاب Code Name: Lise (اسم الشفرة: ليز)، القصة الحقيقية لأوديت سانسوم التي تعد أكثر جاسوسة حصولاً على أوسمة في الحرب العالمية الثانية.

العميلة البريطانية سانسوم كانت عملت في فرنسا إبان الاحتلال الألماني النازي لبلدها الأصلي، ووقعت في حب رئيسها خلال الحرب العالمية الثانية، وتعد قصتها مثاليةً لمحبي أفلامٍ مثل Unbroken و The Nightingale و Code Girls.

تدور أحداث الكتاب في العام 1942، أي في أوج الحرب العالمية الثانية. حين تُقرر أوديت سانسوم اقتفاء أثر والدها بطل الحرب، من خلال الالتحاق بالعمليات الخاصة لمساعدة بريطانيا ووطنها الحبيب فرنسا.

وهناك في فرنسا، تلتقي رئيسها الكابتن بيتر تشرشل، حيث يتمان معاً مهمتهما بنجاح. وقبل ترك الأراضي الفرنسية المحتلة، يلاحق العقيد السري في الشرطة الألمانية هوغو بليتشر، كلاً من سانسوم وتشرشل وينجح في الإمساك بهما.

يُزج بهما في سجن «فرين» بباريس، ومنه إلى معسكرات النازية في ألمانيا حيث تعرضا للتجويع والضرب والتعذيب. ولكن، في مواجهة هذا البؤس، لم يتخليا أبداً عن الأمل، وعن حبهما لبعضهما البعض، أو عن معرفة أخبار زملائهما.

في هذا الكتاب يرسم لاري لوفتيس صورة للشجاعة الحقيقية والوطنية الصادقة والحب الحقيقي، لبطلين عظيمين تحملا أهوالاً وإهانات لا تخطر على بال. وينسج بسلاسة الحب المؤثر بين أوديت وبيتر، ولعبة القط والفأر بينهما وبين بليتشر. ويثبت لوفتيس، بهذه الشهادة المذهلة على صلابة الروح البشرية.

لعشّاق الخيال: «الرجل في القلعة العليا».. ماذا لو انتصر هتلر في الحرب العالمية الثانية؟

لا شك أننا نعيش في زمنٍ استثنائي؛ فكل ما كنا نعتبره ضرباً من الخيال في العقد الماضي تحوّل إلى واقعٍ مؤلم نعيشه يومياَ.

من كان يتصوّر أن يحكم شخص شعوبي ضحل مثل دونالد ترامب أمريكا؟ هل كنّا نتخيّل أن تصل الخلافات بين الدول العربية إلى هذا الحد، وأن تستعين بعضها بكل قوى الأرض لإيذاء الأخرى؟

مع كل هذا القدر من الجنون، قد تتمنى لو أن التاريخ اتخذ منحى آخر. وهذا بالضبط ما فعله فيليب ديك في رواية The Man in the High Castle (الرجل في القلعة العليا)، إذ تخيّل فوز الزعيم الألماني آدولف هتلر وقوى المحور بالحرب العالمية الثانية، وانتصارهم على الحلفاء.

ورغم أن التاريخ اتخذ منحى آخر بالفعل، فإن النتيجة كانت أسوأ مما تتخيل. ففي رواية «الرجل في القلعة العليا»  التي تدور أحداثها في الولايات المتحدة في العام 1962؛ تعود العبودية والرق إلى العالم، لتصبح أمراً قانونياً.

وبحسب الرواية، تعيش القلة اليهودية الناجية من المحرقة بأسماء مستعارة بعد خسارة الولايات المتحدة وحلفائها الحرب العالمية الثانية، لتحتلها ألمانيا النازية واليابان.

صحيفة New York Times الأمريكية، اعتبرت The Man in the High Castle (الرجل في القلعة العليا) «أعظم كتاب مرجعي مصاغ بعناية للمؤلف ديك».

وتُعتبر هذه الرواية الحائزة على جائزة «هوغو»، الدعامة التي قام عليها مسار فيليب ديك كشخص مبدع في مجال الخيال العلمي، وبها كسر الحاجز بين الخيال العلمي والرواية التي تتناول أفكاراً جادة.

ويقدم ديك في هذه الرواية رؤية قوية للتاريخ البديل، في صورة كابوس يمكن الاستيقاظ منه.

كيف اعتلى يميني مثل ترامب «العرش» فجأة؟ Alt-America يتتبع الصعود الهادئ للمتطرفين في أمريكا

منذ فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016، والإعلام لا يتوقف عن تكرار عبارة «صعود اليمين المتطرف». فماذا تعني هذه العبارة؟ وكيف صعد هذا اليمين في أمريكا التي يعتبرها كثيرون معقل الحرية والديموقراطية والتسامح في العالم؟ وما تبعات صعوده؟

إذا أردت أن تصل إلى إجابات شافية عن هذه الأسئلة، فننصحك بقراءة كتاب Alt-America: The Rise of Radical Right in The Age of Trump (أمريكا البديلة: صعود اليمين المتطرف في عصر ترامب).

تماماً مثلما صُدِم العالم لانتصار حملة ترامب ونجاحها في إيصاله إلى كرسي الرئاسة، فإن هذا الصعود القومي الظاهر للمؤمنين بتفوق العرق الأبيض وكارهي الأجانب، أصاب الكثير منا بالارتباك. غير أنَّ اليمين الأمريكي يشهد نمواً مضطرداً من حيث العدد والتأثير منذ تسعينيات القرن العشرين، قبل أن تمنح أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 أرضاً خصبة للمؤمنين بنظرية المؤامرة؛ ويخرج العنصريون المسلحون من جحورهم في رد فعل قاسٍ على وصول أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية إلى سُدَّة الحكم.

