موجز الأخبار

قوات السودان مستمرة باليمن، قطر تدعو لفرض حظر السلاح على حفتر، ومباحثات تركية أمريكية بخصوص إس-400

عربي بوست
موجز مساء الثلاثاء/ عربي بوست

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

المجلس العسكري الانتقالي: قوات السودان مستمرة في حرب اليمن

نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو/ رويترز
نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو/ رويترز

كشف نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو أن القوات السودانية المشاركة مع التحالف السعودي في اليمن ستظل هناك.

خلفية: ويشارك السودان في التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين في اليمن، بقوات قوامها 3 آلاف جندي وعدة طائرات مقاتلة.

تحليل : ربما يعكس هذا القرار من جانب القائمين الآن على الحكم في السودان توجهاتهم في الفترة المقبلة، فقد لا تشهد السياسة الخارجية تغيراً كبيراً في ملفات مهمة مثل مشاركة الجيش السوداني في الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية على الحوثيين.

كما قد يعكس القرار ميلاً من جانب المجلس العسكري السوداني لجانب الحلف السعودي الإماراتي المصري، خاصة مع إعلان أبوظبي والرياض تقديم الدعم للحكام الجدد.

قطر تدعو إلى فرض حظر للسلاح على خليفة حفتر

وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن/ رويترز
وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن/ رويترز

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إلى فرض حظر فعّال للسلاح على خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا، وطالب بانسحاب خليفة حفتر من كل المناطق التي سيطر عليها في الآونة الأخيرة.

خلفية: تأتي التصريحات القطرية، بعد أسبوعين من تحرك خليفة حفتر في اتجاه العاصمة الليبية طرابلس رغبة في إخضاعها لسلطاته، ويعتبر قرار حفتر بالتوجه لطرابلس من أحدث التطورات في دائرة الصراع والفوضى التي تشهدها ليبيا منذ إسقاط القذافي في 2011.

تحليل: رغم أن الكثير من التصريحات الرسمية للمجتمع الدولي تدين عدوان حفتر على طرابلس، فإن الموقف الدولي «الصامت» على الهجوم ربما يوحي بأن هناك مباركة من بعض الدول لاجتياح حفتر العاصمة الليبية.

الدعوة التي أطلقتها الدوحة، ولقاء مسؤولين قطريين بنظرائهم الإيطاليين الرافضين أيضاً للعدوان تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته المنوط به اتباعها في خرق كهذا للقانون الدولي، ما قد يحرك الموقف الدولي تجاه حفتر في الفترة المقبلة.

وزير تركي: ترامب أبدى وجهة نظر منطقية بخصوص إس-400

وزير المالية التركي ألبيراق/ رويترز
وزير المالية التركي ألبيراق/ رويترز

ذكرت وسائل إعلام تركية أن  وزير المالية براءت ألبيرق أجرى محادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال إن ترامب تبنى وجهة نظر منطقية فيما يتعلق بشراء تركيا المزمع لمنظومة إس 400 الروسية للدفاع الجوي.

خلفية: يذكر أن قرار تركيا بشراء منظومة إس 400 الصاروخية الروسية تسبب في تصاعد التوترات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، وقالت واشنطن إنها قد تفرض عقوبات على أنقرة بسبب هذه الصفقة.

تحليل: توحي تصريحات الوزير التركي بأن هناك اتجاهاً لتهدئة الأزمة بين تركيا وأمريكا، ويبدو من إظهار صهر الرئيس التركي براءات ألبيرق تفهمه لقلق الرئيس الأمريكي من امتلاك أنقرة لمنظومة صواريخ إس- 400 الروسية، أن هناك رغبة لوأد الأزمة.

يعزز هذا الاتجاه مدى حاجة الشريكين الفاعلين في حزب الناتو إلى بعضهما البعض في العديد من الملفات الملتهبة في المنطقة.

