أخبار الرياضة

يفوز بالكونفدرالية للمرة الأولى.. الأندية المغربية تعيد الزمالك للألقاب الإفريقية بعد ١٧ عاماً

عربي بوست

توج نادي الزمالك المصري بلقب الكونفدرالية الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح بنتيجة 5-3، في لقاء الإياب بنهائي البطولة والذي جمعهما على ملعب برج العرب بالإسكندرية، بعد أن انتهى الوقت الأصلي من المباراة بتقدم الزمالك بهدف وحيد، ليعادل نتيجة مباراة الذهاب التي انتهت لصالح نهضة بركان بنفس النتيجة، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد البطل.

الطريف أن الأندية المغربية هي دائماً وش السعد ومفتاح فوز الزمالك بالبطولات الإفريقية، حيث يعود آخر لقب إفريقي للفريق الأبيض لعام 2002 في بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام منافس مغربي أيضاً وهو الرجاء البيضاوي، ثم في بطولة السوبر الإفريقي عام 2003 أمام أيضاً منافس مغربي وهو الوداد البيضاوي المغربي وفاز حينها بنتيجة 3-1.

وأحرز محمود علاء هدف الزمالك الأول في الدقيقة 55 من ركلة جزاء، وتم طرد عمر النمساوي لاعب نهضة بركان في الدقيقة 89 بعد ضربه لمحمود كهربا بدون كرة، وتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية لتحديد بطل الكونفدرالية، بعدما أصبحت نتيجة مجموع مباراتي الذهاب والإياب 1-1.

ونجح خالد بوطيب في تسجيل الركلة الأولى للزمالك، وأحرز محمود علاء الثانية، والثالثة التي سددها عبدالله جمعة سكنت الشباك بنجاح، يوسف أوباما نفذ الركلة الرابعة بنجاح، أحمد سيد زيزو تقدم لتسجيل الخامسة ليسكنها بنجاح معلناً عن تتويج الفريق بالكونفدرالية.

وأضاع حمدي العشير الركلة الأولى لنهضة بركان، وتصدى محمود جنش للركلة الثانية التي نفذها إسماعيل المقدم، ولكن حكم اللقاء أعاد الركلة بعد اللجوء لتقنية الفيديو بداعي تقدم جنش خطوة قبل لعب الكرة، وفي المرة الثانية يسددها اللاعب بنجاح وتسكن الشباك.

ونفذ لاما كوتشو الركلة الثالثة حيث سددها على يمين جنش وتسكن الشباك، والركلة الرابعة التي نفذها إيسوفو دايو سجلها بنجاح، ولم يتم تسجيل الركلة الخامسة.

وجاءت أحداث المباراة من البداية هجومية من جانب لاعبي الزمالك بالضغط المبكر والهجوم من الأطراف، وسط غلق دفاعي من جانب نهضة بركان، والاعتماد على الهجمات المرتدة والهجمات الطولية خلف دفاعات الأبيض.

وأضاع يوسف أوباما فرصة إحراز الهدف الأول للزمالك في الدقيقة 7، فمن تمريرة طولية متقنة من حميد أحداد تصل إلى اللاعب، الذي ينفرد بالحارس ويسدد الكرة عالية لتمر أعلى العارضة بقليل.

لقطة من المباراة

وهدد إبراهيم حسن مرمى نهضة بركان في الدقيقة 24، حيث سدد كرة قوية تجاه المرمى وأخرجها حارس نهضة بركان، ولكن الحكم احتسبها ركلة مرمى.

وتوالت محاولات الزمالك في إحراز هدف التقدم، فمن كرة عرضية من عبدالله جمعة من جهة اليسار قابلها أوباما برأسية من منتصف منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى بركان، لترتد بهجمة من الضيوف يبعدها الدفاع مرة أخرى إلى وسط الملعب.

ومع غلق المساحات أمام الزمالك في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، حاول اللاعبون اللجوء إلى التسديد من خارج منطقة الجزاء، كانت آخر التسديدات لمحمود كهربا بكرة قوية مرت أعلى المرمى بأمتار.

الزمالك يفوز بالكونفدرالية

وشهد الشوط الثاني صحوة هجومية للزمالك، بالاعتماد أكثر على التمريرات القصيرة، والضغط على لاعبي نهضة بركان من منتصف الملعب وغلق المساحات أكثر أمام الضيوف.

وفي الدقيقة 52 اعترض لاعبو الزمالك على عدم احتساب ركلة جزاء بداعي لمسة يد، ولجأ الحكم إلى تقنية الفيديو «فار» لينصف الأبيض، ويتم احتسابها.