وجد اليمين المتطرف والمحافظون من حزب الشاي، والنشطاء الجمهوريون أرضية مشتركة، دعمها الذراع الإعلامي النافذ لليمين. وبدأت شخصيات كانت تُقابل بالنفور العام باعتبارها غريبة الأطوار مثل ستيفين بانون وميلو يانوبولوس وألكس جونس يحتلون مساحة كبيرة في الصحف الرئيسية.

يتتبع الصحفي الاستقصائي ديفيد نايورت المتطرفين منذ أكثر من عقدين. ويقدم في كتابهAlt-America: The Rise of Radical Right in The Age of Trump تقريراً خضع لفحص عميق وتمحيص حول تنامي الفاشية وإرهاب اليمين المتطرف، والعنف الذي فاق على مدار العقد الماضي جميع أشكال العنف المستلهمة من الإسلام أو غيره من الأيديولوجيات في الولايات المتحدة.

ويعد الكتاب نتاج سنوات من التحقيقات الاستقصائية، ويشمل واحداً من أعمق التحقيقات عن روابط ترامب باليمين المتطرف، فإنه كتابٌ لا غنى عنه للكشف عن واحدةً من أكثر جوانب المجتمع الأمريكي إزعاجاً.

«نارٌ وغضب» ليس مجرّد فضائح.. هذا الكتاب يساعدك على فهم طريقة تفكير ترامب

لا بد أنك تحاول – كما يحاول معظم سكّان الأرض -، فهم طريقة تفكير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكيفية اتخاذه للقرارات.

وبفضل قرب الصحافي الأمريكي مايكل وولف من أروقة الحكم ودوائر صنع القرار في البيت الأبيض، استطاع أن يكشف في كتابه Fire and Fury: Inside the Trump White House (نارٌ وغضب: داخل البيت الأبيض لترامب)، ما حدث خلف الكواليس في الأشهر الـ 9 الأولى لرئاسة رجل الأعمال الشهير، التي تعد أكثر الرئاسات إثارة للجدل.

فمنذ أن أدى ترامب اليمين الدستورية ليكون الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية، شهدت البلاد – بل والعالم بأسره -، بداية فترة رئاسية عاصفة بالغضب ومحيرةً بجميع المقاييس. ويعكس الكتاب التقلب والشراسة في شخصية الرجل الذي انتخب ليكون القائد الأعلى للجيش الأمريكي.

يقدم الكتاب المبني على لقاءات وولف مع ترامب وأعضاء إدارته، تفاصيل هامة وجديدة حول حالة الفوضى التي يعيش فيها البيت الأبيض، بما في ذلك:

– كيف يبدو ترامب في عيون موظفيه

– ما الذي دفع ترامب إلى الاعتقاد أنَّ أوباما يتجسس عليه

– الأسباب الحقيقية لإقالة جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي

– لماذا لا يستطيع ستيف بانون، كبير مستشاري ترامب للشؤون الإستراتيجية، وصهر ترامب جاريد كوشنر، التعامل مع بعضهما البعض

– من الذي يتولى بالفعل إدارة إستراتيجية إدارة ترامب بعد إقالة بانون

– ما مفتاح التواصل مع ترامب

– ما أوجه التشابه بين إدارة ترامب وفيلم The Producers

إذا كنت تريد أن تفهم شخصية ترامب، فننصحك بقراءة هذا الكتاب.

هل «خان» العرب الدولة العثمانية؟ وكيف منح البريطانيون فلسطين لليهود؟ اقرأ «سلام ما بعده سلام» لتفهم!

من منا لم يسمع عن بـ «خيانة» العرب للدولة العثمانية؟ ألم تُثر الكثير من كتبنا وإعلامنا شبهات حول شخصية الضابط العثماني مصطفى كمال الذي أسس لاحقاً الدولة التركية الحديثة ولقب بـ «آتاتورك»؟ هل كل ما سمعناه وقرأناه صحيح؟ هل وصل عداء العرب للعثمانيين إلى حد وقوفهم مع بريطانيا وفرنسا؟ هل بيع المشرق العربي للحلفاء فعلاً؟

هذا ما يجيب عنه الصحافي الأمريكي دايفيد فرومكين في كتاب A Peace to End All Peace: The Fall Of The Ottoman Empire And The Creation Of The Modern Middle East (سلام ما بعده سلام: سقوط الدولة العثمانية وولادة الشرق الأوسط الحديث).

يحكي فرومكين كيف وُلد الشرق الأوسط في صورته الحالية؛ ويروي كيف أنَّ المنطقة تتسم منذ زمن طويل بوجود أديان وقوميات وأيديولوجيات وتطلعات متناحرة. وتعود جذور كل هذه الصراعات (بما في ذلك الصراع العربي – الإسرائيلي)، والتحديات العنيفة التي تفرضها طوائف العراق المتناحرة، إلى الإرث السياسي للمنطقة: الترتيبات والائتلافات والانقسامات التي فرضها الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى.

يكشف فرومكين في كتابه كيف رسم الحلفاء خطوطاً على خريطة فارغة أعادت تشكيل الجغرافيا والسياسة في الشرق الأوسط، ولمَ فعلوا ذلك. ويركز على الفترة بين عامي 1914 و1922، التي كانت فيها كل الاحتمالات مفتوحة، ويقدم «سلام ما بعده سلام» رواية قاطعة لهذه المرحلة الحاسمة، ويبين كيف انحصرت خيارات المنطقة وبدأ الشرق الأوسط طريقاً طويلاً أدى إلى مرحلة الصراعات والارتباك المستمرة إلى يومنا هذا.

العلم والدين وجهان لعملة واحدة.. اقرأ «الوجه الخفي للإله» لتعرف كيف يكشف العلم الحقيقة المطلقة

هل العلم مناقض لوجود إله لهذا الكون؟ ظهر السؤال مع التقدم العلمي الهائل في القرنين الأخيرين، وربما لم تقرأ إجابةً متماسكة لهذا السؤال، لكنّ هذا الكتاب سيعطيك بعداً آخر للإجابة، ونظرةً أخرى للكون وللعلم وللإله أيضاً.

