رأي

سيصف لك أدوية غير مهمة.. لهذه الأسباب لا تذهب لزيارة الطبيب بعد الظهيرة

طبيب وأستاذ في في جامعة نورث ويسترن
عندما يزداد إرهاق الأطباء، فإنهم يلجأون إلى الحل الأسهل، وهو كتابة المضاد الحيوي

إنها الثالثة بعد الظهر، وأنا أفحص المرضى منذ ساعات، وبدأ تركيزي يخبو. إنني بحاجة للانتباه من أجل هؤلاء المرضى القادمين، لذا سأتناول وجبة خفيفة وبعض القهوة.

أصبح هذا الحديث مع النفس أحد الطقوس الثابتة طوال 20 عاماً من ممارسة طب الرعاية الأولية. الآن، هناك دراسة تؤكد أن مخاوف «قلة التركيز في الساعة الثالثة بعد الظهر» كانت حقيقية، وأنها قد تؤثر على صحة المرضى.

فطبقاً للدراسة التي نُشِرَت في مجلة JAMA Network Open العلمية، طلب الأطباء لمرضاهم فحوصات لسرطان الثدي والقولون في الأوقات المتأخرة من اليوم، مقارنة بالأوقات الأولى. كل المرضى كانوا يستحقون الفحص، لكن معدلات طلب الفحص بلغت ذروتها في الصباح في أوقاتٍ قريبةٍ من الثامنة صباحاً. لكن بعد انقضاء الظهيرة، كانت المعدلات تقل بنسبة 10 إلى 15 %. السبب المُحتَمَل في ذلك هو التأخُّر والإرهاق من اتخاذ القرارات.

في الرعاية الأولية، يتأخر الأطباء لأن ضغط العمل لا يُحتَمَل. فحتى يؤدي طبيب الرعاية الأولية كل المطلوب منه، فعليه قضاء من 11 إلى 18 ساعة يومياً في تقديم رعاية وقائية، ورعاية للأمراض المزمنة، ناهيك عن التعامل مع أيِّ مشكلاتٍ جديدة.

إننا نقضي من ساعة إلى ساعتين نُحدِّث السجل الصحي الإلكتروني مقابل كل ساعة نقضيها مع المرضى. ولكي نتمكَّن من القيام بالمطلوب كله، ينتهي بنا الأمر ونحن أشبه بالأرنب الأبيض في قصة أليس في بلاد العجائب، متأخرين دائماً، وننظر في ساعاتنا باستمرار، ومتعجِّلين، ونهرول من مريضٍ إلى آخر.

الإرهاق من اتخاذ القرارات هو المُبرِّر الآخر لاكتشافات الدراسة الجديدة، وهو تآكلٌ تدريجي في التحكُّم في النفس مع كثرة الاختيارات. أشهر الحالات التي وُصِفَ فيها إرهاق اتخاذ القرارات كانت في دراسة لقضاة إسرائيليين يتخذون قرارات إطلاق سراح مشروط. كانت احتمالية حصول السجين على إطلاق سراح مشروط في أوجها في الصباح أو بعد الاستراحة مباشرة. وكانت فرصة إطلاق السراح تقل كثيراً وقت إجراء المحاكمات. ماذا إذن عن فرصة إطلاق السراح المشروط قبيل استراحة أو قبيل وجبة الغذاء؟ صفر.

إرهاق اتخاذ القرارات هو السبب وراء عرض تجار السيارات خياراتٍ غالية غير ضرورية في نهاية سلسلة من الاختيارات، وهو السبب أن المتاجر الكبرى تضع الحلوى كلها عند طوابير الدفع.

وطبيبك ليس مُحصَّناً من هذا. ففي دراسة في عام 2014، وجدت أنا وزملائي الباحثون أن الأطباء يكتبون مضادات حيوية غير مهمة أقل لأمراض الجهاز التنفسي في الصباح، لكن هذه الأدوية غير المهمة كانت تزداد تدريجياً بمرور اليوم. ووجدنا أن هناك فرصةً لكتابة مضاد حيوي بنسبة 26% أكثر بالنسبة للطبيب نفسه مع المريض نفسه في الساعة 4 بعد الظهر مقارنةً بالساعة 8 صباحاً.

عندما يزداد إرهاق الأطباء، فإنهم يلجأون إلى الحل الأسهل، وهو كتابة المضاد الحيوي، بدلاً من التوضيح للمرضى أنه غير ضروري. ومع تقدُّم الوقت، تظهر مخاوف الأطباء من إحباط أو عدم إرضاء، أو إغضاب، أو التصادم مع المرضى أكبر وأكبر. وربما تتضاءل الرغبة في مواجهة هذه المخاوف، وبالتالي يغادر المزيد من المرضى العيادات بمضادات حيوية لا لزوم لها.

