موجز الأخبار

الجيش السوداني يغيِّرِ قيادته، وصفة لواشنطن لإنهاء حرب اليمن، وانطلاق الموسم الأخيرِ من Game Of Thrones

عربي بوست
موجز مساء الإثنين / عربي بوست

مساءُ الخير، إليكم آخرَ الأخبارِ من «عربي بوست»:

تغييراتٌ كبيرةٌ في الجيشِ السوداني

عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد المجلس العسكري في السودان
عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد المجلس العسكري في السودان

أصدر رئيس المجلسِ العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان، قراراتٍ بإعادةِ تشكيلِ رئاسة الأركان المشتركة للجيش السوداني، وترفيع عدد من الضباط إلى رتبة فريق أول.

خلفية: تأتي هذه القرارات عقب إعفاء وزير الدفاع عوض بن عوف، ورئيس الأركان، كمال عبدالمعروف من الخدمة العسكرية وإحالتهما للتقاعد.

تحليل: ربما تدل تلك التغييرات الكبيرة في قيادة الجيش السوداني على خطوة روتينية تحصل في مثل تلك الأحداث، حيث تبحث أية قيادة جديدة عن الولاءات التي تستطيع معها تنفيذ خارطة المرحلة، لكن ما حدث أيضاً قد يكون مؤشراً على وجود خلاف داخل الجيش، وأن المرحلة المقبلة سوف تشهد المزيد من الإقالات والتغييرات في محاولة للهيمنة على مفاصل القوات المسلحة.

الأزمات الدولية تدعو لإنهاء حرب اليمن

4 سنوات من الحرب في اليمن / رويترز
4 سنوات من الحرب في اليمن / رويترز

دعت مجموعة الأزمات الدولية، في تقرير الولايات المتّحدة إلى مساعدة السعودية على الخروج من حرب اليمن، من خلال تعيين مبعوث يتولّى هذا الملف، وتعليق صادرات السلاح إلى السعودية، إلى حين وقف المملكة تدخّلها العسكري.

خلفية: تأتي هذه الخطوة بعد أن وافق الكونغرس على اقتراح قانون يُنهي الدعم العسكري الأمريكي للمملكة في حرب اليمن التي بدأت قبل 4 سنوات ضدّ الحوثيّين، وفي وقت صعّد فيه المشرّعون الأمريكيون من معارضتهم للرياض بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

تحليل: يعكس تقرير مجموعة الأزمات الدولية الأزمة التي تعانيها السعودية جراء تورطها في حرب اليمن، وترى المنظمة الدولية أن الرياض بحاجة إلى حل يساعدها على الخروج بعد تكبدها الكثير من الخسائر والسمعة السياسية أيضاً. تقرير المنظمة الدولية يأتي بعد وقت قليل جداً من إظهار الكونغرس غضبه من الدعم الأمريكي للمملكة، لذا من المتوقع مع تزايد تلك الضغوط أن يكون هناك موقفٌ قوي يدفع السعودية للخروج من اليمن، أو على الأقل لإيجاد صيغة تحفظ ماء وجهها.

يعكس تقرير مجموعة الأزمات الدولية الأزمة التي تعانيها السعودية جراء تورطها في حرب اليمن، وترى المنظمة الدولية أن الرياض بحاجة إلى حل يساعدها على الخروج بعد تكبدها الكثير من الخسائر والسمعة السياسية أيضاً.

«Game Of Thrones» يعود لجمهوره

بثت شبكة التلفزيون الأمريكية «HBO» الحلقة الأولى من مسلسل «Game Of Thrones» في وقت واحد في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بعد غياب دام عامين، ليتحول اسم المسلسل إلى هاشتاغ احتل قائمة الأعلى مشاركة على تويتر عالمياً.

خلفية: كان الإعلان التشويقي للجزء الأخير من مسلسل Game of Thrones قد حقق ما يزيد على 23 مليون مشاهدة على منصة تويتر فقط، في الساعات الأولى من نشره، وحظي بتفاعل كبير من حيث إعادة النشر والتعليقات.

سيكون الموسم الأخير عبارة عن ست حلقات مطولة، وستعرض إحدى حلقاته معركة وينترفيل، التي يُعتقد أنها أطول معركة متعاقبة تم تصويرها وأعلاها تكلفة.

إليك ما يحدث أيضاً:

زواج الفنانين: حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليكون شاهداً على عقد قران الفنان التركي جلال آب المعروف في مسلسل «قيامة أرطغرل» بعبدالرحمن آلب، وفقاً لما نشرته صحيفة hurriyet التركية.

الرئيس التركي يسلم الدفتر العائلي لزوجة الفنان التركي عبد الرحمن آلب
الرئيس التركي يسلم الدفتر العائلي لزوجة الفنان التركي عبد الرحمن آلب

ويكيليكس: أظهرت لقطات كاميرا المراقبة داخل السفارة الإكوادورية في لندن، مؤسس موقع ويكيليكس البالغ من العمر 47 عاماً وهو يتعثر على لوح للتزلج، داخل السفارة الإكوادورية في لندن أثناء لجوئه إليها لمدة 7 أعوام.

أمريكا: قالت إلهان عمر، عضو الكونغرس الأمريكي المسلمة، إنها تلقت عدداً كبيراً من تهديدات بالقتل، بعد تغريدة ضدها نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدة أن جرائم العنف وغيرها من أعمال الكراهية في ازدياد بهذا البلد وفي جميع أنحاء العالم».

سوريا: نشرت شركة أقمار اصطناعية، صوراً لقاعدة عسكرية سورية تم استهدافها في غارة جوية يُعتقد أنها إسرائيلية، وتظهر تدمير عدة مبان، أوضحت الشركة أنها مدرج للطائرات، و3 مبان قريبة من المنشأة العسكرية.

اقرأ لي..

امرأة هاربة، روس لاجئون، وهندي مكروه من الذين سكنوا منزل الأمير هاري وميغان الجديد من قبلهم؟
ترامب عاقب إيران اقتصادياً لكي تأتي خاضعة لكن حدث العكس! لماذا فشلت الضغوط الأمريكية على طهران؟
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كولومبوس اكتشف أمريكا بالخطأ.. ماذا تعلم عن الهنود الحمر الذين كانوا يلقون الذهب والزمرد في النار لأجل الآلهة؟
9 سنوات على أول آيباد.. والآن بعد الكثير من الإصدارات هل تطوّر حقاً؟
قصة المشوار الشاق الذي يحول ولي العهد المغربي إلى ملك
«أرغب في اللجوء، وزوجي لا يعرف بذلك».. جملة قد تكلف المرأة السعودية حياتها!
يقال إنه يوم هبوط آدم على الأرض.. ماذا تعرف عن «نوروز» عيد الأكراد المقدس ورمزيّة إشعال النيران؟
اليمين المتطرف تحت المنظار.. خريطة توضح ارتفاع مؤشر الخطر في بريطانيا
ميناء الدقم.. طموح عمان لمنافسة الإمارات في صناعة السفن والسيطرة على مضيق هرمز
00:00