برز اسم جيرالد شرودر في الأعوام الأخيرة باعتباره أحد أشهر رواد خلط العلم بالدين. شرودر هو عالم متمرس، وحاصل على درجات علمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وقد أوجد توفيقاً لأول مرة بين العلم والعقيدة، باعتبارهما وجهات نظر مختلفة فقط وليست متعارضة، وذلك في كتابه The Science of God (علم الإله) الذي نشر عام 1998.

لكنّ شرودر يتخذ خطوةً جريئة في كتابه الحالي، لتوضيح أن العلم إذا استُوعب استيعاباً ملائماً، سيقدِّم أسباباً إيجابية من أجل العقيدة.

تحتوي الأبحاث الحديثة في مجالات الأحياء والكيمياء والفيزياء وعلوم الأعصاب على إشاراتٍ لا لبس فيها إلى الطبيعة المطلقة للحقيقة. ويقول ببساطة إنّ معرفتنا الآن لا تقتصر على أنّ الطاقة تكمن خلف المادة، بل نعرف أيضاً أن هناك حكمة كامنة خلف المادة. وقد تعرَّض العلماء إلى هذه الحكمة في المختبرات، وكانت آثارها مذهلة.

بدءاً من الحكمة المشفرة في الحمض النووي، التي جرى تحليلها عن طريق العلم، ومروراً بالحكمة المُكتشفة في التعقيدات الرائعة لحياة الخلية، ووصولاً إلى الحكمة الموروثة في الوعي البشري، يقدِّم الكتاب جولةً حول أفضل ما تطرحه العلوم الحديثة حول هذا الموضوع.

لا يحاول شرودر «إثبات» وجود الإله، غير أنّ تفسيراته لأعمال زملائه من العلماء تتعرَّض للغموض المطلق للحياة. إذ إن ملاحظاته الرصينة حول منظومة الحياة العضوية، وقدرة البشر على استيعاب مدخلاتهم الحسية، وتعقيدات شفرة الحمض النووي، توضح مجتمعة أن الحياة لديها اتجاه وهدف لا يمكن تفسيره وفقاً للمفاهيم المادية المجردة.

كذلك يتناول في كتابه ثلاثة موضوعات كبرى: السؤال المتعلِّق بالقضايا الأولى (على سبيل المثال: من أين جاءت قوانين الطبيعة؟)، وعدم قابلية الفصل بين العقل والمادة (الجسم)، والمشكلة الفلسفية للتصميم (الخلق). إذ يذكّرنا أنه من أجل تصديق أن هناك مُصمماً (خالقاً)، نحتاج ألا نُصرّ على الكمال أو ألا نصر على رؤيتنا المتعلقة بكمال التصميم.

سوف يفتح كتاب The Hidden Face of God -الذي نُشر عام 2002- عالماً للعلم من أجل المؤمنين، وسوف يجعل المشككين في وجود إله يعيدون تفكيرهم في معتقداتهم الأعمق.

هل تساءلت عن جذور الخلاف السعودي – الإيراني؟ Cold War in the Islamic World يشرح الصراع ويستشرق مآلاته

إذا كنت من مواليد الثمانينيات، فلا بد أنك تسمع عن المحور السعودي والمحور الإيراني منذ طفولتك! ذاك المحور الذي يتصارع طرفاه لفرض نفوذهما على المنطقة منذ اندلاع الثورة الخمينية في إيران مطلع العام 1979.

تتنافس السعودية وإيران على النفوذ في العالم الإسلامي منذ أربعة عقود. وفي قلب هذه الحرب الباردة المستمرة بين الرياض وطهران، يكمن الانقسام السني – الشيعي وتاريخُ البلدين المتشابك الذي يحاول كتاب Cold War in the Islamic World: Saudi Arabia, Iran and the Struggle for Supremacy (الحرب الباردة في العالم الإسلامي: السعودية وإيران، والصراع من أجل السيادة) تحليله وتفسيره.

إذا كنت تبحث عن وجهة نظر محايدة في هذا الصراع، فاقرأ كتاب الصحافي الهندي ديليب هيرو الذي يرى أن السعوديين يعتبرون صراعهم مع إيران صراعاً بين السنة والشيعة. فيما ينظر إليه الحكام من رجال الدين الإيرانيين على أنه صراع بين جمهوريتهم الإسلامية ومملكة غير شرعية.

تطور هذا الانقسام التأسيسي في هيئة تنافس جيوسياسي من أجل فرض الهيمنة في المنطقة، إذ توسع إيران نفوذها في سوريا والعراق ولبنان، وفي الوقت ذاته تدخل ولي العهد السعودي متعدد الأنشطة محمد بن سلمان في الحرب في اليمن، وعزل قطر، وزعزع استقرار لبنان.

يبحث هيرو في هذا التنافس السام بين البلدين، ويتتبع جذوره ويتساءل إذا كان ثمة احتمالية لأن تنتهي هذه الحرب الإسلامية الباردة في أي وقت قريب.

أنتِ قوية، لا تحاولي كبت قواكِ.. تعلّمي من قصة فيلم Fast Color!

ينتمي فيلم Fast Color (اللون السريع) من ناحية إلى فئة الإثارة وأدب الديستوبيا، ومن ناحية أخرى إلى الخيال العلمي.

ويسرد الفيلم الصادر في 19 أبريل/نيسان 2019، قصة مدينة تعاني الجفاف في المستقبل القريب، وتدور أحداثه حول عودة روث (غوغو مباثا راو) إلى منزل طفولتها حيث تعيش والدتها بو (لورين توسان) وابنتها ليليا (سانيا سيدني)، وهم ليسوا متأكدين من كيفية استقبال روث، المحملة بالكثير من الأسرار من ماضيها المضطرب.