إليك ما يحدث أيضاً:

حادث طيران: قالت صحيفة The New York Times الأمريكية إن طائرة صغيرة تقل ثلاثة أشخاص في نيويورك حاولت الهبوط في الضباب الكثيف الذي أحاط بمدينة نيويورك وذلك ست مرات مساء الأحد 14 أبريل/نيسان، واضطرت الى تكرار الهبوط للمرة السابعة مع بدء نفاد وقودها.

نصيحة غريبة: عاد غاري نيفيل، نجم مانشستر يونايتد السابق، إلى عادته في إثارة الجدل مجدداً، بعدما فاجأ جماهير الكرة الإنجليزية، بتوجيه نصيحة غريبة إلى زميله السابق ومدرب مانشستر يونايتد الحالي أولي غونار سولسكاير، قائلاً أثناء تحليل مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز على قناة Sky Sport البريطانية بحسب ما ذكرت صحيفة The Mirror، إن على سولسكاير أن يريح أهم لاعبيه في مباراة الديربي المنتظرة ضد مانشستر سيتي.

أزياء المرأة السعودية: نادراً ما تظهر في وسائل الإعلام صور أخرى للنساء السعوديات باستثناء تعرضهن للاضطهاد لذا دفعت هذه المفاهيم الخاطئة مريم موصلي، سيدة الأعمال المقيمة في جدة ورئيسة التحرير الحائزة على عدة جوائز، إلى تأليف كتاب Under The Abaya: Street Style From Saudi Arabia أو «تحت العباءة: أزياء النساء في شوارع المملكة العربية السعودية». يلتقط الكتاب الوجه المتغير للمرأة السعودية، ويستعرض صوراً لخيارات السعوديات من الأزياء، واعتبارها جزءاً لا يتجزأ من هويتها وشخصيتها بغض النظر عن العباءة السوداء.

المجلس الدستوري الجزائري: قدّم الطيب بلعيز استقالته من منصبه كرئيس للمجلس الدستوري، حسب ما أعلن عنه المجلس، وجاء في البيان أنه «اجتمع المجلس الدستوري، الثلاثاء 16 أبريل/نيسان 2019، حيث أبلغ رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز أعضاء المجلس أنه قدم إلى رئيس الدولة استقالته من منصبه كرئيس للمجلس الدستوري، الذي باشر فيه مهامه بدءاً من تاريخ أدائه اليمين الدستورية بتاريخ 21 فبراير/شباط 2019».

اقرأ لي..

لعنة تشوبادي الشهرية تقتل النساء في نيبال
امرأة هاربة، روس لاجئون، وهندي مكروه من الذين سكنوا منزل الأمير هاري وميغان الجديد من قبلهم؟
ترامب عاقب إيران اقتصادياً لكي تأتي خاضعة لكن حدث العكس! لماذا فشلت الضغوط الأمريكية على طهران؟
قد يُنبئ بوجود حياة سابقة وأكثر.. ماذا يعني اكتشاف غاز الميثان على المريخ؟
كولومبوس اكتشف أمريكا بالخطأ.. ماذا تعلم عن الهنود الحمر الذين كانوا يلقون الذهب والزمرد في النار لأجل الآلهة؟
9 سنوات على أول آيباد.. والآن بعد الكثير من الإصدارات هل تطوّر حقاً؟
قصة المشوار الشاق الذي يحول ولي العهد المغربي إلى ملك
«أرغب في اللجوء، وزوجي لا يعرف بذلك».. جملة قد تكلف المرأة السعودية حياتها!
يقال إنه يوم هبوط آدم على الأرض.. ماذا تعرف عن «نوروز» عيد الأكراد المقدس ورمزيّة إشعال النيران؟
اليمين المتطرف تحت المنظار.. خريطة توضح ارتفاع مؤشر الخطر في بريطانيا
ميناء الدقم.. طموح عمان لمنافسة الإمارات في صناعة السفن والسيطرة على مضيق هرمز
00:00