وظهر هذا النمط ذاته، باللجوء إلى الأسهل في الأوقات المتأخرة من اليوم، في نقصان تطعيمات الإنفلونزا، وزيادة وصف المسكنات الإدمانية من أجل ألم الظهر، وقلة غسيل الأطباء لأيديهم. نميل -نحن الأطباء- لأن نظن بأنفسنا العقلانية والمنطقية في اتخاذ القرارات، وكذلك العامة أيضاً، لكننا وجدنا أن العلاجات تتغير مع تغيُّر المواعيد خلال اليوم.

ما الذي يمكننا فعله؟ نصف المعركة يكمن في المعرفة بوجود هذا، وإيجاد خطة لتعويض هذا، وربما الحصول على استراحةٍ سريعة. لكن تنظيم استراحات أساسية لا ينتقص من كمية العمل. بالتأكيد، ستساعد تحسين كفاءة السجلات الصحية الإلكترونية للجيل الحالي على سير الأمور بصورةٍ أيسر في العيادة.

ستُجرى معظم فحوصات السرطان، والخدمات الوقائية في أوقاتٍ غير أوقات الزيارة وجهاً لوجه، وينجزها فريق الدعم. وقد يسمح هذا للأطباء بالتركيز على الرعاية المطلوبة في الوقت الحالي. لكن هذا يتطلَّب تغييراتٍ كبيرة في معظم التأمينات الصحية، التي ما زالت تدفع فقط مقابل المقابلات الشخصية.

قد لا يكون الأطباء هم وحدهم من يعانون تدهور التركيز على مرِّ اليوم. في الدراسة الجديدة، وجدنا أن المرضى في مواعيد الزيارات المتأخرة، لديهم معدلات فحص أقل حتى بعد عام كامل. وربما يكون إرهاق آخر اليوم هو ما جعل هؤلاء المرضى يعزفون أكثر عن ترتيبات فحوصات السرطانات الضرورية.

إذا كان الأطباء يتقاضون أموالاً بناءً على جودة الرعاية التي يقدِّمونها بدلاً من المقابلات وجهاً لوجه، ربما كانت العيادات وأنظمة الصحة تتأكَّد أن الأطباء والمرضى في نهاية المطاف لديهم ما يذكرهم فعلاً بالمتابعات، والمزيد من المساعدين، أو حتى زيارات أطول.

إذا ماذا تفعل عندما تجد نفسك لديك موعد فحص في الساعة 4 بعد الظهر؟ فبالرغم من كل شيء، لن يحصل الجميع على مواعيد صباحية. تحضر. تعلَّم عن الفحوصات التي قد تحتاجها، تعاون مع طبيبك لمعرفة أيها مناسب لك. وبمجرد أن يطلب الطبيب الفحوصات واختبارات المتابعة، رتِّب مواعيد المتابعات الضرورية على الفور.

وفكِّر في تناول كوب من القهوة قبل الزيارة.

– هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The New York Times الأمريكية.

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

اقرأ لي..

حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
واشنطن بوست: 3 دول عربية أسهمت في الإطاحة بالبشير.. التقوا قادة المجلس العسكري سراً
أمريكا ساعدت في بنائه، وعالم مسلم باع لهم التقنية.. كل ما تريد معرفته عن برنامج إيران النووي
عاش حياة طبيعية وظل 7 سنوات عميلاً نائماً.. قصة الرجل الذي زرعه حزب الله لتنفيذ عمليات سرية بأمريكا
منافسة على المواهب.. ألمانيا تجني ثمار استقبالها للاجئين، الآلاف يدعمون الاقتصاد سنوياً
ما الذي يحدث بسوريا؟ اشتباكات بين روسيا وإيران، وإقالات في مناصب عليا بالأمن، وأمور أخرى وراء الكواليس
ترامب يهدد بغزو فنزويلا وموسكو تتحدى.. لكن ما دخل سوريا وليبيا بالقصة؟
أول صواريخ دفع ذاتي بالعالم حملت اسمها، وانتشر لحنها في جميع الدول.. ما قصة أغنية «كاتيوشا»؟
«كانت لدينا دولة».. عراقيون يمتدحون عهد صدام احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة
خامنئي ينشئ جيلاً جديداً «أكثر طاعة».. ما وراء الإطاحة بالجنرال جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني
حربٌ جويّة مثيرة تدور رحاها بدعم خارجي.. مَن يسيطر على سماء ليبيا؟
لماذا قرر ترامب الآن حظر شراء النفط الإيراني؟ إسرائيل هي كلمة السر
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كيف يشكل الحزب الشيوعي وعي المسلمين ليضمن السيطرة عليهم؟
00:00