تعقد قوة روث الخارقة الأمور، إذ تخرج كثيراً عن السيطرة. وتريد الأم مساعدتها في تعلم السيطرة على نفسها بشكل أفضل، لكنَّ أحدهم يلاحق الفتاة، ويتزايد الخطر بعد بعد اقترابها من أسرتها من جديد.

يركز الفيلم على النساء السوداوات اللواتي أخفين قوتهن لسنواتٍ من أجل البقاء، ويستكشف ما يحدث عندما يكون بمقدورهن العيش دون خوف. فهو دراما خيالية مبنية على قصةٍ أصلية، وليست قصة مصورة عن الأبطال الخارقين.

فيلم Fast Color من إخراج جوليا هارت مخرجة فيلم Miss Stevens، وشاركها في كتابة السيناريو زوجها جوردان هورويتز منتج فيلم La La Land.

عبّر عن أفكارك بدقة وبأقل عددٍ من الكلمات.. هذا الكتاب يعلّمك كيف تكتب مثل المحترفين!

إذا كنت من محبي الكتابة وترغب في تطوير نفسك – خاصةً الكتابة باللغة الإنجليزية -، فستستفيد جداً من قراءة كتاب Write Tight: Say Exactly What You Mean with Precision and Power (اكتب باختصار: قل ما تعنيه تماماً بدقة).

ليست المشكلة في قدرتنا على الكتابة، فمعظمنا يحسنها في هذا العصر الذي تراجعت فيه معدّلات الأمية بشكلٍ ملحوظ. لكن التحدي يكمن في إيصال فكرتنا بأقل عددٍ ممكنٍ من الكلمات، ففي عصر السرعة، لن يمنحك أحدٌ الكثير من الوقت لاستكمال أفكارك.

يقدِّم المحرر السابق في موقع Writer’s Digest ويليام بروهو، نصائح للكتَّاب في جميع المراحل. وكتاب Write Tight: Say Exactly What You Mean with Precision and Power (اكتب باختصار: قل ما تعنيه تماماً بدقة) مفيدٌ بالأخصِّ لمحترفي اليوم، الساعين لإيصال أكبر قدرٍ من المعلومات في أقل عددٍ من الأسطر.

كيف تتغلب المرأة على مخاوفها وتصبح نجمةً بمعنى الكلمة؟ كاتبة نيوزيلاندية تحكي عن تجاربها الشخصية بكل صراحة

إذا كنت ممن يشعرون بالخجل والتردد والرهبة، وكنت ممن يؤثرون التضحية بحقوقهم بدلاً من مواجهة الآخرين، فننصحك بقراءة كتاب Extreme You: Step Up. Stand Out. Kick Ass. Repeat. من تأليف سارة روب أوهاغان.

من الطبيعي أن نشعر بالرهبة والخوف من مواجهة الآخرين والمطالبة بحقوقنا، لكن من غير الطبيعي أن نهرب من المواجهة خوفاً من الآخرين.

لذلك، تتحدَّث الكاتبة النيوزيلاندية سارة روب أوهاغان في كتاب Extreme You: Step Up. Stand Out. Kick Ass. Repeat. عن قدرتنا كبشر على التغلُّب على مخاوفنا لنصبح نجوماً بكل معنى الكلمة، وذلك من خلال وضع أهدافٍ بعيدة المنال واتِّخاذ خطواتٍ ملموسةٍ للوصول إليها، وإزالة كل ما يصادفنا من عوائق.

رُشِّح هذا الكتاب للنساء اليافعات الطموحات، لأن مؤلفته تتحدث عن شخصها بصدقٍ وصراحة؛ فتكشف أنها طردت من العمل مرَّتين وتجعلك تتعاطفين معها.

وهو كذلك من كتب تطوير الذات الرائعة لقراءتها على متن الطائرةٍ بسبب قصره، لكنك قد تُزعِج الجالسين حولك من الضحك بصوتٍ عالٍ.

أغنية Julien.. بطاقة كارلي راي جيبسن إلى جوائز المهرجانات الموسيقية في 2019

احتاجت كارلي راي جيبسن لإطلاق عددٍ من الأغاني المنفردة قبل أن تطلق ألبومها الثالث الشهير Emotion، حتى تضمن له النجاح المأمول.

لكن الأمر مختلف مع أغنية Julien، فقد حقَّق ألبوم Dedicated (الصادر يوم 17 مايو/أيار 2019) نجاحاً باهراً بعد أيامٍ فقط من إصداره.

بتألقٍ يضاهي تألق دوا ليبا، وموسيقى جميلة تذكرنا بفرقة فينيكس في فترتها الذهبية، تقدّم كارلي راي جيبسن أغنية Julien الرائعة التي تؤكد تطورها كمغنية بوب.

تتحدث كارلي راي جيبسن في أغنية Julien عن علاقةٍ عابرةٍ أشبه بخيال، ومع ذلك تتعهَّد بأنها ستهمِس اسمه «حتى آخر نفسٍ» تلفظه، وتتذكر الوقت الذي قضياه سوياً إلى الأبد.

بهذه الأغنية الناجحة، من المتوقع أن تحوز المغنية الكندية البالغة من العمر 33 عاماً على عدة جوائز فنية قبل نهاية 2019.

Peterloo: مايك لي يعود بالزمن 200 عاماً.. حين قتلت القوات البريطانية متظاهرين سلميين

يعود المخرج البريطاني مايك لي بفيلم Peterloo الذي يتحدث عن مذبحة بيترلوو، التي هاجم فيها سلاح الفرسان البريطاني حشداً من المدنيين الذين تجمعوا للمطالبة بإصلاح التمثيل البرلماني في مانشستر في العام 1819.