تقدم محمود علاء لتنفيذ ركلة الجزاء وسدد الكرة بقوة على يسار حارس نهضة بركان الذي قفز على الجانب الأيمن، لتسكن الشباك معلنة عن تقدم الزمالك بهدف، ليصبح مجموع مباراتي الذهاب والإياب 1-1.

وتواصلت الهجمات سجالاً بين الجانبين، ففي الدقيقة 64 صوب إبراهيم حسن من خارج منطقة جزاء بركان ردت من أقدام المدافعين، وجاءت مرتدة خطيرة لبركان عن طريق بكر الهلالي والذي قام بتصويب كرة ضعيفة للغاية مرت بجوار مرمى الزمالك.

محمود علاء يحتفل بهدفه المهم في شباك نهضة بركان

ومع دخول المباراة في آخر 15 دقيقة، كثف لاعبو الزمالك من الضغط، وشهد اللقاء سيطرة بيضاء واضحة بالاعتماد على التسديدات وسرعة التمرير، وفي الدقيقة 80 سدد أحمد زيزو كرة قوية مرت بجوار القائم الأيمن لحارس نهضة بركان.

واحتسب الحكم ركلة حرة لصالح بركان في الدقيقة 85، من على حدود منطقة جزاء الزمالك جهة اليمين نفذت عن طريق كرة عرضية داخل المنطقة أبعدها حميد أحداد لركنية من جهة اليمين، نفذها النمساوي ولكن أبعدها عبدالله جمعة لتصبح مرتدة، لتصل إلى كهربا الذي قطع نصف الملعب بسرعة قبل أن يبعدها الدفاع إلى رمية تماس.

وقام عمر النمساوي بضرب محمود كهربا بدون كرة، وحكم اللقاء يعود للفار للبت في أمر الحدث في الدقيقة 88، ثم يقوم بطرد لاعب نهضة بركان، ويتم احتساب 3 دقائق وقتاً بدل ضائع، وانتهى الوقت الأصلي والإضافي ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق المصري في النهاية وتوج باللقب الأول في تاريخه.

اقرأ لي..

«عقد ملتقى وطني».. رئيس وزراء الحكومة الليبية يعلن عن مبادرة للخروج من الأزمة
الأناقة لا علاقة لها بالعمر.. جدٌّ ياباني عمره 84 عاماً يصبح من مشاهير إنستغرام بعد أن غيَّر حفيده مظهره بالكامل
خلافاتهم أضعفتهم.. اليمين الأوروبي المتطرف حقق بعض الانتصارات بالانتخابات، لكن ليس كما تتصورون
الإيرانيون لا يستطيعون شراء الحلوى في العراق بسبب ترامب
هدموا مساجدهم وحرقوا مصاحفهم ومنعوهم من الحج.. هكذا تم اضطهاد المسلمين منذ وجودهم في الصين قبل قرون طويلة
المجتمع الدولي في كفة ومكالمة ترامب في كفة أخرى.. لماذا تخلى العالم عن طرابلس؟
بينما كانت واشنطن مشغولة بحروب صغيرة.. أصبحت موسكو وبكين قوتين تهددان الوجود الأمريكي
الحكاية الكاملة للمعركة الدائرة حالياً بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية
رسائل ترامب المتضاربة.. الرئيس الأمريكي يضع الشرق الأوسط على «حافة السكين»
لماذا يمكن أن تعتمد مصر والإمارات على الجنرال حميدتي؟ تاريخه الذي بدأ من دارفور سيخبرك الكثير
لماذا يستفيد بعض أعضاء الكونغرس من استمرار حرب اليمن؟
«واشنطن بوست» تشرح الأسباب.. لماذا تبني السعودية ومن قبلها الإمارات أطول مبانٍ في العالم؟
كيف يعيش محمد بن سلمان حياته؟ «بيزنس إنسايدر» يكشف معلومات هامة عن ولي العهد السعودي
حُكم الـ3.5%.. دليل الحركات السلمية لإزاحة الأنظمة السياسية والوصول إلى السلطة
معاناة اقتصادية تنتظر الأمريكيين بعد تصعيد ترامب للحرب التجارية مع الصين.. وهذا حجم الضرر المتبادل
5 أسئلة تشرح أزمة البرنامج النووي الإيراني.. ولهذا أصبحت المواجهة الأمريكية مع طهران وشيكة
مصيرها المحتوم.. فورين بوليسي: لا مفرَّ لأمريكا من بقائها في الشرق الأوسط
مدريد أصولها إسلامية.. الشعب الإسباني يعيد اكتشاف تاريخ عاصمته المنسيّ
الآن يمكنك مشاهدة آثار بلادك المسروقة على فيسبوك.. نهبت خلال الربيع العربي، والبيع يتم على الماسنجر
روسيا المستفيد الأكبر من فشل الاتفاق النووي مع إيران.. كيف يصبّ ذلك في مصلحة بوتين؟
00:00