لكنَّ أحداث العنف ليست الجانب الوحيد من القصة بالتأكيد، فحتى تصل الأمور إلى هذه النتيجة، هناك الكثير من الحديث والخطط والتعبير عن مقاومة الحكومة، وهذا بالضبط ما يسلّط فيلم Peterloo الضوء عليه.

بالتعاون مع الممثلين روري كينيار وماكسين بايكي وبيرسي كويغلي، يقدّم مايك لي من خلال أسلوبه الإخراجي الذي يسهب في تطوير الشخصية، فيلماً تاريخياً غير تقليدي بالمرة.

Peterloo مليء بشخصياتٍ لا تُنسى، تناقش في معظم المشاهد ما ينبغي القيام به، وكيفية القيام به، وما إذا كان الإصلاح مطلوباً أو ممكناً من الأساس.

الغرض من سرد هذه القصة ليس تسليط الضوء على حدثٍ تاريخيّ؛ فمن الواضح أنَّ لي لديه ما يقوله بشأن السياسة الحديثة، وعن صعود اليمين المتطرف بعد 200 عاماً من المذبحة.

يشار إلى أن مايك لي سبق أن أخرج أفلاماً ناجحة مثل Secrets & Lie، وVera Drake، وHappy-Go-Lucky.

إذا أردت أت تحضراً حفلاً رائعاً لأريثا فرانكلين بعد أشهر من وفاتها، شاهد فيلم Amazing Grace الآن!

لم يُعرض فيلم Amazing Grace (غرايس الرائعة) الذي أخرجه سيدني بولاك لأكثر من 40 عاماً، بسبب مشاكل فنية وقانونية، وبدا كأنَّه لن يرى النور أبداً.

لكن بعد وفاة بطلته أريثا فرانكلين، تقرر عرض الفيلم في دور العرض العالمية في أبريل/نيسان 2019.

كانت النتيجة واحداً من أفضل الأفلام الغنائية على الإطلاق، وهو يُصوِّر فرانكلين في أوج شهرتها وهي تُسجل تسجيلاً حياً لأفضل ألبوماتها، وشارك فيه كورال جنوب كاليفورنيا لمدة ليلتين في كنيسة نيو تمبل التبشيرية المعمدانية في حي واتس بلوس آنجلوس.

وخلال مدة عرض فيلم Amazing Grace التي تبلغ ساعة ونص تقريباً، لن يشعر المشاهدون بأنَّهم مجرد جمهور؛ بل سيشهدون واحداً من أعظم العروض على الإطلاق، وسيشعرون بأنَّهم جزء من طقوسٍ لإحياء الذكرى، وطلب الرحمة، والتماس طويل للعدالة.

إذا شاهدنا في الفيلم مجرد أشخاصٍ يعزفون الموسيقى، بدلاً من المشاركة بأنفسنا كجمهور حقيقي، فنحن لا نشاهد الفيلم بطريقة صحيحة.

كيف يشعر سجينٌ محكومٌ بالإعدام إذا عرضوا عليه السفر إلى الفضاء بدلاً من الموت.. شاهد High Life!

 

تقدّم المخرجة كلير دنيس في فيلم High Life رؤية غير اعتيادية لمجموعة من المحكوم عليهم بالإعدام، ممن تم إرسالهم إلى الفضاء البعيد لأغراض علميّة.

قبل مشاهدة الفيلم الصادر في أواخر العام 2018، لا بد أن تعلم أنَّك مقبل على متابعة عملٍ غير تقليدي، يتناول الجنس والإنجاب والموت والحياة.

يحاول فيلم الخيال العلمي أن يشرح للمشاهد أسباب لجوء الإنسان للعنف، وما قد يصيبه من أحساسيس لدى شعوره بالوحدة.

فيلم High Life من بطولة روبرت باتنسون وميا غوث وجولييت بينوش، ويقدّم باتنسون أداءً مفاجئاً ومؤثراً، كأب يعتني بطفلته على متن مركبة، مجسداً كل ما تعنيه حياة رجل محكوم عليه بالإعدام.

إجمالاً، يقدّم هذا العمل تأملاً لما تعنيه الحياة، ونعدكم بمشاهدة فيلم مبدع بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

يبقى أن تعلم أن فيلم High Life حصل على تقييم 6/10 على موقع IMDB، وعلى 83% على موقع Rotten Tomatoes.

Apollo 11: ملحمةٌ سينمائية تعيدك 50 عاماً إلى الوراء، لتشهد على أعظم إنجازٍ بشريٍ في الفضاء!

في يوليو/تمّوز 2019، يحتفل العالم بمرور 50 عاماً على هبوط رحلة Apollo 11 على سطح القمر حاملةً رجل الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونج ليكون أول إنسان يمشي على القمر.

لن نبالغ إذا قلنا أن فيلم Apollo 11 وثائقي رائع، فالصور الملتقطة خلال المهمة ساعدت مخرجه تود دوغلاس ميلر يبدع في مشاهد لحظة انفجار صاروخ الإطلاق، ورفع العلم الأميركي على سطح القمر، وانعكاس نيل أرمسترونج على خوذة باز ألدرين.

يستخدم تود دوغلاس ميلر هذه الصور ليعيد سرد قصة المهمّة من جديد، لكنَّ فيلم Apollo 11 الوثائقي يقدّم لنا أكثر من مجرد تاريخٍ يعرفه الجميع؛ إذ يستخدم ميلر لقطات وأصوات للمهمة لم يطَّلع عليها أحد من قبل بعد أن أُعيد مسحها ضوئياً وتخزينها بعناية، ليجعلك تشعر أنَّك تعيش في هذه الرحلة بدايةً من لحظة الإقلاع حتى العودة بأمان.

ليست هناك محادثات، فقط نصوص كُتبت على الشاشة بخط صغير ورسوم توضيحية تعرض مسار الرحلة، والنتيجة فيلم رائع غير اعتياديّ.

إنَّه أمر رائع ومذهل، خاصةً إذا أمكنك مشاهدته في سينما IMAX، حيث يبدو الأمر كما لو كنتَ بالفعل على سطح القمر.

مسلم يريد مقابلة الرئيس الأمريكي بعد أحداث سبتمبر في My Name Is Khan

إذا كنت مريضاً بمتلازمة من متلازمات التوحد تدعى أسبرغر، بالتأكيد لن يتقبلك المجتمع المحيط بسهولة، وستشعر أنك منبوذ. لكن امرأة واحدة فقط نظرت له بنظرة مختلفة، وتقبلت حالته كما هو حتى وقعا في الحب.

في فيلم My Name Is Khan، انتقل الشاب الهندي المسلم المصاب بمتلازمة أسبرغر، رضوان، إلى الولايات المتحدة بعد وفاة والدته. هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها ويتزوجا رغم الفوارق.

بدأت الحياة تبتسم لهذه الأسرة الصغيرة إلى أن وقعت الكارثة، أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2011، لتبدأ معاناة جديدة له بسبب كونه مسلماً. المعاناة طالت زوجته أيضاً رغم أنها ليست مسلمة، حتى وقعت حادثة مفاجئة قلبت الحب إلى كراهية.

ووسط سعيه لمقابلة الرئيس الأمريكي، ألقي القبض عليه بشكل خاطئ، لتتوالى الأحداث الحزينة.

فيلم My Name Is Khan أنتج عام 2010 ومن بطولة شاروخ خان وكاجول.

حصل الفيلم على تقييم 8 على موقع IMDb.

حتى إذا لم تكن من محبي المسلسلات الخليجية، فعليك أن تشاهد «العاصوف».. إليك الأسباب!

كان من الممكن أن يمرّ مسلسل «العاصوف» مرور الكرام لو كان عُرض قبل عدة أعوام، لكن إذاعته في الفترة التي تشهد فيها السعودية تحولات فكرية واجتماعية غير مسبوقة يجعل منه عملاً شديد الأهمية.

من الواضح جداً أن القائمين على مسلسل «العاصوف» يتبنون رواية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويروجون لها؛ معتبرين أن المجتمع السعودي كان مجتمعاً منفتحاً وعصرياً قبل صعود تيار «الصحوة» الذي جاء على يد العرب من جماعة «الإخوان المسلمين» ممن جاؤوا للعمل في المملكة.

تدور أحداث مسلسل «العاصوف» الذي يؤدي الممثل السعودي ناصر القصبي دور بطولته، في سبعينيات وأوائل ثمانينيات القرن المنصرم، ويتطرق للحياة الاجتماعية والواقع الثقافي والاقتصادي لمدينة الرياض.

ويتطرق العمل الذي عُرض الجزء الأول منه في رمضان 2018، إلى العلاقات الأسرية والاجتماعية في تلك الحقبة، مقدماً صورةً غير معتادة عن انفتاح المجتمع السعودي.

ويشارك في المسلسل الذي أنتجته شركة O3 التابعة لمجموعة MBC الإعلامية، نجومٌ كثر مثل حبيب الحبيب، وعبد الإله السناني، وليلى السلمان، وريم عبد الله، وريماس منصور إلى جانب الممثلين السوريين فادي صبيح، ومديحة كنيفاتي.

«العاصوف» مأخوذ عن رواية الكاتب السعودي الراحل عبد الرحمن الوابلي «بيوت من تراب»، وهو من إخراج السوري المثنى صبح، أما اسم المسلسل فمعناه «الريح الشديدة».

Us: أجمل فيلم رعب منذ سنوات، أحداثه مليئة بالمفاجآت العنيفة!

بعد نجاح فيلمه Get Out في العام 2017، عاد جوردان بيل في 2019 بفيلم Us الذي يُصنف ضمن أفضل أفلام الرعب العنيف.

ترمز أحداث الفيلم إلى حقبٍ مُظلمة من التاريخ الأمريكي، وتوابع التفرقة العنصرية بين البيض والسود.

يتناول فيلم Us بطريقةٍ عبقريةٍ كيف يتناسى المجتمع تاريخه، ما يتسبب في انهياره وتمزّقه. ويزخر الفيلم بمشاهد رمزية مفزعة ومعقدة، لن تشعرك أبداً بالملل.

ستستمتع أكثر بالمشاهدة إذا لم تحاول تحليل الفيلم وتفسير أحداثه، فالفيلم سيحبط  كل من يحاول تحليل الأحداث، وصياغتها بصورة واضحة ومتماسكة، وإسقاطها على الواقع مباشرةً.

الفيلم بديهي أكثر من كونه يحاول تفسير أمرٍ ما، ويخاطب المشاعر العميقة أكثر من المنطق.

فيلم Us مروّع بصورة تسيطر عليك حتى بعد أن ينتهي.

تبحث عن ساعة ونصف من الضحك المتواصل؟ توجه إلى السينما الآن لمشاهدة فيلم Missing Link

إذا كنت تبحث عن فيلمٌ كوميدي ينسيك هموم الحياة اليومية ويرفّه عنك لمدة ساعة ونصف، فننصحك بالتوجه إلى السينما فوراً لمشاهدة فيلم الآنيميشن Missing Link.

تجري أحداث فيلم Missing Link في الحقبة الفيكتورية من التاريخ البريطاني، عن مستكشف يدعى السير ليونيل فروست (يؤدي صوته الممثل هيو جاكمان)، والذي يحاول باستماتة أن يثبت وجود مخلوق يمثل الحلقة المفقودة في تاريخ التطور الإنساني، وبالتالي يثبت حسن نيّته للمستكشفين الآخرين المعترضين.. وينجح في ذلك!

لكنَّ الكائن الغريب الذي يلتقي به ويطلق عليه اسم «مستر لينك» (يؤدي صوته زاك غاليفياناكيس) كان متحضّراً ومهذباً؛ وهو مخلوق وحيد يريد أن يقابل عائلته من حيوانات الييتي.

يوافق فروست على مساعدة مستر لينك، ويحضر معه المستكشفة أدلينا فورتنايت (زوي سالدانا)، وهي تمتلك الخريطة التي يحتاجونها. ويتمكن الثلاثي الغريب من تحديد موقع على الخريطة يسمى شانغري-لا، حيث يُقال إنَّ الييتي يعيشون هناك.

الفيلم من إنتاج شركة Laika – التي أنتجت الفيلم المدهش بتقنية إيقاف الحركة Kubo and the Two Strings في العام 2016 -، والذي يتضمن رسوماً متحركة رائعة بالإضافة إلى أنَّه يتناول العالم بزاوية ساخرة لطيفة مناسبة لجميع أفراد الأسرة.

إنَّه فيلم ممتع ولطيف، يخبرنا كيف أنَّ عائلتنا في النهاية هي تلك التي نختارها.

Vossi Bop للبريطاني ستورمزي.. أفضل أغنية في صيف 2019 دون منازع!

بدأت ملامح المتنافسين على لقب أفضل أغنيةٍ لصيف العام 2019 تتوضح مع بداية مايو/أيار، إذ تميل التوقعات بقوة لصالح أغنية Vossi Bop لستورمزي.

وفي فيديو كليب أغنية Vossi Bop، يعيد ستورمزي إحياء meme اشتهر قبل 3 أعوام من خلال رقصاته الرائعة والمضحكة في نفس الوقت.

يبدو أداء مغني الراب البريطاني أكثر ثقةً هذه المرّة، إذ يطلق لنفسه العنان في الرقص والحركات الجريئة مقارنةً بأغانيه السابقة.

في أغنية Vossi Bop، يقول ستورمزي بنبرةٍ لعوبةٍ لا مباليةٍ، «لن أكون مطرب راب بسلسلة. فالقواعد تختلف نوعاً ما وأنت أفضل من في اللعبة».

إف كيه إيه تويغز تشكو «حقد» الجماهير على علاقتها بباتنسون في Cellophane

حين كانت المغنية البريطانية إف كيه إيه تويغز على علاقةٍ بالممثل البريطاني روبرت باتنسون، واجهت حملةً من الإهانات والعداوة من عشَّاق سلسلة كتب وأفلام Twilight، ممن أرادوا إنهاء علاقتهما ليعود باتنسون إلى بطلة أفلام مصَّاصي الدماء الأخرى كريستن ستيوارت.

تويغز ردّت على هؤلاء عبر أغنية Cellophane التي أصدرتها نهاية أبريل/نيسان 2019 بعد فترة غيابٍ طويلة، فقالت في مطلع الأغنية، «هم يكرهون، هم ينتظرون / ويأملون ألا أكون كافيةً».

تركّز أغنية إف كيه إيه تويغز على استياء عشّاق Twilight من علاقتها بباتنسون، داعيةً المستمعين للاطلاع على ضغوطات الحياة التي تتعرض لها وعلى العذاب الذي يعيشه المشاهير في حياتهم الشخصية.

تويغز حافظت في أغنية Cellophane على طراز موسيقاها الخاصة، والتي تعتمد على مع أنغام البيانو الثقيلة وأدائها الصوتيِّ الجميل والعميق.

لا ترهقي نفسك بمحاولة تفسير تصرفاته.. ببساطة، هو ليس معجباً بك! اقرئي هذا الكتاب لتفهمي

تنشغل الفتيات أحياناً بمحاولات مضنية لتفسير تصرفات الشباب وقراءة ما وراءها، حين لا تسير العلاقات العاطفية كما يتمنّين.

إذا كنت ممن ترهقن أنفسهن بمحاولات التفسير، فننصحك بقراءة كتاب He’s Just Not That Into You (كل ما في الأمر أنه ليس معجباً بك).

يحوي الكتاب نصائح حب للفتيات حول الطريقة التي يعرفن بها ما إذا كان الشاب ليس معجباً بهن، حتى يتوقفن عن إضاعة الوقت واختلاق الأعذار لعلاقات محكوم عليها بالفشل.

تسعى ليز توتشيلو وغريغ بهرندت لإقناع الفتيات بالكف عن تضييع إوقاتهن، مؤكدين أن الرجال ليسوا معقدين وأن تصرفاتهم لا تنطوي عادةً عن رسائل خفية.

إذا لم يعبّر الشاب عن إعجابه بك، فذلك ببساطة لأنه ليس معجباً بك!

لسوء الحظ يتجنّب الرجال إخبار فتاة ما بأنها «ليست الشخص المناسب»، لكنَّ أفعالهم تظهر مشاعرهم تماماً.

He’s Just Not That Into You (كل ما في الأمر أنه ليس معجباً بك)، كتابٌ مثيرٌ ومضحك، ويستحق أن تقرأه كل فتاة.

للمعلومية، تحوّل الكتاب في العام 2009 إلى فيلمٍ جميل يحمل نفس الاسم من بطولة جنيفر انيستون، وجنيفر كونولي، وبين آفليك، وبرادلي كوبر.

بعيداً عن حبك لتيم حسن.. عليك أن تشاهد «الهيبة» لأنه يتحدّث عن شخصية حقيقية لا تزال حيّة!

كثيرٌ منّا استمتع بمشاهدة الجزئين الأولين من مسلسل «الهيبة»، ويعكف حالياً على متابعة الجزء الثالث: «الهيبة: الحصاد» في رمضان 2019.

لكن القليل فقط يعلمون أن شخصية جبل التي يؤديها الممثل السوري تيم حسن، مستوحاةٌ من شخصيةٍ حقيقيةٍ تعيش في منطقة البقاع في لبنان.

ورغم عدم إعلان كاتب سيناريو «الهيبة» هوزان عكو صراحةً أن قصة مسلسله مستوحاة من شخصية نوح زعيتر، فإن أحداث «الهيبة» تتقاطع إلى حدٍ كبير مع حياة تاجر المخدرات والأسلحة المعروف بـ «شيخ الجبل».

 يعيش زعيتر في قرية الكنيسة على سفح سلسلة جبال لبنان الغربية، ويعمل هو والبعض من أهل قريته في زراعة الحشيش وتهريب السلاح، دون أن تتمكن الدولة اللبنانية من إلقاء القبض عليه.

وعلى غرار حياة نوح زعيتر، تدور أحداث مسلسل «الهيبة» في قرى جبلية بلبنان التي يدين أهلها بالولاء لـجبل (تيم حسن) ويدافعون عنه باستماته.

إذا لم تكن قد شاهدت الجزئين الأولين من مسلسل «الهيبة»، فننصحك بتأجيل مشاهدته إلى ما بعد رمضان؛ لتشاهد الجزء الأول الذي تؤدي دور بطولته نادين نسيب نجيم، والجزء الثاني الذي تشارك فيه نيكول سابا، قبل الشروع بمتابعة الجزء الثالث الذي تتألق فيه سيرين عبد النور.

لماذا تستمع لأغنية «رمضان»؟ لأن رائعة ماهر زين حققت 43 مليون مشاهدة!

إذا كنتَ من محبي الفنان اللبناني ماهر زين، فمن المؤكد أنك سمعت أغنية «رمضان»، التي حققت ملايين المشاهدات منذ الأيام الأولى لإطلاقها في العام 2013.

وبعد 7 سنوات من طرحها، حققت أغنية «رمضان» 43 مليون مشاهدة عبر يوتيوب فقط، ولا يزال الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يرتبطون بالأغنية بشكل كبير، خاصة عبارة «لا تنقضي أنت للروح دواء» التي تجد موقعها بين كثير من المنشورات مع اقتراب انتهاء الشهر.

الأغنية أُعيد طرحها مجدداً في العام 2014 دون موسيقى، حيث اكتفى ماهر زين بالأصوات البشرية في التوزيع الموسيقي، بعدما طلبها محبو الفنّان اللبناني دون موسيقى، وأنتجتها شركة Awakening Music المنتجة لأعمال ماهر زين على موقع يوتيوب.

يحظى ماهر زين الذي يحمل أيضاً الجنسية السويدية، بشعبية واسعة على مستوى العالم، واشتهر بالأغنيات الدينية التي غناها بـ 7 لغات، أهمها العربية، والإنجليزية، والتركية، والفرنسية.

مسلسل «خمسة ونص».. نادين نجيم وقصي خولي في علاقة حب مريرة

رغم مرور حلقاتٍ قليلةٍ على بدء عرض مسلسل «خمسة ونص»، فإن العمل السوري – اللبناني لم يخيّب ظنَّ من راهنوا على نجاحه في سباق دراما رمضان 2019.

تدور أحداث مسلسل «خمسة ونص» الذي يؤدي دور بطولته نادين نسيب نجيم وقصي خولي ومعتصم النهار، حول رجل الأعمال الثري غمار الغانم (قصي خولي)، الذي أعماه حبه للمال والسلطة.

يقع غمار بحب طبيبة أورام سرطانية تدعى بيان (نادين نسيب نجيم)، وتتكلل علاقتهما بالزواج.

أما معتصم النهار فيلعب دور جاد الصديق المقرب جداً لغمار وصندوق أسراره، والذي سيصبح فيما بعد عراب علاقته ببيان.

يثق غمار بجاد ثقة عمياء، لكن شخصية الأخير في العمل تتطور بطريقة غير متوقعة لنشهد مزيجاً من الآكشن والغموض والرومانسية.

المسلسل من تأليف إيمان السعيد وإخراج فيليب أسمر، فيما شارك بالبطولة رفيق علي أحمد، رولا حمادة، نوال كامل، جوليان فرحات ورواد عليو.

ويعرض العمل على شاشة MBC4 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، وعلى MTV اللبنانية الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش.

مسلسل «ولد الغلابة» في رمضان 2019: أحمد السقا كما لم تره من قبل!

اعتادنا على الممثل المصري أحمد السقا في أدوار الآكشن والبطولة والرجولة، لكن مسيرته الفنية الطويلة تكاد تخلو من الأعمال التي تُظهره بصورة رجلٍ ضعيفٍ مظلومٍ قليل الحيلة. وهذا تماماً ما يميّز مسلسل «ولد الغلابة»!

ففي المسلسل الذي يُعرض على الشاشات العربية في رمضان 2019، يؤدي أحمد السقا دور رجل صعيدي يُدعى عيسى يعاني الفقر، يضطر للعمل في مهنتين بسبب الظروف المادية التي يتعرض لها؛ الأولى كمدرس في إحدى المدارس الحكومية، والثانية كسائق ليلي.

تدفع ظروف الحياة القاسية عيسى للقيام بأعمال تتعارض مع المبادئ والقيم التي تربّى عليها، ما يضع في مواجهة مباشرة مع ضاحي مديره في العمل الليلي (محمد ممدوح).

المثير في مسلسل «ولد الغلابة» هو أنه يصوّر للمشاهد مدى صعوبة الحياة التي يعيشها محدودو الدخل في مصر، ومدى صعوبة اتخاذ القرارات الأخلاقية في الظروف القاسية.

ويؤدي كلٌ من إنجي المقدم، ومي عمر، وإدوارد، وهادي الجيار، ومجدي بدر، وكريم عفيفي، ورشا أمين أدوار البطولة في مسلسل «ولد الغلابة».

ويعرض المسلسل على قناة MBC مصر في تمام الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، وعلى السومرية الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش.

اقرأ لي..

حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كيف يشكل الحزب الشيوعي وعي المسلمين ليضمن السيطرة عليهم؟
00:00